حافظي على طفلك وتعرفي على أضرار الصابون على الأطفال

الأطفال حديثي الولادة يكون التعامل معهم أكثر صعوبة عن الأطفال الأكبر سنًا منهم بسبب أن هناك أشياء كثيرة لا يقدرون هم على تحملها، وكثير من الأمهات في هذه الفترة يواجهون صعوبة شديدة في تحديد ما يناسب أطفالهم، وبما أن النظافة أمر ضروري للجسم وخصوصًا للأطفال في هذه الفترة لعدم قدرتهم على الاعتناء بنفسهم، فتتسائل الأمهات عن مدى أمان استخدام الصابون لأطفالهم، ولهذا سنتحدث عن أضرار الصابون على الأطفال حديثي الولادة منهم والأكبر سنًا عنهم.

في البداية يجب أن تعرفي أنك لا تستطيعي أن تؤمني لطفلك مكان خالي تمامًا من الجراثيم والبكتيريا لأن هذا يضره ولا يفيده وقد يصل الإفراط في العناية إلى حد الوفاة لذلك يجب الاعتدال في نظافة أطفالنا.

أضرار الصابون على الأطفال

  • يؤذي بشرة الأطفال وخصوصًا حديثي الولادة لحساسية جلدهم، فهو يجهد البشرة ويُفضل أن يتم استبداله بزيت العناية بالبشرة للأطفال يكون لا يحتوي على صبغات أو مواد عطرية فهو أكثر حفاظًا على الجلد.
  • الصابون المضاد للجراثيم من أخطر أنواع الصابون التي يُمكن للأطفال استخدامها لأنها بالإضافة لقتلها للبكتيريا الضارة فهي تقتل البكتيريا النافعة والتي لها العديد من الفوائد وتَفقد الجلد والبشرة نضارتهم.
  • واستخدام الصابون المضاد للجراثيم بكثرة يساعد الجراثيم والبكتيريا الضارة على مقاومة جميع المضادات الحيوية وهذا شديد الخطورة فهو يُضعف مناعة الجسم ويقلل مقاومة جسمه للأمراض.
  • أثبتت الكثير من الدراسات في عدة بلدان أن الصابون المضاد للجراثيم شديد الخطورة على الأطفال والكبار أيضًا والإفراط في استخدامه قد يؤدي إلى الموت.

طريقة العناية بنظافة الأطفال

1. استخدام الصابون العادي بدلًا من الصابون مضاد الجراثيم.
2. من طرق العناية استخدام الزيوت الطبيعية للحفاظ على نضارة جلدهم.
3. تعليم الأطفال العناية بنظافتهم وتعليهم طريقة غسل اليدين بالصابون العادي من سن صغيرة.
4. تعليم الطفل كيفية تعقيم الألعاب وغسلها جيدًا بالماء.
5. عدم الإفراط في التعقيم والتنظيف ففي النهاية يجب أن يتعرض طفلك لبعض الجراثيم والبكتيريا حتى يكتسب جسمه مقاومة الأمراض والجراثيم.

اضف تعليق