فوائد الكركديه الساخن .. تقليل مستوى الكوليسترول وضغط الدم

يعتبر الكركديه الساخن من أكثر المشروبات التي يفضلها الناس، وأنه يعتبر من أكثر المشروبات المفيدة للجسم والتي تمنحه الكثير من المواد الغذائية والعناصر المهمة، وإنه له تأثير على ضغط الدم فإنه يساعد على خفض ضغط الدم، لذا تعرف على فوائد الكركديه الساخن.

ولكن هناك فرق بين تأثير الكركديه الساخن والبارد فإن تأثيره على خفض ضغط الدم وهو بارد أكبر من تأثيره وهو ساخن وهذه دراسة نشرتها مجلة International journal of Academic Scientific Researc، ويُنصح باستشارة الطبيب قبل شُربه لأنه قد يُسبب انخفاض كبير في الضغط لدي الأشخاص الذين تعانون من ذلك.

فوائد الكركديه الساخن

  1. يُنصح شرب الكركديه من عشبة زهرة الكركديه المحففة.
  2. خفض ضغط الدم، أنه يساعد على خفض ضغط الدم والسيطرة عليه دون آي أثار جانبية، كما أن ارتفاع ضغط الدم يؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان، فقد يسبب الجلطات والسكتات الدماغية.
  3. تقليل الوزن، فإن الدراسات أشارت أن مشروب الكركديه مرتبط بفقدان الوزن والحماية من السمنة، حيث أُجريت دراسة لمدة 12 أسبوع على 36 شخص أن مستخلص الكركديه له دور في تخفيض الوزن والتقليل من الدهون ومؤشر كتلة الجسم.
  4. من فوائد الكركديه الساخن الوقاية من الالتهابات البكتيرية، فإن الكركديه له دور فعال في مكافحة الالتهابات البكتيرية ولكن هذا الموضوع يزال بحاجة إلى المزيد من الدراسة.
  5. تقليل مستوى الكوليسترول، فأن الكركديه له دور في تقليل كمية الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم عند مرضى السكري مما يحافظ على صحة القلب والشرايين وتعزيزها.
  6. مصدر غني بفيتامين ج، فيعد الكركديه مضاد طبيعي للالتهابات وأمراض البرد والإنفلونزا لإنه مصدر غني بفيتامين ج، وهو أحد أشهر مضادات الأكسدة، كما أن فيتامين ج له دور مهم في امتصاص الحديد.
  7. الحفاظ علي صحة الكبد، فأن هناك الكثير من الدراسات البشرية والحيوانية تؤكد ذلك، حيث يزيد من إنتاج الأنزيمات المسؤولة عن إزالة السموم وتقليل تلف الكبد والكبد الدهني.

أضرار الكركديه

أي شراب عشبي يكون له أثار جانبية وخاصة إذا تم شربه بشكل زائد عن الحد المسموح به، فبالرغم من فوائد الكركديه لكنه قد يشكل بعض الخطر في بعض الحالات الخاصة:

  • خفض ضغط الدم.
  • التهاب الجلد.
  • الغثيان.
  • طنين في الأذن.
  • اضطراب أو ألم مؤقت في المعدة.
  • الإمساك.

تحذيرات استخدام الكركديه

  • الحمل والرضاعة، فالكركديه غير آمن في هذه الحالة عندما يؤخد عن طريق الفم بكميات كبيرة ويجب تجنبه.
  • داء السكري، الكركديه قد يقلل من مستوى السكر في الدم لذا يحتاج المريض إلى تعديل لجرعة أدوية السكري من قبل الطبيب.
  • تناوله قد يؤدي إلى خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين تعانون من انخفاض ضغط الدم.
  • الجراحة، يجب التوقف عن استخدام الكركديه قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة تحسبًا لصعوبة السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء الجراحة وبعدها.
اضف تعليق