أعراض انخفاض ضغط الدم للفئات العمرية المختلفة

من المعروف أن ضغط الدم الطبيعي لدى الإنسان يكون أقل من 120/60، وضغط الدم المنخفض يكون 90/60، فإذًا هل تعرف ما هو ضغط الدم؟ هو ضخ الدم المُحمل بالأكسجين والمواد الغذائية من القلب لباقي أعضاء الجسم. ويجب معرفة أن الضغط المنخفض عند شخص قد يكون طبيعيًا عند شخص آخر، فهناك فروق فردية بيننا. سنتاول في هذا الموضوع أعراض انخفاض ضغط الدم وأسبابه.

وهناك ما يُعرف بالضغط الانقباضي (ينتج عن انقباض عضلة القلب)، وهو الرقم العلوي في قراءة ضغط الدم، ويشير إلى مقدار الضغط الذي ينتجه القلب عند ضخ الدم عبر الشرايين إلى باقي أجزاء الجسم.

وهناك أيضًا الضغط الانبساطي (ينتج عن انبساط القلب)، وهو الرقم السفلي في قراءة ضغط الدم، ويشير إلى مقدار الضغط في شرايينك عندما يكون القلب في حالة سكون بين القبضات.

الضغط المرتفع أو المنخفض يكون هناك خلل في الضغط الانقباضي والانبساطي.

أعراض انخفاض ضغط الدم

  1. الدوخة.
  2. الغثيان.
  3. ألم في الصدر.
  4. ضيق التنفس.
  5. الخفقان (زيادة أو عدم انتظام ضربات القلب).
  6. النعاس.
  7. الضعف العام.
  8. الإرهاق.
  9. قلة التركيز.
  10. الرؤية الضبابية.
  11. من أعراض الضغط المنخفض الكأبة.
  12. الصدمة: يمكن أن يؤدي انخفاض الضغط الشديد إلى ما يهدد حياة الانسان والأعراض (بردوة الجلد وشحوبة، سرعة التنفس وضعفه، سرعة وضعف النبض، التشوش خاصة عند كبار السن). إذا كانت لديك الصدمة وأعراضها يجب عليك زيارة الطبيب.

وهناك أعراض أيضًا لدى الأطفال تتشابة مع هذه الأعراض مثل:

  1. عدم القدرة على التركيز.
  2. الشكوى من الصداع.
  3. برودة الجلد.
  4. القيئ.
  5. عدم الاتزان.
  6. أما الحوامل فلديهم أيضًا أعراض للضغط المنخفض.
  7. التنفس السريع أو البطيء.
  8. أعراض انخفاض ضغط الدم التعب.
  9. الإغماء.
  10. الشعور بالعطش زيادة عن المعتاد.

أسباب انخفاض ضغط الدم

الجفاف ونقص السوائل بالجسم (الإسهال / التقيؤ)، سوء التغذية ونقص ضروريات يحتاجها الجسم مثل (فيتامين E)، النزيف سواء كان داخلي أو خارجي ونقص حجم الدم والكثير من الأسباب الأخرى.

تشير أعراض انخفاض ضغط الدم إلى مشاكل أكثر خطورة، إذا كانت قراءات ضغط الدم لديك منخفصة باستمرار ولكنك تشعر أنك بخير فيجب عليك زيارة الطبيب ليتابع فحوصاتك الروتينية.

اضف تعليق