الفرق بين داء الثعلبة الثعلبة وفراغات الشعر..وأسباب ظهورها وطرق العلاج

يعتبر الشعر سمة من سمات الجمال سواء للرجل أو المرأة، الاهتمام بصحة الشعرلها أثر كبير على النفسية، وكلما كان الشعر كثيف ولامع،  فأن الشخص يتمتع بصحة نفسية جيدة، ومن أكثر الأمراض التي تصيب فروة الرأس داء الثعلبة وتساقط الشعر بصورة كثيفة مما يترك فراغات في فروة الرأس، ويصعب علي الأشخاص التفريق بينهما.

وتختلف الأعراض بين الثعلبة وفراغات الشعر، ونتعرف عن الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر العادية. 

ما هو داء الثعلبة وأسباب ظهورها؟

الثعلبة هي مرض ناتج عن نقص المناعة التي تصيب الشعر بحيث يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر، وتحدث بفروة الرأس فراغات تكون على شكل دوائر فارغة تمامًا من الشعر.

وتأتي بشكل مفاجئ ولا نعرف متى وكيف حدثت، وتكون بحجم لا يتجاوز السنتيمترات، أحيانًا تكون أكثر من واحدة خالية من الشعر وملساء جدًا.

ومن أسباب ظهورها نقص المناعة، وبعض الأمراض النفسية مثل التوتر وأحيانًا آخرى تكون عوامل وراثية. وأن الثعلبة لها علاقة وثيقة ببعض أمراض الحساسية والبهاق والتهاب الغدة الدرقية.

وتتزايد أشكال الثعلبة حيث ترتفع نسبتها وتصيب أجزاء فروة الرأس ومنها أحيانًا تمتد للشعر كله ومنها يصيب بصيلات في الجسم كله.

كما أن الشعر في حالة الإصابة بالثعلبة يمر بمراحل بين نمو وتساقط، وتمتد هذه لسنوات عديدة.

أعراض داء الثعلبة

تساقط الشعر بشكل مفاجئ وعلى صورة دوائر ملساء خالية تمامًا وربما تمتد إلى شعر الحاجبين واللحية. وتسقط أظافر اليدين والقدمين مع ظهور خطوط بيضاء عليهما وكذلك تغير ملمسها للخشونة، سقوط الشعر في بعض حالات الثعلبة المتأخرة في جميع شعر الجسم وهذه تكون في حالات نادرة.

علاج داء الثعلبة

تُعد الثعلبة في الأساس من الأمراض طويلة الأمد، وتستغرق فترات طويلة في العلاج، والحالة النفسية للشخص تؤثر في فاعلية العلاج بصورة كبيرة فأن القلق والتوتر يسببان انتكاسة للحالة.

من أهم العلاج هي الراحة النفسية، ولعلاج داء الثعلبة  يجب علاج أولًا داء نقص المناعة وعلاج البكتريا المسببة للثعلبة.

تتعدد أشكال علاج الثعلبة منها علاج موضعي مثل المراهم والكريمات الموضوعية وينصح بها الأطباء باستخدامها حاصة مع الأطفال الغير بالغين.

والبالغين فينصح استخدام الحقن الموضوعية التي تحقن في مكان الإصابة تكون كل واحد وعشرين يومًا وتمتد إلى ست أسابيع.

هناك طريقة بديلة وذات نتيجة فعالة في العلاج وهي استخدام عصارة الثوم بشكل يومي في علاج الثعلبة وتعطي نتائج رائعة في تقليل مساحة الثعلبة وتجديد نمو الشعر بشكل سريع

ما هي أسباب وجود فراغات في فروة الشعر:

إن تساقط الشعر بصورة كثيفة تسبب فراغات كبيرة بين الشعر، تحدث حرجًا خاصة للسيدات.

وتكون نتيجة ضعف عام أو سوء تغذية أو مشكلات في المبايض لدى السيدات أو استخدام شامبوهات ردئية أو غير مناسبة لنوعية الشعر وكل هذه الأسباب سهلة التغلب عليها.

حل مشكلة فراغات الشعر:

تحدث فراغات الشعر من حين لآخر مع جميع الأشخاص ولا تعد مرضًا حيث إن خلايا الشعر تتجدد دائمًا بسقوط بعض الشعر ونمو شعر جديد بدلًا منه لكن حين تزداد الفراغات ويطول تواجدها تحتاج لعلاج ونذكر أسباب وجود فراغات في الشعر.

  1. وجود قشرة على فروة الرأس من أهم أسباب تساقط الشعر
  2. كما أن سوء التغذية و الضعف العام من مسببات تساقط الشعر وحدوث فراغات بفروة الرأس.
  3. التهاب الهرمونات عند السيدات من أكثر أسباب سقوط الشعر لديهن ووجود فراغات بالرأس.
  4. كما أن استخدام مواد عناية شخصية غير ملائمة لنوعية الشعر مثل الكريمات والشامبو تسبب في سقوط كثيف للشعر وحدوث فراغات في فروة الرأس.

علاج تساقط الشعر:

تعتبر مشكلة تساقط الشعر من المشكلات المنتشرة بين الناس من الجنسين، ويعاني منها الناس في مختلف أعمارهم وهناك طرق مناسبة للعلاج:

  • العلاج بالتدليك: يمكن علاج تساقط الشعر بالتدليك بفروة الرأس بأطراف الأصابع بشكل دائري باستخدام لوشن مناسب مما يحفز البصيلات على النمو.
  • الألوفيرا: من المواد الطبيعية التي لها نتائج رائعة في ترطيب وعلاج تساقط الشعر جل الصبار مع عصير الثوم وتدلك بها فروة الرأس وتساعد في تنشبيط الدورة الدموية ونمو الشعر من جديد.
  • العلاج الكيميائي: وهي كبسولات تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن تساعد في تقوية جذور الشعر وإعادة أنبات البصيلات وسد فراغات الشعر.
اضف تعليق