تعرف على 10 أضرار تسببها القهوة .. منها التوتر والصداع 

نستمتع دائمًا بشرب القهوة خاصةً في الصباح الباكر، ويعد هذا روتين يومي لكثير منا، وكثير ما نسمع عن من يتفاخر لأنه يعد كوبًا من القهوة أحسن من غيره، ومع فوائدها الكثيرة مثل السعادة واليقظة وغيرها، إذا زاد الحد من تناولها هنا تسبب العديد من الأضرار.

أضرار القهوة على جسم الإنسان 

1- القهوة مضرة بالبشرة

شرب القهوة على فترة طويلة يؤدي إلى فقدان السوائل من الجسم مما ينتج عنه ارتفاع نسبة الجفاف الذي يؤدي إتلاف البشرة والجلد عامةً، كما أنها تضر بالأسنان.

2-القهوة لها ضرر على الكلى

الإفراط في شرب الكافيين يؤدي إلى امتصاص المعادن من الجسم  مثل الزنك والماغنسيوم الذي ينتج عنه سوء التغذية ومشاكل في الجهاز الهضمي.

3-الدورة الشهرية

تناولها أثناء فترة الدورة الشهرية يزيد من التعب وتقلصات المعدة.

4-تسبب التوتر والصداع

شرب كمية كبيرة منها يزيد من إفراز الهرمونات التي تزيد من التوتر مثل هرمون الأدرينالين، يعتقد الكثير أن الكافيين يحد من الصداع لكن العكس صحيح فهو له دور كبير في تقلب المزاج  والصداع والعصبية، وعدم انتظام ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.

5-القهوة تتفاعل مع الأدوية

هناك أدوية مثل المضادات الحيوية تتفاعل معها القهوة، لذا يجب استشارة الطبيب قبل أخذ أي دواء.

6-لا ينصح أبدًا بشربها على الريق

لأنها تحفز على إفراز حمض الهيدروليك وهو مخصص لهضم الطعام، ويؤدي إلى عدم التوازن في إفراز الحمض عند تناول الوجبات الدسمة.

7-تسبب أحيانًا الزيادة في الوزن

أثبت إحدى الدراسات الأمريكية أن تناول مشروبات تحتوي على نسب مرتفعة من الكافيين كالقهوة تعزز الرغبة في تناول الحلويات، وبالتالي يؤدي إلى زيادة الوزن.

8- أضرارها على المعدة

تسبب قرحة في المعدة لاحتوائها على الكافيين والأحماض.

9- القهوة تسبب الإسهال

من أضرارها أنها تسرع عملية إخراج بقايا الطعام من المعدة إذا زاد تناولها عن المعتاد.

10-لها أضرار على المرأة الحامل

تؤدي الإفراط في تناولها إلى ولادة طفل حجمه صغير  عن المعتاد، وأحيانًا تصل إلى الولادة الميتة، فالكافيين له تأثيرات سلبية على الجنين.

 

اضف تعليق