للصيام فوائد عديدة منها.. تعزيز الجهاز المناعي وخفض الوزن

فوائد الصيام لجسم الإنسان



رانيا عبد اللطيف


يجهل العديد من الأشخاص الفوائد الصحية المذهلة للصيام، فالصيام ممارسة صحية فعّالة، إن تم تطبيقها بالشكل الصحيح، فجسم الإنسان لا يدخل من الناحية الفنية، في “حالة صيام” إلا بعد ثماني ساعات من تناول آخر وجبة، حيث يعتبر هذا الوقت هو الفترة التي تنتهي فيها الأمعاء من امتصاص العناصر الغذائية من الطعام.

فوائد الصيام لصحة الجسم:

الصيام مقاوم للسموم:

يقوم الصيام بدور المنقي والمخلص من السموم الكثيرة الموجودة بداخل أجسامنا، والتي تكون نتيجة التلوث والأطعمة المصنعة والزيوت المهدرجة، فالصيام لوقت طويل يمتد لأكثر من خمسة عشر ساعة يوميًا يستهلك هذه السموم المخزنة داخل أجسامنا ويفرزها خارج الجسم.

الصيام مضاد للالتهابات:

مع خروج السموم خارج الجسم يخرج معها الكثير من المواد المسببة للالتهابات، فتتحسن حالات آلام المفاصل والحساسية.

الصيام مضاد للالتهابات

الصيام يقوي جهاز المناعة:

وجد أن الصوم المتقطع يزيد من إنتاج البروتينات المناعية “IgA” في الدم، والأمعاء الدقيقة، ويزيد من إفراز السموم وطرد البكتيريا خارج الجسم.

الصيام يقوي الجهاز المناعي

الصيام يقي من الأورام:

مع فترات الصوم الطويلة تُستَهلك بعض خلايا الجسم نتيجة للجوع والعطش، ولكن يبدأ الصوم باستهلاك الخلايا الضعيفة والتالفة، والتي تحتوي على خلل فيخلص الجسم منها، التي من المحتمل أن تكون ورم فيما بعد.

الصيام يقي من الأورام

الصيام يدعم وظائف الدماغ:

أوضحت بعض الدراسات التي أُجرِيَت على الحيوانات أنّه يُمكن للصيام أن يُساعد على حماية الدماغ، وزيادة إنتاج الخلايا العصبيّة، وبالتالي تعزيز الوظائف الإدراكية، بالإضافة إلى إمكانيّة المُساعدة على الوقاية من الإصابة بالاضطرابات التنكسيّة العصبيّة، وذلك بسبب قُدرته على التخفيف من الالتهاب.

الصيام يدعم وظائف الدماغ

الصيام وضغط الدم:

يساعد الصوم على خفض ضغط الدم سواء الضغط الانقباضي أو الانبساطي، هذا إذا التزمنا بنظام صحي ومعتدل غني بالألياف وبعيد عن السكريات.

الصيام وضغط الدم

الصيام وتخفيض الوزن:

الصوم فرصة كبيرة لتخفيض الوزن، فهو يعمل على أكثر من متغير فيما يتعلق بالوزن، وهناك دراسة أجريت على 240 شخصًا، وجدت أن الصوم يؤدي إلى خفض الوزن العام وكتلة الدهون فى جميع الحالات تقريبًا، وتقليل محيط الوسط والأرداف في معظم الحالات، وذلك عند الأشخاص الذين لم يتجاوزوا السعرات المعتادين عليها قبل الصيام.

الصيام وتخفيض الوزن

الصيام ومرضى السكري:

للصيام أثر فعال فى راحة البنكرياس لفترات طويلة حيث تقل مقاومة الأنسولين، وتتحسن بشكل كبير معدلات السكر بالدم.

الصيام ومرضى السكري


قد يعجبك ايضا
اضف تعليق