لكل مُبتدئ..إليك أفضل طُرُق بَدء ومواصلة القراءة

نورا نادي
يواجه العديد من الناس صعوبة في بَدء الكتب ومواصلة قراءتها، قد يُعزى السبب الإحساس بالملل أو عدم التعوُّد أو بكل بساطة عدم الوصول للكتاب المُناسب، فكما قال ج.ك رولينج “إذا كنت لا تحب القراءة، فأنت لم تجد الكتاب الصحيح بعد”. وليس السبب هو عدم حب القراءة كما يعتقد البعض، فهي مثلها كالعديد من الأنشطة لا تحتاج سوى التعوُّد عليها والاستمتاع بها، وفي هذا التقرير سنُسلِّط الضوء على عدد من الخطوات التي من شأنها أن تُساعد على البَدء فيها والتعود عليها.

خطوات بدء القراءة

1) ابدأ بما يستهويك أو ما تحب أن تُشاهد:

تُعد هذه من أهم خطوات بَدء القراءة والتي قد لا ينتبه لها البعض، وهي أن تقرأ عما يستهويك في الحياة عامةً، فإذا كنت مثلًا تحب الفلسفة إذا فلتبدأ بكتب فلسفية لكُتَّاب موهوبين، وإن كنت مُهتم بالفضاء فكتب الكون والفضاء هي حتمًا نوعك المفضل، وهناك طريقة أخرى وهي أن تقرأ ما تحب أن تشاهد، فإن كانت أفلام الرُعب هو نوع أفلامك المفضل، فلن تجد ما هو أفضل من كتب الرُعب كبداية لك وهكذا.

ربط القراءة بشيء تحبه
ربط القراءة بشيء تحبه

2) من خطوات بَدء القراءة أن تبدأ بقراءة 3 فصول:

قد تتعجب من هذه الخطوة ولكنها تُعد من أفضل الطُرُق لمُتابعة أي كتاب، وذلك لأن غالبية المُبتدئين غالبًا ما يواجهون مشكلة في مواصلة الكُتب، وذلك أمر طبيعي يحدث للقرَّاء عادةً، ويكون سبب ذلك إما عدم مُناسبة الكتاب لك أو لأن مُحتوى الكتاب لم يجذب انتباهك بعد، فإذا كنت قد اتَّبعت النصيحة الأُولى واخترت كتابًا مُناسبًا لذوقك، إذًا فعليك الآن أن تبدأ بجزء كبير منه، فهذا من شأنه أن يُدخلك في الأعماق ويجذب اهتمامك للقصة أو الرسالة وراء الكتاب.

3) من خطوات البَدء فيها ربطها بشيء تحبه:

إذا كنت تُحب الموسيقى وتسمعها يوميًا فحاول أن تقرأ أثناء سماعك لها، وإن كنت عاشقًا للقهوة إذًا فلتجعل تناول القهوة مُقترنًا بالقراءة، وإذا كنت من هواة المشي أثناء المُذاكرة مثلًا فجرَّب القراءة وأنت تتجوَّل، فإن ربط ما تحب فعله بعادة جديدة تحاول اكتسابها عادةً ما يساعد على التعوُّد عليها.

4) جرِّب الكُتُب المسموعة:

قد تكون الكُتُب الصوتية هي النمط الخاص بك أو ذوقك في القراءة وأنت لا تعلم بعد، لذا فيمكنك تجربة ذلك حتى وإن بدى الأمر غريبًا إلى حدٍّ ما، وتُقدِّم هذا النوع من القراءة عدد من التطبيقات والبرامج الخاصة بالكتب المسموعة ومنها: اقرأ لي، Audible، Free audiobooks وغيرها.

الكتب المسموعة
الكتب المسموعة

5) من خطوات بدء القراءة تجربة القراءة الإلكترونية:

في بعض الأحيان قد لا يكون الكتاب الورقي متاحًا لعدد من الأسباب، منها إيجاد صعوبة في الوصول إلى الكتب أو احتياج الكتاب الورقي للحيز المكاني الذي قد لا يكون متاحًا أثناء الخروج من المنزل، كل هذه المشكلات تُعد محلولة في عالم الكتب الإلكترونية، غالبًا ستجد ما تريد من كتب على الإنترنت أو من خلال التطبيقات وسيكون متاحًا لك في أي وقت وفي أي مكان.

الكتب الإلكترونية
الكتب الإلكترونية

6) اختر المكان والجو المُناسب لك:

يختلف المكان المُناسب للقراءة من شخص لآخر، فهناك شخص يحب القراءة داخل أماكن مُغلقة وهناك من يحب القراءة في المكتبات، ويوجد من يُفضِّل الهدوء أثناء القراءة، و آخر يستمتع بسماع الأغاني وهو يقرأ، كل ما عليك فعله هو أن تُجرِّب وتكتشف أي الأشخاص أنت.

7) تابع الكُتَّاب ومُحبي القراءة على المواقع الإلكترونية:

فإن كنت من مُستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي فيمكنك مُتابعة أخبار الكُتُب ومُتابعة صفحات مُحبي القراءة والكُتَّاب، فهذا من شأنه أن يساعدك على اختيار نوعك المفضل من الكُتُب، كما أنه يُعد طريقة جيدة جدًّا للتحفيز والتذكير.

8) خصّص وقت للقراءة كل يوم:

حدد فترة كل يوم تكون مُخصَّصة للقراءة، قد تكون هذه الفترة هي الراحة بين ساعات إنجاز المهام أو قد تكون قبل النوم أو أول شيء تفعله في الصباح، فتحديد فترة للقراءة كل يوم يساعد عقلك على جعلها عادة يومية أساسية.

وفي النهاية وبعد أن عرضنا عليك عزيزي القارئ عدد من النصائح حَول كيفية بَدء القراءة عليك أن تعلم أن القراءة ليست موهبة ولا تُعد منحة أو قُدرة وُهِبت لأشخاص دون الآخرين، فشغف القراءة موجود داخل كل شخص فينا وينتظر فقط من يُشعله.

اضف تعليق