فوائد القهوة الخضراء.. اختيارك لحرق الدهون

القهوة الخضراء هي عبارة عن حبوب البن الخام الغير محمصة، ويعد تناولها مهم للصحة حيث تقدم مجموعة من الفوائد الصحية المميزة، ومن أهم فوائدها انقاص الوزن وتنظيم السكر بالدم، فضلا على تحسين المهارات الإدراكية حيث أنها تحتوي على المركبات النباتية المهمة للصحة، ووفق أحدث الدراسات نتطرق إلى فوائد القهوة الخضراء الصحية ومضار الإفراط في تناولها.

فوائد القهوة الخضراء

  • فوائدها لإنقاص الوزن

تناول القهوة الخضراء يعتبر مهم لإنقاص الوزن والتخسيس، حيث أنه يحتوي على أحماض الكلوروجينيك والتي تساعد بدورها في فقدان الوزن الزائد بالجسم، حيث أنه يساعد على تقليل امتصاص الكربوهيدرات، بالإضافة إلى تحسين مستوى الكوليسترول بالجسم.

  • فوائدها لمرضى السكري

  1. يساعد تناولها على الحفاظ على مستويات السكر بالدم في المعدل الطبيعي ومنع الارتفاع المفاجيء له.
  2. تساهم في التقليل من امتصاص الجلوكوز بالجسم خاصة لدى الأشخاص المصابين بالسمنة، فضلا على أنها تساعد على مقاومة الأنسولين والتقليل من الدهون المتراكمة بالجسم.
  3. انخفاض ضغط الدم

وفقا لدراسة أجريت عام 2006 باليابان فهناك أدلة على أن القهوة الخضراء تساعد على التقليل من معدل ضغط الدم المرتفع، ولكن مع الحذر من كثرة تناولها حتى لا يتم التعرض إلى تأثيرات الكافيين السلبية على جسم الإنسان وخاصة لمن يعانون من حساسية الكافيين.

  • الوقاية من الزهايمر

يمكن للقهوة الخضراء أن تقلل من بعض الأمراض النفسية والعصبية والمعرفية، مما يساعد على الوقاية من مرض آلزهايمر، وهذا لأنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد على الاحتفاظ بإستقلاب الدماغ مما يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض آلزهايمر.

  • الحفاظ على صحة القلب

تحتوي على حمض الكلوروجينيك والذي له تأثير جيد في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية وحماية القلب من التعرض إلى الأمراض المختلفة بالإضافة إلى التقليل من ارتفاع ضغط الدم.

  • فوائد القهوة الخضراء للبشرة

  1. تساعد على التخلص من السموم والشوائب والجلد الميت الذي يوجد على البشرة، مما يساعد على الحفاظ على نضارتها.
  2. من فوائدها للبشرة تأخير ظهور علامات الشيخوخة على البشرة، وهذا لأن القهوة الخضراء غنية بمضادات الأكسدة.
  3. بالإضافة إلى وجود نسب عالية من الأحماض الدهنية، ومنها حمض اللينوليك والذي يساعد على تغذية البشرة وترطيبها.
  4. تساعد على تقشير البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة مما يساعد على تبييض البشرة واستعادة إشراقها.

مضار الإفراط في تناول القهوة الخضراء

رغم وجود فوائد متعددة للقهوة الخضراء إلا أن كثرة الإفراط في تناولها قد يسبب بعض الآثار الجانبية والأضرار، وهذا لاحتوائها على الكافيين وعلى حسب الدراسات الحديثة تم رصدها كما يلي:

  1. سرعة ضربات القلب.
  2. الأرق والصعوبة في النوم.
  3. الإصابة بإدرار البول.
  4. التهيج بالمعدة.
  5. العصبية.
  6. الشعور بالغثيان.
  7. الإصابة بالصداع في الرأس.
  8. الإصابة بالطنين في الأذن.
اضف تعليق