كنوز سيناء تأسر الأنظار.. تعرَّف على أبرز المناطق السياحية في سيناء

تُعد مصر من أكثر الدول المُتميزة بالعديد من المناطق السياحية التي تجذب السياح الأجانب والمصريين على حدٍ سواء، وخاصةً المناطق الساحلية التي تأسر العديد من السياح بسحر بحرها المالح وهوائها العذْب، ولا يُذكر الساحل دون ذكر اسم واحدة من أجمل وأروع المناطق الساحلية في مصر ألا وهي سيناء، وفي هذا التقرير سنأخذك في رحلةٍ إلى أروع المناطق السياحية الجذَّابة في سيناء لعلها تكون وجهتك القادمة.

أبرز المناطق السياحية في سيناء

1) محمية رأس مُحمد:

تقع المحمية في جنوب سيناء عند التقاء خليجي السويس والعقبة وهي على بُعد كيلومترات قليلة من شرم الشيخ، تحتوي المحمية على عدد كبير من الأنظمة الأيديولوجية المُختلفة من أسماك وزواحف نادرة ومخلوقات مُهددة بالانقراض، كما يوجد بها حشرات وكائنات لا تظهر إلا ليلًا، ويوجد بالمحمية أيضًا واحدة من أشهر المعالم بها وهي البحيرة المسحورة.

  • نُبذة عن البحيرة المسحورة:

تُعد من أروع البحيرات المعروفة في مصر بل ويأتي لها السياح من مناطق كثيرة حول العالم، وأروع ما يميزها هو صفاء مياهها بشكل رائع فتنعكس ما أسفلها من رمال وصخور، والمدهش في البحيرة والذي كان سببًا في تسميتها بهذا الاسم هو أنها تُغير لونها حوالي 7 مرات في اليوم الواحد بتغير لون الشمس وانعكاسها، ومن أشهر الأساطير التي يعتقد بها البدو هناك هو أن الشخص إذا نزل ماء البحيرة فسبح في مياهها ثم خرج منها وبدأ في رمي الحجارة بها، فإن دعاءه في هذا الوقت مستجاب، لذا فقد أطلق عليها البدو اسم “بحيرة التمني”.

البحيرة المسحورة في محمية رأس محمد
البحيرة المسحورة في محمية رأس محمد

2) من أشهر المناطق السياحية رأس شيطان:

تقع رأس شيطان بين نويبع وطابا وتُعد من أكثر المناطق السياحية داخل سيناء بساطةً وهدوءًا، فهي عبارة عن مجموعة من المُخيمات المرصوصة جنبًا إلى جنب والتي يبقى فيها السُياح، يصفه العديد بأنه ملاذ كل من أراد الاسترخاء والانعزال عن صخب حياة المدينة المُتكلِّفة، وتشتهر رأس شيطان أيضًا بأنها من المناطق السياحة كثيرة الشعاب المرجانية والأسماك مُختلفة الأنواع منها “البافر” و”شقائق النعمان” كما يوجد بها عدد من الكهوف والسهول والأودية.

رأس شيطان
رأس شيطان

3) محمية أبو جالوم:

تطل المحمية على خليج العقبة وتقع بين شرم الشيخ وطابا وتتميز باحتوائها على الجبال قريبة جدَّا من البحر والشاطئ، وإلى جانب احتوائها على الشعاب المرجانية والكائنات البحرية النادرة، هي أيضًا تحتوي على العديد من النباتات والطيور الغريبة، فتضم حوالي 165 نوع مُختلف من النباتات و44 نوع منها مُقتصر فقط على منطقة أبو جالوم.

محمية أبو جالوم
محمية أبو جالوم

4) من المناطق السياحة مدينة سانت كاترين:

تُعد من أبرز المدن التاريخية في مصر وتحيط بها مجموعة كبيرة من الجبال أعلاها جبال كاترين وجبل موسى والصفصافة كما تتميز أيضًا بوجود مقام النبي هارون ودير سانت كاترين أسفل الجبل، كما تتميز المدينة بأكملها بوجود الثلوج بها، فإلى جانب ثلوج جبال كاترين في الشتاء، تُغطي الثلوج أيضًا غالبية أرض المدينة في الفترات شديدة البرودة.

مدينة سانت كاترين شتاءً
مدينة سانت كاترين شتاءً

5) دهب من أشهر المناطق السياحية:

وهي المنطقة السياحية الأشهر في جنوب سيناء وتقع على خليج العقبة على بُعد حوالي 100 كم من شرم الشيخ، سُمِّيت بهذا الاسم المُميز رمزًا لرمالها ذهبية اللون، كما تتميز دهب بوجود عدد من المناطق الشيقة بها مثل جزيرة “كورال” والتي تقع ناحية الحدود الفلسطينية، إلى جانب احتوائها على واحدة من روائع سيناء، الثُقب الأزرق.

  • نُبذة عن الثُقب الأزرق Blue Hole:

من المناطق السياحية المعروفة في دهب الثُقب الأزرق, فهو عبارة عن بئر ماء عميق داخل البحر يبلغ عمقه حوالي 130 متر وهي منطقة غنية بالشعاب المرجانية والأسماك المُلَّونة، ويعتبر أحد المقاصد الأولى لعشاق رياضة الغوص إذ ينجذب الغطَّاصين لجزء منها يُسمى “القوس” وهي المنطقة التي تربط البحر بالثقب الأزرق.

الثقب الأزرق في دهب
الثقب الأزرق في دهب

6) طابا:

تُمثل موقعًا مميزًا في سيناء إذ تقع في منطقة استراتيجية جدَّا تُشرف على الحدود مع 4 دول هم فلسطين، مصر، الأردن والسعودية، ويُعد من أشهر المناطق التي تميز طابا هو الوادي الملون وهو عبارة عن طريق يشبه المتاهة، مُحاط بالعديد من الصخور المُلونة بألوان الأحمر والذهبي والأصفر وغيرها، وقد تكوَّن هذا الوادي بفعل المطر والسيول، كما يوجد بها أيضًا خليج يُدعى “فيورد” ويُعد من أبرز المناطق وأكثرها تميزًا في طابا.

الوادي الملون في طابا
الوادي الملون في طابا
  • نُبذة عن خليج فيورد:

هو عبارة عن بقعة غطس كبيرة، تتميز بلونيها الأزرق والأخضر وفي أعماقها يوجد تجمُّع ضخم من الشعاب المرجانية التي يصل عُمقها إلى 12 متر وبداخلها تستطيع رؤية الحياة البحرية الرائعة لأروع وأغرب أسماك فضية وزجاجية قد تراها على الإطلاق.

وفي النهاية وبعد أن عرضنا عليك بعضًا من أروع المناطق السياحية في سيناء، نُدرك الآن كم تخفي مصر العديد من المناطق الخلَّابة الساحرة التي حقًّا تستحق الزيارة، فإذا كنت من محبي السفر ولا تسطيع السفر إلى أخر الدنيا فعليك إذًا أن تبحث في أُمها، فحتمًا ستجد ما تريد.

اضف تعليق