فوائد الشاي الأخضر ليست مقتصرة على التخسيس..تعرَّف على أبرز هذه الفوائد

الشاي الأخضر هو أحد أشهر المشروبات الساخنة حول العالم إذ يشتهر إنتاجه في العديد من الدول مثل كينيا واليابان والهند وتركيا وفيتنام وغيرها من الدول كما يشتهر استخدامه بكثرة في الطب الصيني، والشاي الأخضر يتميز بكونه قليل الأكسدة أثناء التصنيع، وقد خضع إلى العديد من الأبحاث والدراسات لتحديد فوائده الصحية العديدة، وفي هذا الموضوع سيتم مناقشة أهم وأبرز فوائد الشاي الأخضر.

أبرز فوائد الشاي الأخضر

  • يقوّي الأسنان:

أثبتت دراسات تم إجراؤها في اليابان أن تناول كوب واحد من الشاي الأخضر يوميًا يقلل من نسبة فقدان حوالي ١٩% من الأسنان في سن الشيخوخة كما أنه يحافظ على صحة اللثة ويقلل من فرص إصابتها بالأمراض، بالإضافة إلى ذلك فهو يمنع تسوس الأسنان وذلك لإحتوائه على جُزيئات مضادة للبكتيريا المُتسببة في التسوُّس.

  • من فوائد الشاي الأخضر التقليل من الكوليستيرول:

أثبتت دراسات أُجريت في بريطانيا أن الأشخاص المُنتظمين في شرب كوب من الشاي الأخضر يوميًا كان لديهم مستويات أقل من الدهون الثلاثية والكوليستيرول الضار في الدم.

  • يقي من نزلات البرد والفيروسات:

ولأن الشاي الأخضر يحتوي على عدد كبير من مضادات الأكسدة لذا فقد وُجد أنه يساهم بشكل كبير في تعزيز المناعة بل ويقلل من الإصابة بالبرد بنسبة ٢٣%، كما أن له تأثير مضاد للبكتيريا والفيروسات أيضًا إذ إن مادة البوليفينول الموجودة فيه تمنع تكاثر فيروس الأنفلونزا وتعمل على قتله.

  • يحمي من الزهايمر:

على الرغم من أن الأبحاث في هذا الصدد ليست دقيقة كليَّةً إلا أنه وجد في دراسة أُجريت على بعض الحيوانات في عام ٢٠١٠ أن الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقي من موت بعض الخلايا المرتبطة بمرض الزهايمر والخرف.

  • يحسن من القدرات العقلية:

لقد أُجريت العديد من الأبحاث في هذه الناحية، وأثبتت جميعها أن مكونات الشاي الأخضر تعمل على تعزيز القدرات الفكرية للعقل كما تحسن الذاكرة وتزيد من نسبة استرخاء الجسد والهدوء.

  • يساعد في خفض الوزن:

اشتهر الشاي الأخضر مؤخرًا بقدرته على التخسيس وخفض الوزن ويكمُن السر هنا في مادتي الكافيين البوليفينول إذ أكدت الدراسات أن حوالي 4,6% تُعد نسبة الانخفاض في الوزن لدى الأشخاص المُنتظمين في تناول الشاي الأخضر يوميًا.

  • فوائد الشاي الأخضر والمحافظة على الجلد:

كما أن مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر تعمل على حماية الجلد من أشعة الشمس وتجاعيد الشيخوخة بالإضافة إلى الحماية من حَب الشباب، كما يقي الجلد من الالتهابات والأمراض المختلفة مثل سرطان الجلد والبقع.

  • يخفض من ضغط الدم:

وذلك لأنه يؤدي إلى استرخاء العضلات المحيطة بالشرايين والأوعية الدموية كما يحمي أيضًا من الإصابة بتصلب الشرايين والسكتة الدماغية وأمراض القلب بوجه عام.

  • يحمي الجهاز الهضمي:

إذ يعمل الشاي الأخضر على التقليل من أعراض القولون العصبي من إسهال وإمساك وعُسر في الهضم وغيرها لذا يُنصح بتناول الشاي الأخضر لمُصابي القولون العصبي.

والجدير بالذكر في النهاية هو أنه وعلى الرغم من الفوائد المُتعددة للشاي الأخضر إلا أن التناول المُفرط لأي مادة مُفيدة قد يكون له تأثير عكسي، إذ إن التناول المُبالغ فيه للشاي الأخضر يؤدي إلى التوتر والضغط العصبي والأرق والإجهاد البدني وذلك لما يحتويه من مادة الكافيين، لذا فلا يجب تناول أكثر من كوب واحد من الشاي الأخضر يوميًا ويُنصح أن يكون في الصباح الباكر، فذلك من شأنه أن يمد الجسم بالفوائد الصحية المختلفة ولا يسبب في الوقت نفسه أي ضرر.

اضف تعليق