12 استخدام غير شائع للقهوة.. أبرزهم صبغة للشعر وسماد طبيعي

القهوة مشروب يحبه الكثير، فتتعدد أنواعها، ما بين القهوة العربية، والقهوة التركية، والفرنسية والأمريكية، كما تتنوع فوائدها للصحة والبشرة والشعر، فلا تقتصر فقط على أنها مشروب مفضل للكثير، لكن تكثر استخدامات القهوة في عدد من الأنشطة داخل المنزل، فإليكم استخدامات غير معروفة لها.

استخدامات متعددة للقهوة

  • إعادة الألوان للملابس الباهتة

من خلال استخدام كوب من البن وغليها، ثم إضافتها فوق الملابس السوداء الباهتة، ثم تترك تلك الملابس لمدة لا تقل عن ساعة، وبعد ذلك غسلها جيدًا، يعمل ذلك على إعادة اللون الطبيعي لها.

  • القهوة للتخلص من الروائح الكريهة

باستخدام بقايا القهوة، يمكن التخلص من روائح الخزائن الغير مرغوب فيها، وتستخدم أيضًا للتخلص من الروائح العالقة، والبقع الصلبة بأواني المطبخ، عن طريق خلطها بسائل التنظيف.

فيمكن استخدام البن كمعطر للهواء للقضاء على الروائح الكريهة الغير مرغوب فيها، فيساعد ذلك على امتصاص الروائح وإزالتها, كما يساعد على التخلص من الروائح العالقة باليد نتيجة استخدام البطل والثوم.

  • صبغة طبيعية للشعر

من الاستخدامات الغير معروفة للقهوة، استعمالها كصبغة طبيعية للشعر، فيعتبر ذلك بديل غير ضار مقارنة بصبغات الشعر الأخرى، فيمكن استخدامها لتعميق لون الشعر البني، يتم استعمالها عن طريق، مزج كمية مناسبة من البن، مع الماء حتى يصبح المزيج سائلًا، ثم قومي برش هذا المزيج على خصلات الشعر.

  • القهوة كمقشر طبيعي للجسم

تدخل القهوة في صناعة عدد من مستحضرات التجميل المعروفة، لذا فإن يمكن استخدمها كمقشر للجلد، وإزالة الجلد الميت، وذلك عن طريق خلط كمية من القهوة، مع عصير الليمون والسكر البني، وتدليك الجلد به لعدة دقائق، ثم شطفه جيدًا.

  • القضاء على مشكلة إنسداد الصرف

يتم استخدام بقايا القهوة والماء المغلي، والصابون، للعمل على التخلص من إنسداد الصرف، مما يجعلها نظيفة، ولا تسبب رائحة كريهة.

  • المساهمة في إصلاح خدوش الأثاث

إصلاح خدوش الأثاث المصنعة من الخشب، وذلك من خلال تحضير عجينة، باستخدام القهوة والماء، ووضع هذه العجينة على الخدوش وتركها لمدة لا تقل عن عشر دقائق، فتعمل تلك الطريقة على إخفاء الخدوش، عن طريق صبغ الخشب بلون بني داكن.

  • استخدام القهوة كطارد للحشرات

من الاستخدامات الغير معروفة، استخدامها لطرد الحشرات كالنمل، والقضاء على البعوض وغيرها من الحشرات، عن طريق رشها في الهواء.

  • سماد غير مكلف للنباتات

تحتوي القهوة على معادن مثل النيتروجين والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والفوسفور والماغنيسيوم والكروم، ويعتبر كل ذلك مصدر ضروري لنمو النبات، لذا يمكن استخدامها كسماد طبيعي للنباتات.

  • القهوة للعناية بالشعر

يتم استخدامها للعناية بفروة الرأس، عن طريق تدليك فروة الرأس بها جيدًا، فيساعد استعمالها في الحفاظ على مستويات الخموض الهيدروجين، بالإضافة إلى إزالة خلايا الجلد الميتة.

  • العناية بالبشرة

الكثير من الفتيات تستخدم ماسك القهوة للبشرة، وبذلك بمزج ملعقة من القهوة، وأضافة إليها ملعقة من العسل، وترك الخليط على البشرة لمدة تتراوح ما بين نصف ساعة، وغسل الوجه بالماء البارد، للقضاء على الحبوب وآثارها، واسمرار البشرة أيضًا، كما يساعد استخدامها على تنظيف البشرة من الشوائب، وجعلها صافية نضرة.

  • تخفيف انتفاخ العين

تساهم بقايا البن في التخفيف وعلاج الانتفاخ والالتهابات الموجودة حول العين، لأنها غنية بمضادات الأكسدة، كما تعمل على تحفيز الدورة الدموية.

  • مكافحة طهور السيلوليت

استعمال مزيج من القهوة والسكر وملعقة من زيت الزيتون، يمكنك التخلص من السيلوليت، وتدليك الأماكن المصابة بالسيلوليت، حيث أصبحت أحد أشهر العلاجات المستخدمة للقضاء على تلك المشكلة، وذلك يرجع لقدرة القهوة على شد الجلد، مع تعزيز الدورة الدموية.

اضف تعليق