لمن يواجه مشاكل النوم.. إليك أكثر الطرق فاعلية للتخلص من هذه المشاكل

يظن الكثير منا أن حل مشاكل النوم شئ سهل وبسيط أي أنك سوف تضغط على زر فتنفك عقدة النوم لديك وتنحل جميع المشاكل التي تواجهها بالنوم، والحقيقة هى أن النوم شئ اعتيادي مثل أي شئ يحدث مع التعود والتكرار؛ سوف تأخذ بعض الوقت لحل هذه المشكلة ومن الممكن أن تبوء محاولاتك الأولى بالفشل ولكن عليك أن تعلم أن الأمر لا يستدعي الخوف الزائد والقلق.

يجب أن تتذكر أن مشاكل النوم عادًة تكون فترة مؤقتة مهما طالت وفي ذات الوقت يوجد الكثير من الحلول لمن يواجه مشاكل النوم والتي تعمل على استرخاء العقل وتهيئته للنوم بصورة أفضل وأسرع عن أي وقت مضى.

طرق فعالة للتخلص من مشاكل النوم

  •  ممارسة اليوجا

تُعرف اليوجا بأنها تُساعد على الاسترخاء بشكل كبير، كما أنها من الرياضيات التي تُقلل الضغط والتوتر والتفكير الزائد والتشنجات العصبية وكل هذه العوامل قادرة على إعاقة النوم، لذا تُعرف ممارسة اليوجا بأنها من أحد الطرق الفعالة لمن يواجه مشاكل بالنوم.

  •  الحد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين والنيكوتين

تُعرف المشروبات التي تحتوي على نسب كبيرة من مواد الكافيين بأنها تسلب النوم بشكل كبير منها القهوة والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة والشوكولاتة الساخنة وأيضًا السجائر وغيرها، كل هذه الأشياء تعمل على زيادة نشاط العقل بشكل ملحوظ وإيقاظه لفترة أطول.

  •  تبني فكرة قرأت كتاب قبل النوم دائمًا

قرأت الكتب قبل النوم تُساعدك على الخلود للنوم سريعًا وتُرخي عضلات الجسم حتى تُغلق عينيك, ولا يحبذ أن يكون هذا الكتاب يلزمه تركيز شديد أو يتعلق بأمور أعمالك بل يُفضل أن يكون هذا الكتاب للاسترخاء .

  • تجنب إجبار ذاتك على النوم

يُنصح الكثير من الأطباء بأن لا نذهب إلى النوم إذا لم نشعُر بالنُعاس فهذا سيتطلب الكثير من الوقت للخلود للنوم وإذا حدث ولم تخلُد للنوم سريعًا من الممكن أن يفتح هذا الكثير من المجالات للاستيقاظ وإحداث الخلل في ساعتك البيولوجية، ويكون هذا الحلول المضمونة لمن يواجه مشاكل بالنوم.

  • مشاهدة الأفلام أو الفيديوهات القصيرة

تساعد على الاستغراق للنوم سريعًا وبمجهود أقل، حيث أثبت طبيب النوم الأسترالي (Murray Johns) أن الموقف الذي تبقى فيه ثابتًا في مكانك تعلى فيه فرص النوم وحيث عدم تحريك عضلات جسمك لمدة كبيرة من الوقت يتم خفض حركة الاستيقاظ الثانوية في الجسم مما يؤدي إلى خلود الشخص إلى النوم.

  •  أخذ حمام دافئ قبل النوم

نظرًا للدراسة التي أجريت في أوستن أثبتت أن أجسامنا تتعرض للبرودة قبل النوم بساعتين والاستحمام بالماء الدافئ قبل النوم بساعة يعمل على زيادة تأثير النظام الحراري في الجسم مما يسهل عملية الاستغراق للنوم بسهولة ويُسر في غضون عشر دقائق ويكون هذا من أحد الحلول الفعالة لمن يواجه مشاكل النوم.

  •  النوم في وضعية مريحة

تُشكل عامل كبير في الخلود للنوم ولا يمكن أن ينام الشخص في وضعية غير مريحة له أو تُسبب له الأنزعاج ولا تقتصر الراحة على وضعية النوم فحسب بل أيضًا على درجة الإضاءة في الغرفة والبعد عن الضوضاء.

  • الرياضة ومشاكل النوم

بصفة عامة تلعب الرياضة دورًا هامًا في تحسين مشاكل النوم وتعزيز جودة النوم ومدته ولكن يُفضل أن لا تكون قبل النوم مباشرًة فإن ذلك له تأثير سلبى على النوم ويساهم في تنشيط الجسم والعقل، كما أن الحركة الكثيرة بفعل الرياضة تُهيئ الجسم في طلب النوم العميق كمطلب أساسي وشديد الأهمية له ويكون هذا أيضَا حل سحري لمن يواجه مشاكل بالنوم.

اضف تعليق