بتعاني من حب الشباب.. إليك أسباب ظهوره وأطعمة محظورة عليك

حب الشباب من المشكلات الأزلية لدى المراهقين والشباب وحتى النضج، فهي عبارة عن حبوب أو بثور حمراء ومنتفخة، تنتشر في جميع أنحاء الوجه، وتكثي في منطقة الذقن، والخدود، وتحتوي هذه الحبوب على مادة بيضاء اللون، وتكون هذه الحبوب معدية بنسبة كبيرة جدا.

يعاني معظم الشباب والرجال من هذه الحبوب، إذ أنها لا تذهب أو تشفى بسرعة، فهي تحتاج وقت كبير لكي تتعافى مناطق الإصابة من هذه الحبوب، وهناك أسباب عديدة لظهور حب الشباب لدى الرجال، لذى عليك معرفتها لتتمكن من انتقاء طريقة العلاج المناسبة لهذه الحبوب.

أسباب وعوامل ظهور حب الشباب لدى الرجال

هناك أسباب كثيرة تحفز بشرة الرجاللظهور حب الشباب بها وهم:

  • من الأسباب الرئيسية لظهور حب الشباب لدى الرجال هي التغيرات الهرمونية التي تحدث لديهم، ينتج عن ذلك تغيرات جسدية ونفسية تعمل على تغير الجسم بالكامل، وعند معظم الأشخاص تكون حبوب الشباب هي مؤشر على حدوث تغيرات هرمونية في الجسم.
  • التوتر والقلق، والتعرض للضغوطات، والإجهاد الجسدي، كل هذه أسباب كافية لظهور حب الشباب لدى الرجال، فهي مؤشر آخر للتغيرات الهرمونية عند الرجال، وهذه العوامل تؤثر على إفراز هرمونات معينة في الغدد مما تؤدي إلى انسداد مسام الشعر وظهور حب الشباب.
  • استخدام مواد خاصة بالبشرة تحتوي على مواد كيميائية، وهي من الأسباب التي تحفز ظهور حب الشباب، خاصة إذا كانت البشرة حساسة، مما يؤدي إلى  تحسس البشرة والتهابها، وظهور البشور والحبوب.
  • العوامل الخارجية تؤثر بشكل كبير على البشرة، فتؤثر الأتربة والأوساخ والغبار الموجودين في الجو الخارجي على البشرة، فما يحدث هو تجمع هذه الأوساخ والأتربة على الوجه، مما يؤدي إلى انسداد مسام الوجه، ومن ثم تؤدي إلى ظهور حب الشباب، وعدم الانتظام في غسل الوجه جيدا بعد العودة من إلى المنزل.
  • تجمع الفطريات والبكتيريا الضارين على مسام الوجه هو سبب كافي جدا لظهور حب الشباب، وذلك لأن البكتيريا والطفطريات يفرزان مواد ضارة على البشرة، مما تسبب التهاب البشرة، واحمرارها، وتحسسها، وتزيد من الشعور بالحكة، ومن ثم تؤظي إلى ظهور حبوب الشباب.
  • من الأفعال الدائمة التي يقوم بها الرجال بشكل روتيني، هي حلاقة الذقن، وهذه تعتبر من أسوأ أسباب ظهور وانتقاله في الوجه، فاستخدام معدات حلاقة معراة، أو غير نظيفة،أو استعملت من قبل شخص آخر مصاب، أو تستعمل لباقي الجسم ثم يتم استخدامها لحلاقة الوجه فهي جميعها أسباب تؤدي إلى ظهور حبوب الشباب، وأيضا استخدام معدات حلاقة لأكثر من مرة إذا كنت مصاب بحبوب الشباب تؤدي إلى تزايد عددها وانتشارها في الوجه، وويجب الانتباه أثناء الحلاقة إذا كنت مصاب، لأن الحلاقة تزيد من التهاب البثور وتهيجها.

الأطعمة المحفزة لظهور تلك المشكلة

وهناك أطعمة تحفز ظهور حب الشباب في الوجه، فإذا كنت مصاب بالبثور أو حبوب الشباب، فعليك اجتناب هذه المأكولات قدر الإمكان، لأنها ستزيد من التهاب الحبوب، وستجعل حالتك أسوأ.

  •  جميع أنواع النشويات المكررة.
  • الحلويات مثل الشوكولاتة، والأكل والمشروبات المحلاة.
  • والفواكه والخضراوات التي تسبب حساسية.
  • ومعظم منتجات الألبان.
  • وأهم ما يسبب ظهور هي المأمولات والأطعمة السريعة، والمشروبات الغازية أيضا.
اضف تعليق