7 أطعمة صحية لتعزيز مناعة الجسم

هاجر سمير
لا تحتوي جميع الأطعمة التي نتناولها على نفس القدر من القيمة الغذائية الصحية، لذلك ينصح خبراء التغذية دائما بعدد من الأطعمة الصحية التي يفضل أن تكون ضمن النظام الغذائي يوميا.
ولذلك يقدم لكم موقع حصريات 7 أطعمة صحية عليك تناولها يوميا لتحسين الصحة، وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة.

الأطعمة الصحية التي يجب تناولها يوميا:

السبانخ:

تعد السبانخ “المشهورة ببناء العضلات” مصدرًا غنيًا بأحماض “أوميجا -3” وحمض الفوليك؛ لإنها تساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وهشاشة العظام، كما أن حمض الفوليك أيضًا يزيد من تدفق الدم إلى المناطق السفلى، مما يساعد على الحماية من المشاكل الجنسية المرتبطة بالعمر، والسبانخ تعد غنية أيضا بمركب البلوتين، وهو مركب يحارب التنكس البقعي.

الزبادي:

ينتج عن عملية التخمير مئات الملايين من الكائنات الحية المجهرية التي تعمل كتعزيزات لكتائب البكتيريا المفيدة في جسم الإنسان، وبالتالي يساعد الزبادي على تعزيز جهاز المناعة كما يوفر الحماية ضد السرطان.

الطماطم:

هناك شيئان لابد من معرفتهما عن الطماطم، الشيء الاول: هو أن الطماطم الحمراء هي الأفضل، لأنها مليئة باللايكوبين المضاد للأكسدة، والشيء الثاني: الطماطم المصنعة قوية مثل: الطماطم الطازجة، لأنه يسّهل على الجسم امتصاص الليكوبين منها.
وتشير الدراسات إلى أن النظام الغذائي الغني بالليكوبين يمكن أن يساعد في تقليل من خطر الإصابة بسرطان المثانة والرئة والبروستاتا والجلد والمعدة، كما يقلل النظام الغذائي الغني بالليكوبين من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي.

الطماطم
الطماطم

الجزر:

تعد معظم الخضراوات والفواكه الحمراء أو الصفراء أو البرتقالية مصدر غني “بالكاروتينات” وهي عبارة مركبات قابلة للذوبان في الدهون ترتبط بانخفاض مجموعة واسعة من السرطانات، كما أنها تقلل هذه الخضراوات والفواكه من مخاطر وشدة الحالات الالتهابية مثل: الربو، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

التوت:

يحتوي التوت على مضادات أكسدة أكثر من أي فاكهة أخرى، وهذا بالإضافة إلى أنه يساعد على منع السرطان ومرض السكري وتغييرات الذاكرة المرتبطة بالعمر.
وتشير بعض الدراسات إلى أن التوت الأزرق الغني بالألياف وفيتامينات “أيه” و”سي” يعزز أيضًا صحة القلب والأوعية الدموية.

التوت
التوت

الفاصوليا سوداء:

تعتبر جميع أنواع الفاصوليا جيدة لصحة القلب، ولكن لا شيء يمكن أن يعزز قوة الدماغ مثل الفاصوليا السوداء؛ وذلك لأنها مليئة بالأنتوسيانين، وهي عبارة عن أصباغ عضوية توجد في فجوات الخلايا وقابلة للذوبان في الماء، والمركبات المضادة للأكسدة التي ثبت أنها تحسن وظائف الدماغ.
يوفر ما مقداره 1/2 كوب يوميًا 8 جرام من البروتين و7.5 جرام من الألياف،بالإضافة إلى أنها منخفضة السعرات الحرارية وخالية من الدهون المشبعة.

الجوز:

تحتوي ثمار الجوز قدرا من “أوميجا 3” وهي مفيدة لصحة القلب أكثر من سمك السلمون، كما تعتبر مصدر غني بمركبات البوليفينول المضادة للالتهابات،كما تعتبر غنية بالبروتين الذي يساعد في بناء العضلات على غرار الدجاج، فكل أنواع المكسرات الأخرى لا تجمع كل هذه الميزات معا.

الجوز
الجوز

 

اضف تعليق