فوائد الواي بروتين “مصل اللبن” ومخاطر الإفراط في تناوله

منة الله عصام
البروتينات هي البنيات الأساسية لجسم الانسان والعضلات، ويتكون البروتين من مجموعة من الأحماض الأمينية التي ترتبط ببعضها البعض، والتي يتم إنتاج بعضها بواسطة خلايا الجسم، والبعض الآخر يتم توفيره من خلال الطعام الذي نتناوله، ومن أفضل البروتينات الغذائية، الواي بروتين، وهنا نعرض ما هو الواي بروتين وفوائد الواي بروتين وأضراره.

ما هو الواي بروتين

يعرف الواي بروتين بمصل اللبن، وهو منتج ثانوي عبارة عن سائل ينفصل عن الحليب أثناء إنتاج الجبن، ويعد الواي بروتين من أفضل المكملات الغذائية التي تم دراستها على مستوى العالم، فهو ذات قيمة غذائية عالية جدا، وله العديد من الفوائد الصحية، ويعتبر الواي بروتين بروتينات كاملا؛ وذلك لاحتوائه على التسعة أحماض أمينية الأساسية.
يباع الواي بروتين كمسحوق بنكهات عديدة مثل الشكولاتة والفانيليا والفراولة، ويتم إضافته للعصائر أو الزبادي، أو يتم خلطه مع الماء أو الحليب، ويوصى بتناول 25 إلى 50 جرام منه يوميا.
يحظى الواي بروتين بشعبية كبيرة لدى لاعبي كمال الأجسام والرياضيين، وهو بروتين غني بحمض أميني متفرع السلسلة يسمى الليوسين Leucineوهو أكثر الأحماض الأمينية تعزيزا للنمو، ويعمل على تحسين قوة ومظهر الجسم.

فوائد الواي بروتين

1. الواي بروتين مصدر ممتاز للبروتين عالي الجودة الذي يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، وهو بروتين سريع الهضم تمتصه الأمعاء بسرعة مقارنة بأنواع أخرى من البروتين، لذلك فهو أفضل المصادر الغذائية للبروتين.
2. الواي بروتين يعزز نمو العضلات، فعند التقدم في العمر، تنخفض كتلة العضلات مما يؤدي إلى اكتساب مزيد من الدهون، وزيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة، فيمكن للواي بروتين أن يبطئ هذه التغييرات في الجسم، فاستخدامه يعد استراتيجية وقائية فعالة للوقاية من فقدان العضلات.
3. ومن فوائدالواي بروتين أنه يقلل من ضغط الدم الذي يعد ارتفاعه أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب، ويرجع ذلك إلى وجود الببتيدات النشطة حيويا، والتي تسمى اللاكتوكينين.
4. يساعد الواي بروتين في علاج مرض السكري، فهو يزيد من مستويات الأنسولين بالدم، فعند تناول هذا النوع من البروتين مع وجبة عالية الكربوهيدرات، يعمل على تقليل نسبة السكر في الدم حتى لدى الأشخاص الطبيعيين.
5. يساعد الواي بروتين على تقليل الالتهابات، حيث يقلل من بروتين سي التفاعلي CRPالذي يعد العلامة الرئيسية لوجود التهاب في الجسم.
6. يساعد الواي بروتين على تقليل أمراض الجهاز الهضمي مثل التهاب القولون والفرحة والتهاب بطانة الجهاز الهضمي.
7. يعزز الواي بروتين من دفاعات الجسم المضادة للأكسدة، وذلك من خلال الجلوتاثيون الذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة الرئيسية في الجسم.
8. ومن فوائد الواي بروتين أيضًا أنه له تأثيرات مفيدة على دهون الدم (الكوليسترول)، حيث يقلل نسبة الكوليسترول الضار الموجود في الدم.
9. يعمل الواي بروتين على تقليل الشعور بالجوع لأنه عالي الإشباع، فهو يكبح الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
10. يساعد الواي بروتين في انقاص الوزن وفقدان الدهون، ويعمل على خفض الشهية وحرق السعرات الحرارية.
11. نشرت أبحاث أن الواي بروتين يمكن استخدامه لعلاج السرطان، لاحتوائه على خصائص مضادة له.
12. يساعد الواي بروتين الأطفال الذين يعانون من الربو، فهو يحسن من استجاباتهم المناعية لهذا المرض.

أضرار البروتين:

الواي بروتين منتج طبيعي، حيث إن فوائد الواي بروتين أكثر من أضراره، لكن هناك أضرار يمكن أن تحدث عند الإفراط في تناوله، وكذلك لهولاء الذين يعانون من حساسية ضد اللبن. ومن هذه الأضرار آلام المعدة والغثيان والصداع والتشنجات وتقلصات للشهية، كما يؤدي الإفراط في تناوله إلى ظهور حب الشباب.

اضف تعليق