فوائد الخوخ.. أبرزها الوقاية من السرطان وتحسين الهضم والبشرة

منه عصام
الخوخ فاكهة صغيرة لذيذة يحبها معظم الناس، وتم اكتشافها في الصين منذ أكثر من 8000 سنة، والخوخ فاكهة مغذية، وله مجموعة فوائد صحية لتحسين الهضم والبشرة، وتقليل الحساسية، وتعزيز مناعة الجسم وتخليصه من السموم.

والخوخ الطازج يحتوي على مضادات أكسدة بنسبة أكبر من الخوخ المعلب، ويمكن تناول الخوخ بطرق متنوعة، حيث يمكن تناوله بمفرده أو مع الزبادي وحفنة من المكسرات، ويمكن إضافته إلى السلطات أو شربه كعصير.. وإليكم بعض فوائد الخوخ الصحية.

فوائد الخوخ الصحية

  1. يساعد الخوخ في عملية الهضم الصحي، حيث يحتوي على ألياف قابلة للذوبان وألياف غير قابلة للذوبان، تقوم الألياف القابلة للذوبان بتوفير الطعام للبكتيريا النافعة في الأمعاء والتي تقوم بإنتاج أحماض دهنية تغذي خلايا الأمعاء، كما تعمل على تقليل الالتهاب وأعراض القولون العصبي، بينما تقوم الألياف غير القابلة للذوبان بتحريك الطعام في الأمعاء، وتقلل نسبة حدوث الإمساك.
  2. الخوخ له تأثير في وقاية البشرة وحمايتها، حيث يساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة وعدم تأثرها بالأشعة فوق البنفسجية الضارة القادمة من الشمس.
  3. يمنع الخوخ الإصابة ببعض أمراض السرطان، حيث يحتوي الخوخ على الكاروتينات والكافيين اللذان يتمتعان بخصائص مضادة للسرطان، كما أن المركبات الموجودة في بذور الخوخ تحد من نمو أورام الجلد الحميدة وتمنعها من من التحول إلى أمراض خبيثة، وبالإضافة لذلك، فإن الخوخ غني بالبوليفينول الذي يحد من انتشار الخلايا السرطانية، ويعمل على قتلها دون أي أضرار للخلايا السليمة، كما تم إثبات أن المرأة التي تتناول ثمرتي خوخ يوميا بعد سن اليأس، تتعرض لخطر أقل بنسبة 41% للإصابة بسرطان الثدي.
  4. يقلل الخوخ من أعراض الحساسية، حيث إنه يقلل من إفراز الهستامين المسئول عن ظهور أعراض الحساسية
  5. يحسن الخوخ صحة القلب عند تناوله بانتظام، حيث يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.
  6. يحفز الخوخ إفراز الأحماض الصفراوية من الكبد، والذي يؤدي إلى خفض مستويات الكوليسترول الضار.
  7. توفر زهور الخوخ (جزء من النبات) مركبات تقوم بدعم القناة الهضمية الصحية.
  8. الخوخ فاكهة غنية بكثير من المعادن والفيتامينات والمركبات النباتية المفيدة
  9. يحتوي على كميات قليلة من المغنيسيوم والفوسفور والحديد وفيتامين (ب).
  10. الخوخ يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الشيخوخة وكثير من الأمراض الأخرى، وكلما كانت فاكهة الخوخ طازجة وناضجة، كلما كانت نسبة مضادات الأكسدة بها أكبر.
اضف تعليق