فاكهة تم ذكرها في القرآن الكريم.. تعرف على فوائد التين

منة الله عصام
التين مصدر رائع للألياف ومليء بالفيتامينات والمعادن،لذا تتعد فوائد التين حيث يشتهر بكونه مكونًا صحيًا، وهو جزء من عائلة التوت، ويتميز التين بطعمه الفريد والحلو وهو ملئ ببذور مقرمشة قليلاً صالحة للأكل، والتين الطازج رقيق ويتلف بسرعة، لذلك غالبًا ما يتم تجفيفه للحفاظ عليه، وهذا ينتج فاكهة مجففة حلوة ومغذية يمكن الاستمتاع بها على مدار السنة.

وهناك العديد من أنواع التين، وكلها تختلف فيما بينها اختلافًا كبيرًا في اللون والملمس، والتين واحد من أقدم الأشجار في العالم، وتم ذكر التين في القرآن الكريم، والتين موطنه الأصلي في منطقة الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط، ووضع اليونانيون قوانين لمنع تصديرها.

وفوائد التين الصحية كثيرة، فالتين غني بالسكريات الطبيعية والمعادن والألياف القابلة للذوبان، والتين غني بالمعادن بما في ذلك البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والنحاس، وهي مصدر جيد للفيتامينات المضادة للأكسدة التي تساهم في الصحة والعافية.

فوائد التين

  1. غالبًا ما يُنصح باستخدام التين لتغذية الأمعاء، والعمل كملين طبيعي، بسبب محتواها العالي من الألياف، والنظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات بما في ذلك التين الطازج، يزيد نسبة البوتاسيوم بشكل طبيعي وبالتالي يتم تشجيعه للمساعدة في خفض ضغط الدم.
  2. من الطبيعي أن يكون التين غذاءً مفيدًا لتضمينه في النظام الغذائي خاصة لمن يريدون فقد الوزن، حيث تتسبب الأطعمة الغنية بالألياف شعورًا بالشبع، ويمكن أن تقلل من الجوع، وتحتوي التين أيضًا على البريبايوتكس، التي تساعد على دعم البكتيريا الجيدة الموجودة في الأمعاء، مما يحسن صحة الجهاز الهضمي.
  3. من فوائد التين أنه مصدر جيد للكالسيوم، وهو معدن يشارك في تقوية العظام، قد يقاوم محتواها العالي من البوتاسيوم إفراز الكالسيوم في البول بسبب الوجبات الغذائية عالية الملح، وهذا بدوره يساعد على الاحتفاظ بالكالسيوم في العظام ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  4. تحتوي التين على مستويات عالية من الأكسالات، وتناول كميات زائدة من التين له تأثير ملين، لذا يجب تناوله باعتدال.

تخزين التين

موسم التين الطازج ما بين الصيف والخريف، وعادة ما يفضل تناوله في غضون يوم أو يومين بعد الشراء، والتين الناضج له رائحة حلوة، ويبقى التين المجفف لفترة أطول من التين الطازج، عند شراء التين المجفف، ويمكن الاحتفاظ بالتين المجفف في مكان بارد ومظلم أو في الثلاجة.

اضف تعليق