خطر إدمان الهواتف المحمولة وطرق التخلص منه

منة الله عصام
الهواتف المحمولة أدوات قوية ومتعددة الاستخدامات، وأصبح لا غنى عنها، فلا يوجد أي شك أن الاستخدامها المفرط الذي قد يصل إلي حد إدمان الهواتف المحمولة ، ويشعر الكثير بعدم الراحة عند ابتعادهم عن هواتفهم، ويفسر البعض ذلك بأن ارتباطهم بالهواتف المحمولة مجرد ظاهرة ثقافية في القرن الحادي والعشرين.

لكن قد تكون المشكلة أكبر من ذلك، كإدمان الهواتف المحمولة الذي يتشابه بعض الشيء مع إدمان باقي الأشياء مثل فقدان السيطرة على السلوك، فنظرًا لأن الكثير من الأشخاص يستخدمون هواتفهم كأدوات للتواصل الاجتماعي، فقد أصبحوا معتادين على التحقق باستمرار من وصول أو استقبال رسائلهم، ولذلك يعتمد مبرمجو التطبيقات إبقائك تتحقق من هاتفك من حين لآخر، فقد تحولت الهواتف المحمولة من شيء نستمتع به إلى شيء نضطر لاستخدامه.

من هم الأكثر عرضة لإدمان الهواتف المحمولة؟

يتفق الباحثون على أن المراهقين أكثر عرضة لإدمان الهواتف المحمولة من الفئات العمرية الأخرى، فالاستخدام المفرط للهواتف المحمولة بين المراهقين أمر شائع جدًا، حيث يستخدمونه ليلاً ونهارًا.

أعراض إدمان الهواتف المحمولة

  1. إذا تسبب استخدامك المفرط للهواتف المحمولة في تعرضك لحادث أو إصابة.
  2. إذا كنت تقضي وقتًا طويلا في استخدام هاتفك.
  3. إذا كان استخدام الهاتف يؤثر على أداء وظيفتك أو دراستك أو علاقاتك.

الآثار الجانبية لإدمان الهواتف المحمولة

  • يعاني الأشخاص المدمنون للهواتف المحمولة من القلق والاكتئاب والأرق في النوم، كما يؤدي إلى ضعف الأداء الأكاديمي أو العملي.
  • هناك مخاطر مرتبطة بالرسائل النصية أثناء القيادة، فالرسائل النصية أثناء القيادة تشكل تهديدًا ثلاثيًا، لأنها تشغل عينيك ويديك وذهنك عن القيادة، مما يؤدي إلى حدوث الكثير من الحوادث.
  • قدرتك على التركيز على المهام المهمة ذات الصلة بالوظيفة ضعيفة بسبب إشعارات الهاتف، حتى إذا لم تتفاعل مع هاتفك.

طرق التخلص من إدمان الهواتف المحمولة

  1. إذا كان إدمانك للهواتف المحمولة يتداخل مع صحتك وعلاقاتك ومسؤولياتك، فقد حان الوقت لإجراء بعض التغييرات، فهناك خطوات يمكنك اتخاذها لتغيير الطريقة التي تتعامل بها مع هاتفك للمساعدة في الحد من الآثار السلبية على حياتك.
  2. قم بإزالة التطبيقات التي تستخدمها لوقت طويل من هاتفك المحمول، واجعل الوصول إليها من خلال جهاز لا تحمله معك طوال اليوم.
  3. قم بتغيير إعداداتك لإزالة الإشعارات الفورية والتنبيهات الأخرى.
  4. ضع بعض الحواجز حول استخدام هاتفك والتي تجبرك على التفكير في ما تفعله. على سبيل المثال ، يمكنك إنشاء أسئلة شاشة القفل مثل “لماذا الآن؟” و “لماذا؟”.
  5. أبعد هاتفك عنك، اشحن هاتفك في مكان ما بجانب غرفة نومك.
  6. استبدل الألعاب وتطبيقات الوسائط الاجتماعية بأنشطة عملية في العالم الحقيقي، مثل لقاء الأصدقاء، أو تعلم الموسيقى أو الفن، أو القيام بعمل تطوعي.
اضف تعليق