فوائد شمع العسل للجسم والشعر والبشرة

هايدي سيد
شمع العسل الطبيعي هو مادة طبيعية ينتجها النحل العامل في الخلية، يقوم النحل بتصنيعها من خلال إفرازه من الغدد المخصصة لذلك عند النحل، ويكون لون شمع العسل في الأصل أبيض اللون، لكن وبسبب خلطه ومزجه مع حبوب اللقاح وزيت حبوب اللقاح، فيصبح لون الشمع كما نراه أصفر أو بني اللون، ويتخذ شمع النحل الشكل السداسي، وذلك لحماية خلية النحل، وحماية المكلة، وبيض النحل، وتخزين الطعام، ولشمع العسل استخدامات كثيرة جدا، وفوائد عديدة لا يمكن حصرها، وذلك لاحتواءه على خصائص كيميائية، وتركيب كيميائي طبيعي يجعله متميز عن غيره من المواد، وفي هذا الموضوع سنذكر أهم فوائد شمع العسل

فوائد شمع العسل

هناك فوائد متعددة لشمع العسل الطبيعي لصحة الجسم، وصحة الشعر أيضا، والبشرة.

فوائد شمع العسل لصحة الجسم

  1. شمع العسل غني بمضادات الالتهابات، والذي يجعله حلول وعلاج لمشاكل كثيرة للجلد، فهو يقلل من حدوث التهابات جلدية، ويقلل من ظهور حب الشباب وما يصاحبه أيضا من إحمرار في البشرة والتهابات في الوجه، ويخفف من مرض الإكزيما، ومرض الصدفية، ويقلل من ظهورهما، وأيضا يعمل كعلاج لالتهابات مفاصل الجسم، ويدئ من آلامها.
  2. يعمل شمع العسل على رفع كفاءة وظائف الكبد، إذ يجعله أقل عرضة للإصابة بأمراض الكبد، والالتهابات الفيروسية الكبدية، وتجعله يخلص الجسم من السموم بكل سهولة، ويحمي شمع العسل عضو الكبد في الجسم من تلف أنسجته و مخلاياه على المدى البعيد.
  3. شمع العسل يحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تجعله يعمل على عدم إكساب الجسم الدهون الضارة، وتخزينها، مما يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وعدم حدوث إصابات وأزمات قلبية، وذلك أيضا من خلال تقليل مستويات الكولسترول الضار في الجسم، وتنظيم مستوى الكولسترول في الدم أيضا.
  4. شمع العسل غني جدا بالمعادن التي تفيد الجسم، وتعمل على تقوية العظام والمفاصل، وعدم إصابة الجسم بهشاشة العظام، ويعمل أيضا على تخفيف وتقليل إرهاق الجسم، والإجهاد والتوتر، ويخلص الجسم من الطاقات السلبية المضرة للإنسان، ويكسبه الشعور بالراحة والاسترخاء.

فوائد شمع العسل للبشرة

  1. تستخدم الكثير من الفتيات، والنساء شمع العسل الطبيعي لبشرتهن، وذلك لأن شمع العسل الطبيعي يحتوي على فيتامينات، كفيتامين أ، وبروتينات تمد البشرة بالصحة والنضارة الطبيعية، وتعطيه إشراقة وتزيد من دموية الوجه.
  2. يحتوي شمع العسل على خصائص مرطبة للبشرة بعمق، الأمر الذي يوفر للبشرة السوائل اللازمة، ويساعدها بالاحتفاظ برطوبة الجلد، وعدم جفافها، ويساعد على تألقها.
  3. يدخل شمع العسل في منتجات كثيرة الخاصة بعناية بشرة النساء، لاحتوائه على المركبات الكيميائية الطبيعية، والتي توفر الرطوبة، وحلول كثيرة وعلاجات لمشاكل البشرة بشكل طبيعي أكثر دون الحاجة للكثير من المواد الكيميائية في المنتجات.
  4. كما ذكرنا عن شمع العسل في احتوائه على خصائص فمرطبة للبشرة والجلد، فيمكن أيضا استخدامه للشفاه، فهو يعمل كمرطب ممتاز للشفاه، والمنطقة التي حولها، ويخلصها من التشققات والجفاف، والعلامات التقشير البيضاء التي تظهر حول الشفاه.

فوائد شمع العسل للشعر

  1. يتميز شمع العسل بخصائص ممتازة لنمو الشعر، واحتوائه على فيتامينات، ومعادن، وبروتينات تجعله يتميز عن المنتجات الكيميائية المرطبة للشعر، فبفضل هذه المميزات فهو يحفز نمو الشعر، ويغذيه، ويزيد من سماكته وقوته، ويعالج مشكلات تقصف الشعر، وأيضا المشكلات التي تصيب فروة الرأس.
  2. يستخدم شمع العسل كعلاج طبيعي لجفاف الشعر، من خلال تطبيقه على الشعر مع الوصفات الطبيعية، وخلطه مع الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر، الأمر الذي يمنح الشعر قوة وصلابة، ويحميه من التقصف والتكسر الذي يعانين منه أغلب النساء والفتيات، ويمد الشعر بالمواد والفيتامينات الطبيعية اللازمة التي تساعد على ترطيبه، ويساعد الشعر أيضا بالاحتفاظ بترطيبه.
  3. يعمل شمع العسل كطبقة طبيعية عازلة للشعر، بهدف حمايته من الحرارة العالية، وحمايته أيضا من عوامل البيئة الخارجية التي تضر بالشعر، و التي تعمل على تجفيفه وفقدانه للترطيب والزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس، ويعمل على زيادة لمعان وبريق الشعر.
اضف تعليق