فوائد اللب السوري للجسم والشعر والبشرة.. البديل الطبيعي لفيتامين E

اللب السوري، أو ما يسمى بعباد الشمس، فمن منا لا يعرف هذا النوع من المسليات، اللب السوري هو عبارة عن بذور تستخرج من قرص نبتة دوار الشمس الأصفر، والذي يكون على هيئة بذور بداخلها اللب الذي نتناوله، وتكون لهذه البذور قشرة سوداء، أو رمادية اللون، وعليا بعض الخطوط البيضاء، ومنشأه الأصلي في دول أمريكا الوسطى، وروسيا، والصين، والأرجنتين، معظمنا يتناول هذه البذور كنوع من أنواع المسليات، ويكون ذلك في معظم أوقات الفراغ التي نحصل عليها من وقت إلى آخر، ولكن إذا تعرفت فوائد اللب السوري المختلفة والعديدة، فلن تستطيع الاستغناء عنه إطلاقا، فتعرف معنا من خلال هذا الموضوع على فوائد اللب السوري للجسم.

ما هي فوائد اللب السوري

تختلف فوائد اللب السوري المختلفة، فهناك فوائد للجسم، وفوائد للشعر، وفوائد للبشرة أيضا.

فوائد اللب السوري للجسم

  1. يساعد اللب السوري على تعزيز، وتحفيز، وتحسين الجهاز المناعي للجسم، مما يجعل الشخص قادر على مقاومة الأمراض والفيروسات، ومقاومة الجهاز المناعي لها، لاحتواء اللب السوري على عناصر غذائية مفيدة، كعنصر الزنك، الذي يحفز جهاز المناعة، ويساعد على إلتئام الجروح، وسرعة الشفاء منها.
  2. يعمل اللب السوري على مد الطاقة اللازمة للجسم، لاحتوائه على الفيتامينات، والكربوهيدرات التي تساعد الجسم على اكتساب الطاقة وزيادة مستواها في الجسم، مما يقلل ذلك من الشعور بالخمول والكسل، والقدرة على قضاء المهام اليومية بنشاط، وأيضا يتناوله الرياضيين بكثرة لمد أجسامهم بالطاقة اللازمة والكافية لهم، ليستطيعوا آداء التمارين والتدريبات المهمة لهم.
  3. اللب السوري هو من ضمن الأطعمة الغني بالألياف والفيتامينات، التي بدورها تساعد على تحسين عملية هضم الطعام، وانتظام حركة الأمعاء، وسهولة عملية الإخراج، وهو ما يقلل جدا من الإصابة بالإمساك، وحدوث مشاكل القولون، وأيضا يقلل من خطورة الإصابة بالأمراض والمشاكل التي تصيب البطن والأمعاء.
  4. اللب السوري غني بفيتامين E، والذي بدوره يقوم ببناء خلايا الجسم بشكل صحي وسليم، مما يساعد على سرعة إلتئام الجروح في الجسم، وعدم ترك علامات أو آثار بعدها، ويمنع أبصا حدوث تلف لخلايا الجسم، ويعمل على تقويتها.
  5. اللب السوري مصدر غني جدا بمضادات الأكسدة والإلتهابات، وفيتامين ه، إذ يعمل على منع خطورة الجذور الحرة، والتي تسبب الإصابة بأمراض خطيرة جدا، مثل أمراض السرطانات، وهشاشة العظام، وأمراض الجهاز التنفسي، وغيرها من الأمراض الخطيرة، وأيضا يقلل من حدوث إلتهابات في الجسم، مثل إلتهابات المفاصل، ويعمل على تخفيف الآلام الناتجة عنها.
  6. يفيد اللب السوري صحة الدماغ، والعقل، والصحة النفسية، ومفيد للأعصاب، إذ يحتوي على عناصر، ومركبات، ومعادن كالمغنيسيوم، والكالسيوم، وغيرها من العناصر، والتي تعمل على تحسين الحالة المزاجية للإنسان، وتنظيم مستوى هرمون السيرتونين الذي يلعب دورا مهما في تنظيم مزاج الإنسان، وزيادة هرمون السعادة، مما يقلل من فرص حدوث الإكتئاب، كما يساعد على تحسين الذاكرة، والوظائف المعرفية، وأيضا يخفف من التوتر ويساعد على استرخاء عضلات الجسم والدماغ.
  7. يساهم اللب السوري في تحسين صحة القلب، والأوعية الدموية، ويقلل من فرص حدوث إصابات في القلب،والشرايين، والإصابة بالسكتة الدماغية، وذلك لاحتوائه على فيتامين ج، والذي يمنع أكسدة الكوليسترول في الدم.

فوائد لب عباد الشمس للبشرة

  1. يحتوي اللب السوري على فيتامين ه، وعنصر النحاس، وهو غني بهما جدا، إذ يساعد على تحفيز، وتحسين صحة جلد البشرة، ويحميها من الإلتهابات،ويساعد عنصر النحاس على إنتاج مادة الميلانين، والذي بدوره مسئول عن تصبغ الجلد، وهذه الصبغة تقوم بحماية الجلد من الأشعة الشمس الضارة، كما يساعد على التقليل من فرص الإصابة بسرطان الجلد.
  2. يساعد اللب السوري على الحفاظ على رطوبة جلد البشرة، والذي يبقيها رطبة لأطول مدة، وعمل حاجز للبشرة للحفاظ عليها من تأثير العوامل الخارجية التي تضرها، ويساعد على إعطائها نضارة، وإشراقة مميزة.
  3.  يعمل اللب السوري على تقليل إلتهابات البشرة، بفضل الفيتامينات، والبروتينات الذي يحتوي عليها، وأيضا يزيد من حيوية البشرة، مما يقلل من فرص ظهور التجاعيد والعلامات الدقيقة بها، وكما يعمل أيضا على حماية البشرة من البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب، وتقلل منه.

فوائد اللب للشعر

يحتوي اللب السوري على فيتامينات، وبروتينات، ومعادن مهمة، والتي تساعد على زيادة حيوية الشعر، وفروة الرأس، ومنح الشعر الرطوبة اللازمة، وتحفيز، وتحسين عملية نمو الشعر، والتقليل من التساقط، وإصابة فروة الرأس بالقشرة، كما يعطيه اللمعان الطبيعي والصحة.

 

اضف تعليق