رياضة اليوجا وفوائدها للجسد والروح

هايدي سيد
اليوجا هي نوع من أنواع الرياضات، وتعتبر مجموعة من الطقوس الروحية القديمة التي ترجع لأصول تاريخية في الفلسفة الهندية، فهي تعرف برياضة الجسم والعقل، وتشير إلى ممارسة طرق فنية، أو ضوابط محددة من الزهد، والتصوف، والأمل، والتي تطور من الخبرة الروحية، وتعمق الفهم.
و أصبح اليوم لرياضة اليوجا شعبية كبيرة جدا، فهي تعد شكل من أشكال التمارين الجسدية، والروحانية، والتي تعتمد على اتخاذ وضعيات مختلفة، وتتعدد أنماطها التي تجمع بين الاسترخاء، والتأمل، وتنظيم النفس، والتركيز، وعدم الاكتراث لكل ما هو حولك، وذلك لاستخدام الجسد من أجل الوصول إلى حالة روحانية خالصة، والسيطرة على العقل، والحصول على الراحة، وإذا كنت من المهتمين بمعرفة رياضة اليوجا، ويريد تجربتها، فتابع معنا هذا الموضوع لتتعرف أكثر على أنواع وفوائد رياضة اليوجا.

أنواع رياضة اليوجا

هناك الكثير من النماذج والأنواع المختلفة لرياضة اليوجا، بعضها يتضمن ويعتمد على حركات مكثفة و سريعة، تحتاج إلى مرونة كبيرة لمفاصل الجسم، وهناك بعض الأنواع الأخرى تعتمد بالأكثر على حركات الراحة والاسترخاء، ومن الأمثلة عليها:

يوجا البيكرام:

هذا النوع من اليوجا يطلق عليه اسم اليوجا الساخنة، لأنها تمارس في غرفة دافئة جدا، و هذه الطريقة تجعل الحرارة تمدد أنسجة الجسم، وهي الطريقة المناسبة لزيادة المرونة، ولكنها لا تناسب الأشخاص الذين يعانون من أمراض الأوعية الدموية، والقلب، وذلك بسبب الضغط على الجسم أثناء ممارسة التمارين بقوة في بيئة حارة.

يوجا الهاثا:

وهذا النوع من رياضة اليوجا يعمل على تدفق الطاقة الداخلية بحرية، مما يبعث على الشعور بالنشاط والانتعاش، وذلك من خلال ممارسة سلسلة من الوضعيات المختلفة، والتي ترتكز على أوضاع هذا النوع من اليوجا، والتأمل، والتنفس، ولكن تنفيذها يتطلب التوازن بين المرونة والقوة، والتوازن بين جانبي الجسم الأيمن والأيسر.

يوجا الأشتانجا:

يركز هذا النوع من رياضة اليوجا على القوة والمرونة في نفس الوقت، لأنها تركز على أوضاع مختلفة لمفاصل الجسم، وعلى الحركات القوية، مثل الضغط الذي يتطلب القوة، والقدرة على التحمل، لذلك فهي تمكنك من اكتشاف نقاط الضعف في حركة عضلات جسدك، والبدء في تقويتها من خلال ممارسة هذا النوع، وهي مناسبة للأشخاص الرياضيين، مثل العدائين، وراكبي الدراجات، والأشخاص الذين يسعون لإعادة تأهيل الظهر، والذين يرغبون بزيادة المرونة والتوازن.

يوجا السيفاندانا:

ويعتمد هذا النوع على البطء في أداء الحركات الخاصة بها، والاسترخاء التام، لذلك فهي تعتبر من أكثر أنواع اليوجا في الاسترخاء والتأمل.

يوجا اليين (yin yoga):

يعتبر هذا النوع تأملي وتجددي من رياضة اليوجا، ويمارس لمدة تتراوح من ثلاث إلى سبع دقائق كحد أقصى في وضعية الجلوس، أو الاستلقاء على الظهر أو البطن مع التنفس المنتظم، ومحاولة طرد الأفكار، وتهدئة العقل والجسم، وهو يناسب المبتدئين الجدد في ممارسة اليوجا، فهو يساعدهم على بناء المرونة، وطرد القلق والتوتر.

يوجا الفينياسا:

يركز هذا النوع على تكرار الحركات لمرات عديدة، حتى تصبح هذه الحركات أفعال عادية وطبيعية كالأفعال اليومية التي تقوم بها مثل التنفس مثلا، وهذا النوع من اليوجا مميز لأنه يجعلك تكتشف وتستخدم عضلات ومفاصل في جسدك لم تكن تستخدمها من قبل.

فوائد اليوجا للجسم والروح:

 

-تساعد رياضة اليوجا بنسبة كبيرة على التقليل من احتمالات الإصابة بمرض السرطان.
-تقلل رياضة اليوجا على التقليل من الإصابة بمرض السكر، والضغط، والحماية من آلام المفاصل.
– تعمل على تخفيض ضربات القلب، وهو ما يساعد على الإسترخاء، ويعتبر ذلك أمر رائع لمن لديهم مستويات عالية من لضغط الدم.
– تساعد اليوجا على زيادة القوة في الجسم، والمرونة، مما يخفف من آلام الظهر بشكل كبير، والتقليل من آلام المفاصل، والحفاظ عليها.
– تعمل كعلاج للتقليل من الكثير من الإلتهابات، وتحسن من المستويات العالية من الجلوكوز، والإنسولين في الجسم.

 

اضف تعليق