تعرفي على فوائد الثوم للشعر ووصفات استخدامه

هايدي سيد
يعد الثوم من أهم الأطعمة التي تحتوي على إفادة عالية جدا للجسم، و لديه فعالية كبيرة للحفاظ على الصحة من تناوله، فهو يعمل كضاد حيوي، وغني بمضادات أكسدة، ليساعد على مكافحة نزلات البرد وتخفيض ضغط الدم، والكوليسترول.
ولم تقتصر فوائد الثوم على هذا فقط، بل إنه أيضا مفيد للشعر، ويمكن استخدامه في الحفاظ على الشعر، وتغذيته، وزيادة نموه، وتقليل تساقطه، و حمايته، تعرفي معنا من خلال هذا الموضوع على فوائد الثوم للشعر، وكيفية عمل وصفات بالثوم للشعر.

فوائد الثوم للشعر

– يحتوي الثوم على خصائص و مواد طبيعية مضادة للميكروبات و للفطريات، والتي تساهم في قتل البكتيريا ومكافحة الجراثيم والحفاظ على صحة فروة الرأس والشعر.
– كما أن فصوص الثوم النيئة تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات، والمعادن العامة لصحة الشعر، وتعزيز، والمساعدة على نموه، مثل فيتامين  C ، وفيتامين B6، ومعادن طبيعية مثل السيلينيوم، والمنغنيز.
– تساعد مادة السيلينيوم الموجود في الثوم على تعزيز الدورة الدموية، لتحقيق أقصى قدر من التغذية، وأيضا يساهم في تنظيف بصيلات الشعر، و العمل على تقويتها، ومنع انسدادها، ويمكن أن يعالج بعض المشكلات مثل التهابات فروة الرأس، وقشرة الشعر.
– ومن فوائد الثوم للشعر أيضا، إصلاح الشعر التالف، والمقصف، و التخلص من مشاكله التي تصيبه لسوء التغذية، أو التعرض لبعض العوامل البيئية الضارة.
– يحتوي أيضا على الكالسيوم، وفيتامين c، المفيدان جدا لصحة الشعر، والذي يقوم بتعزيز إنتاجه لمادة الكولاجين التي تساعد على تحفيز نموه، وزيادة ثقله.

وصفات للشعر بالثوم

ويمكنك استخدام الثوم لتحضير العديد من الوصفات المغذية لشعرك، تعرفي عليها معنا :

وصفة الثوم مع زيت الزيتون :

قومي بوضع من 5 إلى 10 فصوص ثوم مهروسين في كوب من زيت الزيتون، واتركيه مغطأ لمدة أسبوع، بعدها قومي باستخدام هذه الوصفة كحمام زيت على شعرك، وطبقيها من الجذور إلى الأطراف، واتركيه ليلة كاملة، وفي اليوم التالي اغسلي شعرك جيدا بالماء والشامبو، ولن تجدي رائحه له.

وصفة الثوم و زيت الثوم:

لا تلائم هذه الوصفة الكثير من الفتيات و النساء اللواتي لديهن فروة رأس حساسة، لشدة تركيز زيت الثوم، واحتوائه على الكحول، فإذا أردت استخدامه قومي بتخفيفه بزيت جوز الهند، أو زيت الزيتون.
قومي بتسخين ملعقتين من زيت الثوم في مقلاه، ثم أضيفي من 5 إلى 10 فصوص ثوم مهروسين بعد أن يدفأ الزيت، وامزجي المكونات لكن دون طهيها، ثم ارفعي المقلاه عن النار جانبا واتركيها تبرد، قومي بعد ذلك بتصفية الخليط في زجاجة، أو برطمان زجاجي محكم الغلق.
و عند الاستخدام، قومي بتدليك فروة رأسك بملعقتين كبيرتين منه، ويمكن إضافة ملعقة من العسل إذا كنت ترغبين، ثم قومي بعمل مساج خفيف للشعر لمدة ١٠ دقائق، ولفي شعرك لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء والشامبو، يمكنك تكرارها مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج فعالة.

وصفة الثوم مع خل التفاح :

لتطبيق هذه الوصفة قومي بخلط 4 أو 5 فصوص ثوم مع القليل من خل التفاح، ثم وضعي الخليط في الشمس لمدة ساعة، و قومي بدهن فروة رأسك جيدا، واتركيها لمدة نصف ساعة، واغسلي شعرك بالماء والشامبو.

وصفة الثوم مع الزبدة:

ضعي في الخلاط الكهربائي من 8 إلى 10 فصوص ثوم، و ربع معلقة زبدة، وملعقة من الزبادي، وملعقتين من المايونيز، ثم قومي بتشغيل الخلاط إلى أن يتجانسوا و يخطلتوا ببعضهم، و قومي بتطبيق الخليط على شعرك، وفروة رأسك جيدا من الجذور حتى الأطراف، واتركي الخليط لمدة نصف ساعة ثم اغسلي شعرك جيدا بالماء والشامبو.

وصفة الثوم مع العسل وعصير الصبار:

قومي بهرس 4 أو 5 فصوص ثوم، واخلطيهم جيدا مع معلقة عسل كبيرة، و القليل من عصير الصبار، ثم اغسلي به شعرك و فروة رأسك جيدا، ثم اشطفي شعرك بالماء الفاتر، والشامبو.

وصفة الثوم مع زيت الخروع:

قومي بوضع فصوص ثوم في زجاجة من زيت الخروع، واتركيها لمدة اسبوعين مغطاه، و قبل أن تستخدميه، قومي بتدفئة الزيت على النار، و طبقيه على شعرك لمدة من 10 دقائق إلى 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء والبلسم.

اضف تعليق