في ذكرى رحيل المخرج رضوان الكاشف الـ 18.. تعرف على مشواره الفني

آلاء محمود
تحل االذكرى الـ 18 لرحيل المخرج الكبير رضوان الكاشف إثر أزمة قلبية تعرض لها بعد عودته من مهرجان روتردام في هولندا، في مثل هذا اليوم 5 يونيو عام 2002 ليتوفى عن عمر يناهز 50 عاما.

ولد رضوان الكاشف في حي السيدة زينب في 6 أغسطس 1952، حصل الكاشف على ليسانس الآداب قسم الفلسفة من جامعة القاهرة عام 1978، كما التحق بالمعهد العالي للسينما وحصل على بكالوريوس الإخراج السينمائي عام 1984، وكان الأول على دفعته، تزوج الكاشف من الناشطة السياسية “عزة كامل”، وأنجب منها عايدة ومصطفى.

مشوار المخرج رضوان الكاشف الفني:

بدأ رضوان الكاشف مسيرته من خلال فيلم روائي قصير “فيلم الجنوبية”، والذي قدمه كمشروع التخرج من معهد السينما، والذي من خلاله حصل على جائزة من وزارة الثقافة، عمل الكاشف كمساعد مخرج مع العديد من المخرجين العظماء مثل يوسف شاهين، ورأفت الميهي، وداود عبد السيد، وعلاء محجوب وغيرهم.

ولكن بدأت رحلة الكاشف الحقيقة لعمل أعمال من إخراجه عندما قام بعمل أول فيلم روائي طويل، فيلم “ليه يا بنفسج” والذي فتح باب السينما والنجاح، حيث حصد هذا الفيلم النجاح وإشادة من الجمهور والنقاد الفنيين.

وُصفت أعمال رضوان الكاشف بالواقعية القاسية والساحرة، حيث برع الكاشف في وضع الصورة السينمائية، وتقديم وجهة نظرته المبدعة في أفلامه، وعلى الرغم من أنه لم يقدم سوي ثلاث أفلام روائية طويلة فقط إلا أنها تركت بصمة مميزة في تاريخ السينما المصرية وهي :

1.ليه يا بنفسج.
2. عرق البلح.
3. الساحر.

رضوان الكاشف
الفنان رضوان الكاشف

وأبدع رضوان الكاشف أيضا في مجال الكتابة وترك بصمة إبداعية تخلد له في تاريخه وهم:

1. “الحرية والعدالة في فكر عبد الله النديم” عن عبد الله النديم.
2. “قضية تجديد الفكر” عن زكي نجيب محمود.

وأطلق النقاد على رضوان الكاشف عدة ألقاب نظرا لإبداعه الفني والأدبي وهما: “ساحر الصورة السينمائية”، و” شاعر السينما المصرية”، و”ساحر جماليات الاختلاف”، و”صاحب الفتوحات الفنية المهمة”.

وبالإضافة إلى حصول الكاشف على عدة جوائز عن الأعمال السينمائية التي قدمها وهم:

1. جائزة العمل الأول من وزارة الثقافة في عام 1988م عن فيلم “الجنوبية”.
2. جائزة لجنة التحكيم بمهرجان القاهرة الدولي 1992م عن فيلم “ليه يا بنفسج”.
3. جائزة أحسن فيلم بمهرجان باريس عن فيلم ” ليه يا بنفسج”.
4. جائزة أحسن فيلم وأحسن إخراج وأحسن سيناريو بمهرجان المركز الكاثوليكي عن فيلم “ليه يا بنفسج”.
5. حصل على ذهبيتين من مهرجانين بفرنسا والمغرب عن فيلم “عرق البلح”.

اضف تعليق