في عيد ميلاد الفنان أحمد سلامة.. تعرف على أهم أعماله في مجال الفن

الفنان أحمد علي حسن سلامة، هو فنان مصري، ولد يوم 10 مايو عام 1960 في مدينة القاهرة، وحصل على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية، وعمل معيدًا في بداياته، ثم انتقل للتمثيل في دور صغير فى فيلم “إسكندرية ليه”، ثم انتقل للمسلسلات التليفزيونية واتجه أيضًا للمسرح.

حياة أحمد سلامة:

تزوج أحمد سلامة أربع مرات، ولديه سبع بنات وولد، وكانت آخر زيجاته الفنانة منى جلال، واستمر زواجهما 20 عامًا، وقال إنه يحافظ على ترابط أولاده ببعضهم بعضا على الرغم من اختلاف أمهاتهن. أطلق عليه “أبو البنات”، ودخلت ابنتيه “سارة” و”زينب” عالم الفن، واصبحت ممثلة شهيرة. سكن أحمد سلامة في مصر طوال حياته، وزار فلسطين وسكنها ثلاث سنوات.

دخوله عالم الفن:

بدأ حياته الفنية وهو صغير في بداية عقد السبعينيات ثم ظهر بدور بارز في عام 1977 في السينما في فيلم “إسكندرية ليه..؟”، وكذلك في الإذاعة، وعمل في العديد من المسلسلات التلفازية، وفي السينما تنوعت أدواره من الولد الشقي إلى الأستاذ الجامعي. ظل حتى مطلع التسعينات يعمل بنشاط في السينما، ومع قدوم التسعينات توجه أحمد سلامة للعمل في الدراما التليفزيونية لتقل مشاركاته السينمائية منذ ذلك الحين.

أبرز المسلسلات الذي قدمها:

قدم الفنان أحمد سلامة العديد من الأعمال التليفزيونية في مشواره الفني “ذئاب الجبل، لن اعيش في جلباب أبي، للعدالة وجوه كثيرة، عفاريت السيالة، لا أحد ينام في الاسكندرية، العار، القاهرة ترحب بكم، الوعد الحق، الرمال، كيد النسا، حواري بوخارست، سلسال الدم، ينابيع العشق، الوتد، أسمهان، العندليب، ليالي الحلمية، عدى النهار، الوجه الآخر”.

أبرز الأفلام الذي قدمها:

وتنوعت أدواره في السينما من الولد الشقي إلى الأستاذ الجامعي، فمن أبرز أعماله السينمائية “إحنا بتوع الأتوبيس، أفواه وأرانب، يوم الأحد الدامي، الأبالسة، حدوتة مصرية، الأونطجية، المواجهة، إنقاذ ما يمكن إنقاذه، الشيطانة، المولد، المهاجر، يا دنيا يا غرامي، أبناء وقتلة، مولد نجم، السجينتان، ملائكة الشوارع”.

أبرز المسرحيات الذي شارك فيها:

اتجه أيضًا إلى المسرح، وقدم مسرحيات عديدها، ومن أبرزهم “أنا والبنت حبيبتي، قصة الحي الغربي، آه يا غجر، ثورة الشطرنج، الملك لير، كوكب ميكي، سيدة الغجر، الديكتاتور”.

أعمال آخرى:

قدم أحمد سلامة بعض المسلسلات الإذاعية، وأبرزهم: “نقطة نور، حقيقة الأوهام، أفواه وأرانب”، وشارك في فيلم “إنساني إنساني جدًا” وهو فيلم قصير.

اضف تعليق