من هو عرفان خان نجم بوليوود الراحل وآخر رسالة له

رانيا عبد اللطيف
رحل النجم الهندي عرفان خان بعد صراع طويل مع سرطان الغدد الصم العصبية النادر، عن عمر يناهز 54 عامًا بعد تاريخ فني حافل أدخل فيه نكهة حديثة على أفلام حظيت بشهرة كبيرة.

مولد عرفان خان وأسرته:

ولد عرفان خان في ولاية راجستان عام 1967 وهو أبن أسرة مسلمة ميسورة الحال واسمه الحقيقي عند الولادة كان صاحب زادة عرفان علي خان، والدته تنتمي إلى أسرة ملكية أما والده فكان رجل أعمال، وتخلى عرفان عن اسم صاحب زادة لأنه يدل على أصله الطبقي الراقي.

مشواره الفني:

درس عرفان للحصول على درجة الماجستير عندما حصل على منحة للدراسة في المدرسة الوطنية للدراما “NSD” في نيودلهي في عام 1984، وتخرج منها عام 1987، ثم انتقل إلى مومباي، ومن هنا بدأ مشواره الفني بأدوار صغيرة على المسرح وفي التليفزيون.

تميز خان بأدائه الدقيق والواضح، حيث وصفه الكثيرون بأنه أحد الممثلين الأكثر موهبة في الهند، وكان يحظى باحترام كبير في الأوساط الفنية.


ظهر خان لأول مرة على الشاشة في الفيلم المرشح لجائزة الأوسكار عام 1988 “سلام  بومباي” والذي يدور حول أطفال الشوارع في مدينة مومباي.

وسطع نجمه عالميًا بعد مشاركته في فيلم “المليونير المتشرد Slumdog Millionaire ” الحائز على ثماني جوائز أوسكار، و”العالم الجوراسي ” Jurassic World، وشارك خان في أكثر من 100 فيلم سينمائي والعشرات من المسلسلات التلفزيونية.

أبرز الجوائز التي حصل عليها عرفان خان:

في عام 2013 فاز بجائزة السينما الوطنية في الهند عن فيلم “Paan Singh Tomar”، وهو فيلم لعب فيه خان دور البطولة حيث جسد تحول شخصية رياضية بارزة إلى قاطع طريق.

كما فاز في العام نفسه، بجائزة “اختيار المشاهدين” في مهرجان “كان” السينمائي عن فيلم The Lunchbox، وكان الفيلم الهندي الوحيد الذي تم اختياره للمنافسة في مهرجان لندن السينمائي في ذلك العام.

وشارك أيضًا في الفيلم البريطاني الهندي The Warrior، الذي فاز بجائزة البافتا للمخرج آصف كاباديا.

النجم الهندي الراحل عرفان خان

رحلته مع المرض:

كشف خان في شهر مارس عام 2018، عن إصابته بورم في الغدد الصماء العصبية، وهو نوع نادر من الأورام، ولكن بعد العلاج المكثف تعافى بما يكفي لتصوير Angrezi Medium، الذي كان آخر فيلم له، وتم وقف إطلاقه في مارس بسبب وباء ​فيروس كورونا​ المستجد.


وبعد شهرين من إعلان خان لمرضه، كتب رسالة مفتوحة عن تجربته في العلاج من مرض السرطان تحدث فيها عن “شدة ألمه وحالة عدم اليقين” في الحياة، فتعاطف معه مئات الآلاف من معجبيه في جميع أنحاء العالم.


وجاء في آخر رسالة كتبها خان ونشرتها صحيفة “تايمز أوف إنديا” الهندية قائلًا: “قبل فترة قصيرة، تم تشخيص إصابتي بسرطان نادر، لم أسمع به من قبل.. بسبب قلة الحالات المصابة، فإن نسبة التنبؤ بالعلاج ضعيفة”.


وأضاف “كانت لدي أحلام وخطط وتطلعات وفجأة يخبرك شخص ما أنك بلغتك وجهتك، الرجاء النزول.. أنا في حيرة من أمري.. لا لا.. لم أصل إلى وجهتي بعد”.


وتابع “جعلتني هذه التجربة أدرك أننا مجرد كائنات صغيرة تطفو في محيط كله تيارات لا يمكن التنبؤ بها”.


وأوضح “شعرت بالفوضى والخوف والصدمة والذعر.. في يوم من الأيام حين كنت في زيارة مرعبة للمستشفى تحدثت إلى ابني وقلت له إن الشيء الوحيد الذي أتوقعه منه هو عدم مواجهة هذه الأزمة بالخوف والبؤس”.


وتحدث خان عن الأمر الذي جعله يشعر بقليل من الثقة في مواجهة هذا المرض، حيث قال “خلال هذا الوقت المؤلم، أدركت أن الشيء الوحيد المؤكد هو عدم اليقين”.


وأردف قائلا “جعلني ذلك الإدراك أن أشعر بالثقة وأخضع للواقع، بغض النظر عن النتيجة، بغض النظر عن المكان الذي سأظل فيه أو المدة التي ستستغرق للعلاج”.


وأضاف “عندما كنت أدخل المستشفى مرهقا وبدون أحاسيس،  كنت أدرك أن مستشفاي يتواجد في الجانب الأخر من الملعب،  مكة حلم طفولتي”.


وأوضح “للمرة الأولى، شعرت بما تعنيه الحرية حقا، كما لو أنني أتذوق طعم الحياة لأول مرة، الجانب السحري منها.. الوقت سيحدد ما إذا كان هذا الشعور سيبقى أم لا، لكن هذا ما أشعر به الآن”.

النجم الهندي الراحل عرفان خان

وفاته:

جاء في بيان مقتضب، أن النجم خان نقل إلى المستشفى مساء الثلاثاء الماضي، حيث قال المتحدث باسم الممثل إن عرفان توفى بعد إدخاله مستشفى كوكيلابين ديروباي امباني في مومباي، بسبب عدوى في القولون.

اضف تعليق