تعرف على المرأة الحديدية “مارغريت تاتشر”

رئيسة وزراء الحكومة البريطانية مارغريت تاتشر



إسراء فريد


ولدت رئيسة وزراء الحكومة البريطانية السابقة مارغريت تاتشر في مدينة “غراندام” شرق بريطانيا في 13 أكتوبر 1925 من والد كان يعمل تاجرا للمواد الغذائية ومن أم تعمل في خياطة الملابس، وترعرعت في عائلة متواضعة ومتدينة ومحبة للعمل. 


وفي عام 2013 توفيت مارغريت تاتشر عن عمر يناهر 87 عاما، كما لقبت تاتشر بـ”المرأة الحديدية” بسبب السياسة الاقتصادية العنيفة، التي اتبعتها في تسيير شؤون بريطانيا، عندما كانت رئيسة للوزراء من 1979 حتى 1990.

رئيسة وزراء الحكومة البريطانية مارغريت تاتشر



كانت تلقب بـ “المرأة الحديدية” بسبب اتباعها سياسية اقتصادية ضد نقابات العمال، ومن أشهر أعمالها أنها قامت بخصخصة الشركات البريطانية مثل تلك العاملة في مجال الفحم وقلصت من العلاوات الاجتماعية التي كانت تتقاضاها العائلات، خاصة الفقيرة والمتوسطة، فيما سمحت للأغنياء وأرباب العمل بالاستثمار بسهولة وعلى خلفية القوانين المالية والاقتصادية الجديدة التي قامت بتمريرها في البرلمان والداعمة للنظام الليبرالي. 


عرفت مارغريت تاتشر بجرأتها السياسية وبسياستها الاقتصادية الليبرالية، فبعد وصولها إلى الحكم في 1979، نفذت سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية، أقل ما يقال عنها أنها كانت جريئة ولم تكن مقبولة كلها من قبل الرأي العام البريطاني خاصة من نقابات العمال.

رئيسة وزراء الحكومة البريطانية مارغريت تاتشر



وفي عام 1982 مر الاقتصاد البريطاني بمشاكل صعبة، فقررت تاتشر الدخول في حرب طويلة ومكلفة ضد الأرجنتين من اجل استرجاع جزر الملاوين التي استولت عليها بيونس آيرس، وبعد جهد حربي كبير، ربحت تاتشر الحرب مما رفع رصيدها السياسي لدى النواب المحافظين وغالبية البريطانيين، وأدى إلى إعادة انتخابها للمرة الثانية رئيسة للحكومة البريطانية في 1983.


وعلى الرغم من سياساتها الناجحة رحلت تاتشر وتركت الشعب البريطاني منقسم بشأنها، فهناك من يكن لها حبا كبيرا وهناك من يكرهها.

قد يعجبك ايضا
اضف تعليق