أهمية شرب المياه للجسم وكيفية حساب الكمية التي يحتاجها جسمك

بسمة زكريا


تؤدي قلة شرب الماء إلى قتل كل خلايا الإنسان الظاهرة والباطنة منها، وذلك للأهمية القصوى للماء فهي تشكل 70 بالمئة من جسم الإنسان،حيث إنها تساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم، والمحافظة على وظائفه الأخرى، ولذلك فإنّ من المهمّ الاستمرار بشرب السوائل، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الماء، ومن هذا المقال سنوضح أهمية شرب الماء والكمية المناسبة للفرد.

فوائد شرب المياه للجسم: 


1. علاج فعال لالآم الرأس:
هنالك أسباب كثيرة لالام الرأس، لكن الأكثر شيوعا من بينها هو عدم شرب كمية كافية من الماء. لذلك، احرصوا على شرب 8-10 أكواب من الماء يوميا.

2.  يحسن من بشرتكم:
يساعد شرب الماء على تفتيح البشرة ومنحها سمات المظهر المشرق والصحي، ولا يحدث هذا الأمر بين عشية وضحاها، إنما بعد شرب كميات مناسبة من الماء لمدة أسبوع أو أكثر. 

3. خفض الوزن:
يعتبر الماء أحد أفضل الوسائل لخفض الوزن، وذلك للأسباب التالية:
الماء بديل للمشروبات الغنية بالسعرات (مثل: الصودا، العصائر، المشروبات الغازية)، إذ تحتوي هذه المشروبات على سعرات كثيرة، وبالتالي فشرب الماء يجنب الجسم الحصول على كميات كبيرة منها.

يؤدي شرب الماء إلى فقدان الشهية كما يمنح الشعور بامتلاء المعدة بشكل نسبي.

يؤدي شرب الماء قبل الوجبة وخلالها خلال إلى استهلاك كمية أقل من السعرات الحرارية، الكربوهيدرات والدهنيات، إذ يشعر المرء بالشبع وامتلاء المعدة بسهولة أكبر.

4. مفيد للصحة:
شرب الماء بانتظام، يقلل من احتمال الإصابة بالنوبة القلبية، وجدت دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية أن الذين يشربون أكثر من 5 أكواب ماء يوميًا انخفضت فرص إصابتهم بالنوبة القلبية بنسبة 41% خلال فترة الدراسة، مقارنة بالذين شربوا أقل من كوبين من يوميًا.

-حساب الكمية الموصي بها للفرد الواحد:

1- حساب وزن الجسم بالرطل ( الوزن بالكيلوجرام مضروبًا فى 2.2)، ثم اضرب الناتج في عمرك.
3- اقسم الرقم الناتج على 28.3.
الرقم الذي ستحصل عليه هو مقدار ما تحتاجه من المياه يوميًا بالأوقية، ولتحويله على قياس عياري بالكؤوس، اقسم الرقم على 8. 
قد يعجبك ايضا
اضف تعليق