تنسيق 2019.. بالتفاصيل كلية التجارة جامعة القاهرة ومجالات العمل بها

حسناء شيحة
يصف البعض كلية التجارة بأنها “كلية الشعب”، وذلك لدخول عدد كبير من الطلبة بها، ونظرًا لوجود حوالي 20 كلية للتجارة على مستوى مصر يتخرج الآلاف من الطلبة، فإذا وجهوا بطريقة صحيحة سيكون لدينا جيل يستطيع حل الأزمات، كما سيكون لدينا نخبة في مجال البنوك والشركات والموارد البشرية.

نبذة مختصرة عن كلية التجارة جامعة القاهرة

يرجع تاريخ كلية التجارة جامعة القاهرة إلى عام 1911، حيث كانت تعرف في البداية باسم “مدرسة التجارة العليا” وامتدت الدراسة بها لمدة 3 سنوات، كما تخرجت أول دفعة منها عام 1914 وكان عددهم 19 طالبًا، ثم أُنشأ مجلس إدارة للمدرسة في نوفمبر عام 1923 بموجب قانون 45 الذي جعل مدة الدراسة بها 4 سنوات.

وصدر عام 1935 المرسوم رقم 91 لجمع جميع المدارس العليا في الجامعة المصرية لتصبح كلية التجارة، بينما في عام 1990 صدر قرار وزاري بافتتاح شعبة للدراسة باللغة الإنجليزية، ثم افتتاح شعبة اللغة الاكتوارية عام 1995.

شروط الالتحاق بكلية التجارة جامعة القاهرة

يلتحق الطلاب بالكلية بقسم اللغة العربية عندما يحصل على الدرجات الموضوعة من قبل مكتب التنسيق، بينما في قسم اللغة الإنجليزية تضاف درجة اللغة الإنجليزية إلى المجموع الأساسي وهو ما يسمى بـ “المجموع الاعتباري” على أن يكون الطالب حاصلًا على 80% من درجة اللغة الإنجليزية.

نظام الدراسة في كلية التجارة جامعة القاهرة

يدرس الطالب الملتحق بالكلية لمدة 4 سنوات، ولكنه يتخصص في العام الثالث والرابع في أحد الأقسام الثلاثة الموجودة في الكلية وهم قسم المحاسبة، قسم الرياضة والتأمين، قسم إدارة الأعمال.

الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية

تعطي الكلية خريجها درجة البكالوريوس في أحدى الشعب الاتية سواء كانت إدارة الأعمال، المحاسبة، العلوم الاكتوارية، الرياضة والتأمين.

وتمنح دبلومة الدراسات العليا في أحد تخصصات الكلية، كما تعطي درجة الماجستير في التخصصات التي تمنح درجة البكالوريوس، بينما تمنح درجة دكتوراة الفلسفة في أحد التخصصات التي تعطى فيها درجة الماجستير. 

كلية التجارة جامعة القاهرة

تنسيق كلية التجارة جامعة القاهرة في أخر 3 سنوات

يختلف التنسيق من عام لعام وذلك حسب نسبة النجاح، فوضع مكتب التنسيق عام 2017 للشعبة الأدبية 334,5 درجة للالتحاق بالكلية ووضع 335,5 للشعبة العلمية، بينما عام 2016 كان الحد الأدني للشعبة الأدبية 346 درجة وللشعبة العلمية 340,5 درجة، فيما كان عام 2018 الحد الأدنى للشعبة الأدبية 345,5 درجة وللشعبة العلمية 343,5 درجة.

مجالات عمل الخريجين

قسم المحاسبة

يتيح لخريجي هذا القسم العمل بالبنوك والشركات الكبري كمحاسب ومراجع قانوني ومراجع حسابات داخلي ومحاسب ضريبي.

قسم إدارة الأعمال

يتيح لخريجي هذا القسم العمل في القطاع الخاص أو العام في وظائف إدارية مثل إدارة الأعمال، إدارة عمليات، إنتاج، إدارة وتنمية موارد بشرية “HR”، إدارة قسم التسويق.

قسم الرياضة والتأمين

يتيح لخريجي هذا القسم العمل بشركات التأمين كتأمين الحياة، تأمينات عامة، تأمينات اجتماعية.

كل ما يخص التنسيق من هنا

اضف تعليق