“الذواقة” واحدة من أمتع المهن في العالم

آية علاء


نرى العديد من المنشورات على السوشيال ميديا، التي تُفيد بوجود وظائف لمتذوقي الطعام بأجورٍ خرافية، ويتعجب الكثير من الناس من هذا الكلام ويعتبره أمرًا مضحكًا، لكن في الحقيقة توجد مثل هذه الوظائف في العالم، بل وتحظى بشعبية كبيرة  ويُسمى الشخص الذي يعمل بها بـ”متذوق الطعام”.


“متذوق الطعام” أو الـ”ذواقة”، هي كلمة فرنسية تُطلق على الأشخاص الذين لديهم ذوق رفيع في الأطعمة.


انتشرت هذه المهنة قديمًا لدى الحكام والملوك، حيث كانت تُعبر عن الذوق الرفيع والطعام الشهي وفنون الأكل، وكان يستخدمها بعض الملوك؛ للتأكد من صحة الطعام وعدم وجود أي نوع من السموم وُضع من قبل الأعداء.


ولكن اختلف الأمر الآن، وأصبحت مهنة المتذوق مهنة معروفة في كثير من الدول، ومعترف بها، وتُعد أيضًا فن من فنون الطبخ، التي يقوم الكثير من الناس بدراستها في مدارس الطبخ المعروفة عالميًا، وتحظى بإقبال الكثيرين.


تعتبر مهنة التذوق مهنة مربحة، حيث أعلنت شركة “كادبوري ديري ميلك” البريطانية، أن لديها وظائف خالية لمتذوقي مشروب الكاكاو والشيكولاتة لمدة 8 ساعات في الأسبوع، براتب 12.44 دولار في الساعة.


وتستخدم بعض المطاعم الذواقين للإعلان عن منتجاتهم، حيث يذهب المتذوق إلى بعض المطاعم الجديدة أو التي لا تبدو مألوفة للمشاهدين، ويُعرف الجمهور بالمطعم ومكانه، ثم يطلب بعض الأكلات التي يتميز بها ذلك المطعم، ويبدأ في تذوقها بشكل شهي، حتى يُعجب الناس به، وأخيرًا يعرض على الجمهور ما طلبه وكميته والسعر، ويوصي الناس بأن تذهب للمطعم حتى يأكلوا هذا الأكل الشهي، ومثال علي ذلك البرنامج المصري “الأكيل”.

وللعمل في تلك الوظيفة يجب الآتي:

-أن تكون مضطلعًا على أحدث الوصفات.


-محبًا لكل أنواع الأكلات.

-لديك حاسة شم وتذوق مرتفعة؛ لتميز الروائح والنكهات المختلفة.


-لديك القدرة على تمييز المكونات الموجودة في الطعام.


-أن تعرف إذا كان الطعام يحتاج إلى مزيد من الطهي، أم أنه مطهي بشكل جيد، ولا يحتاج إلى المزيد.


-أن تأكل بتأني، حتى تتعرف على مكونات الطعام وتستمتع به. 


لذا إذا كنت تمتلك هذه الصفات أو بعضًا منها، فعليك العمل بتلك المهنة؛ لأنها بالتأكيد من أجمل المهن في العالم.


قد يعجبك ايضا
اضف تعليق