في اليوم العالمي للبوس.. فما هي عادات التقبيل لدي شعوب العالم؟؟

ما هي عادات التقبيل لدي شعوب العالم؟؟



مي محمد


تنتشر عادة البوس في العالم، وتكثر في المناسبات، كالأعياد والزيارات، والأفراح، لتعبر عن الود والصداقة، لكن اللافت أنها تختلف من شعب إلى أخر، إذ إن البعض يقبل لمرة واحدة والبعض الأخر لمرتين، وأخرى لثلاث، بجانب أن بعض الشعوب تتجنب القبلات. 

• ما هو أصل عادة التقبيل؟

هناك اختلاف في الرأي بين المؤرخين والمختصين الاجتماعيين، حول سبب تقبيل الناس لبعضهم على الوجوه أو الشفاه فالبعض يقولون إن ذلك مرده إلى أن الناس كانوا يشمون بعضهم في القدم، فيما يرى أخرون أن أصل الأمر يعود إلى أن الأمهات كن يعلكن الطعام قبل تقديمه لأطفالهن الصغار، أما البعض الأخر فيقولون إن القبلة التي تتم أثناء الاستقبال قد ولدت في فترة الرومانيين القدامى، الذين كانوا من خلال هذه الحركة يراقبون فيما إذا كانت زوجاتهم قد شربن النبيذ الموجود في المنزل أم لا.

• عادات التقبيل لدي الشعوب:

توجد في هذا العالم مناطق، لا يتم فيها سوى ملامسة نهايات الأصابع كحد أقصى، كما في دول شمال أوروبا وبريطانيا وشرق أسيا، أما في وسط أوروبا وشمال أمريكا فقد تم التعود على التلامس براحات الكف في حين أن جنوب أوروبا وجنوب أميركا والجزء الرجالي من سكان العالم العربي فإنهم يكثرون من العناق والأخذ بالأحضان. 


كان التقبيل يمارس في الستينات والسبعينات، في بريطانيا أثناء استقبال الناس الذين يعتبرون أنفسهم “عالميين” والذين تعودوا السفر إلى باريس، أما الآن فإن الأمر أصبح شبه طبيعي في الجزر البريطانية، غير أن البريطاني عادة يبتعد عن التقبيل أو العناق الأمر الذي لا يعود إلى برودته كما يظن، وإنما لمراعاته الشديدة لوضع الأخرين وخصوصياتهم.


ويقبل الرجال العرب كما هو معروف بعضهم البعض بشكل كبير، غير أن عادة تقبيل الرجال للنساء في الأماكن العامة يتم تجنبها. 


ولا يسمح اليهود المتشددون في إسرائيل، بان يتم التعانق علنا بين الرجال والنساء ،أو أن يتم تبادل قبل الصداقة بينهم، أما سكان آسيا فهم أيضا من النوع المتحفظ، فاليابانيون يتجنبون حتى المصافحة ويكتفون بالانحناء ورفع اليدين أمام أجسامهم ونفس الأمر يسود تقريبا في الهند.

قد يعجبك ايضا
اضف تعليق