هل يجوز شراء كمامات وتوزيعها كصدقة للوقاية فيروس كورونا؟.. دار الإفتاء تجيب

دار الأفتاء المصرية



رانيا عبد اللطيف


أجرت دار الإفتاء المصرية بث مباشر عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، وورد سؤال خلال البث المباشر وأجاب عنه الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وكان نص السؤال كالآتي:
“هل يجوز شراء كمامات وتوزيعها كصدقة للوقاية فيروس كورونا؟”.


وقال ممدوح: “نعم يجوز شراء هذه الكمامات كصدقة لأن الناس في حاجة إليها حاليًا، خاصة وأن هناك أناس يصعب عليها شراء الكمامة الآن لأنها كانت قبل نحو شهر مثلًا بجنيه واحد فقط ثم أصبحت بـ 5 جنيهات ووصلت 10 جنيهات، بعض الموظفين البسطاء ليس لديه سيارة فيستقل المواصلات العامة والمترو وبها يزداد التقارب لذلك يحرصون على ارتداء كمامة ولكنها مكلفة بالنسبة إلى البعض لذلك ممن يشتري هذه الكمامات ويوزعها فهو نوع من الذكاء وفقه النفس وتجوز كصدقة”.

ويمكنكم مشاهدة البث المباشر من خلال الرابط التالي:

https://www.facebook.com/EgyptDarAlIfta/videos/2222337804741437/

ونشرت دار الإفتاء بعض النصائح عن تجنب الإصابة بفيروس كورونا:

  1. ينبغى على المسلم أن لا يصيبه الخوف والهلع الشديد من الابتلاءات التي قد تصيبه أو تصيب من حوله، بل عليه أن يتحلى بحسن الظن بربه وخالقه سبحانه، ويعلم علم اليقين أن الله عز وجل سوف ينجينا من هذا البلاء.
  2. إذا أصاب المؤمن شيء من هذا البلاء فعليه بالصبر والأخذ بأسباب العلاج، وليعلم أن صبره على هذا البلاء سيكون سببًا لتكفير السيئات ورفع الدرجات.
  3. شأن المسلم فى أوقات البلاء والمحن أن يكون دائم الذكر والدعاء، فالنبي صلى الله عليه وسلم أوصانا بقول: “أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق” ثلاث مرات صباحًا ومساءً، فإن من قالها لا يصيبه شيء من البلاء أن شاء الله.
  4. على المسلم أن يأخذ بأسباب الوقاية والسلامة الصحية المتبعة لدى الجهات المعنية، فهذا من باب الإحسان، يقول تعالى: {وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إلى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا أن اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} [البقرة: 195].
قد يعجبك ايضا
اضف تعليق