تنسيق 2019.. تعرف على كلية الآداب بجامعة عين شمس وأقسامها ومجالات العمل بها

رانيا عبد اللطيف 


نشأة كلية الآداب و تطورها



أنشئت كلية الآداب مع إنشاء جامعة عين شمس عام 1950، و كانت تُسمى عند صدور قرار إنشائها “جامعة إبراهيم باشا الكبير”.


أُطلق عليها فيما بعد جامعة عين شمس، باعتبارها تُمثل استمرارًا لأقدم جامعة عرفها العالم في تاريخه، و هي جامعة “أون أي مدينة الشمس” أو “هليوبوليس” كما عرفها اليونان، أو عين شمس كما عرفها العرب وهو اسمها الحالي.


كان القسم الأدبي بالمعهد العالي للمعلمين نواة لكلية الآداب، ومقره في حي شبرا ثم تحول إلى كلية الآداب بعد تطويره تطويرًا شاملًا، وقد انتقلت الكلية إلى مبناها الحالي ضمن إطار الحرم الحامعي عام 1962.


تُعد كلية الآداب أول كلية في مصر أنشأت قسمًا مستقلًا للغات الشرقية لدراسة الليسانس، وما بعدها في اللغات الشرقية الإسلامية والسامية وآدابها، كما كانت أول كلية أنشأت أقسامًا للدراسات النفسية والاجتماعية.




أقسام كلية الآداب بجامعة عين شمس:



1- قسم اللغة العربية وآدابها.
2- قسم اللغة الإنجليزية وآدابها.
3- قسم اللغة الفرنسية وآدابها.
4- قسم اللغات الشرقية.
5- قسم اللغة العبرية.
6- قسم الحضارة الأوروبية.
7- قسم التاريخ.
8- قسم الجغرافيا.
9- قسم  الفلسفة.
10- قسم علم النفس.
11- قسم علم الاجتماع.
12-قسم الآثار .
13- قسم الإرشاد السياحي.
14- شعبة الإرشاد الفرنسي.
15- علوم الاتصال والإعلام. 
16- قسم المكتبات والمعلومات.
17- قسم الدراما والنقد المسرحي.



شروط الالتحاق بكلية الآداب:



1- قسم اللغة العربية: أن يكون الطالب حاصلًا على 75% أي 60 درجة في مادة اللغة العربية، و يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا بدون شروط.


2- قسم اللغة الإنجليزية: أن يكون الطالب من الحاصلين على 48 درجة في مادة اللغة الإنجليزية، والأولوية لمجموع الدرجات الاعلى في اختبار اللغة الإنجليزية الذي يعقده القسم ويقبل طلاب الانتظام فقط، والطلاب المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا والتحويلات.


3- قسم اللغة الفرنسية: أن يحصل الطالب على 45 درجة في مادة اللغة الفرنسية، و أن تكون اللغة الفرنسية هي اللغة الأوروبية الأولى في جميع الحالات، و يقبل القسم أيضًا الحاصل على أقل من 45 درجة، وذلك بشرط اجتياز امتحان القبول، ويقبل القسم الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة، على أن ينطبق عليهم شروط القبول بالقسم، و أيضًا قبول المؤهلات العليا بشرط تقدير جيد.


5- قسم اللغات الشرقية: أن يكون الطالب حاصلًا في مجموع اللغات الثلاث على 75%، أي 127.5 درجة، ولا تقل درجة اللغة العربية عن 85% أي 68 درجة، ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا.


6- قسم الحضارة الأوروبية: أن يكون الطالب حاصلًا في مجموع اللغات الثلاث على 80%، أي 136 درجة، ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة، ويقبل المؤهلات العليا بالفرقة الأولى.


7- قسم التاريخ: أن يكون الطالب حاصلًا على 45 درجة في مادة التاريخ و40 درجة في مادتي اللغة العربية، و35 درجة في مادة اللغة الإنجليزية، ويمكن قبول طلاب الشعبة العلمية بنفس الشروط، ويقبل القسم الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا من غير الحاصلين على ليسانس التربية.


8- قسم الجغرافيا: يشترط حصول طالب الشعبة الأدبية على 58 درجة في مادة الجغرافيا، أما لطلاب الشعبة العلمية أن يكون الطالب حال على 43 درجة في مادة اللغة الإنجليزية، ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا.



9- قسم الفلسفة: أن يكون الطالب حاصلًا على 80%، أي 48 درجة في مادة الفلسفة والمنطق، ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة و المؤهلات العليا.


10- قسم علم النفس: أن يكون الطالب حاصلًا على 45 درجة في مادة اللغة الإنجليزية، و الأولوية للمجموع الكلي الأعلى، ويقبل القسم طلاب الانتظام فقط، وطلاب المؤهلات العليا، ولا يقبل المكفوفين والحالات الخاصة.



11- قسم علم الاجتماع: أن يكون الطالب حاصلًا على 80%، أي 104 درجة في مادتي اللغة العربية واللغة الإنجليزية، ويقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة، وذلك بعد أن يعقد لهم مقابلة شخصية.


12- قسم الآثار: أن يكون الطالب حاصلًا على 45 درجة في اللغة الإنجليزية، وتكون الأولوية للمجموع الأعلى.


13- قسم الإرشاد السياحي: أن يكون الطالب حاصلًا  على 44 درجة في مادة اللغة الإنجليزية، وأن تكون اللغة الأجنبية الأولى، ويجب على الطالب أن يجتاز المقابلة الشخصية، ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا لظروف الدراسة.


14- شعبة الإرشاد الفرنسي: أن يكون الطالب حاصلًا على 35 درجة في اللغة الفرنسية، وأن تكون هي اللغة الأجنبية الأولى، وعلى الكالب أن يجتاز المقابلة الشخصية، ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا لظروف الدراسة.


15- فسم علوم الإتصال والإعلام: يتم قبول الطلاب الأعلى في مجموعة اللغات الثلاثة للمجموع الكلي، ولا يقبل القسم طلاب الانتساب والطلاب المكفوفين والحالات الخاصة.


16- قسم المكتبات والمعلومات: يجب أن لا يقل مجموع اللغتين العربية والإنجليزية عن 75 درجة، وأن تكون اللغة الأجنبية الأولى هي اللغة الإنجليزية، والأولوية للمجموع الكلي الأعلى ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة و يقبل المؤهلات العليا بعد مقابلة مع رئيس القسم.


17- قسم الدراما والنقد المسرحي: أن يكون الطالب حاصلًا على 110 درجة في مجموع اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى، ويقبل القسم المؤهلات العليا بالفرقة الأولى، على أن يشترط ضرورة اجتياز الاختبار التحريري، الذي يجريه القسم قبل بداية العام الدراسي، ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة لظروف الدراسة.


الدرجة العلمية التي تمنحها الكلية: الليسانس، الماجستير، الدكتوراه.




مجالات العمل بعد التخرج:

*حقل التعليم وهو من أشرف وأسمى المهن “لابد الحصول على دبلوم تربوي” 
*الأعمال البحثية
*الإعلام
*المتاحف
*وزارة الخارجية والحج والإعلام
*الأعمال المكتبية
*الإرشاد السياحي
*التحليل السياسي
*مراكز الحوار الوطني
*العمل بمختلف الأعمال في القطاعات الحكومية والأهلية




تنسيق القبول بالكلية لأخر عامين: 



وظهر تنسيق القبول بكلية الآداب جامعة عين شمس عام2017 بمحموع 345.4 درجة، أي بنسبة 84.2%، أما في عام 2018 كان تنسيق القبول بمجموع 355 أي بنسبة 86.59%، ومن المنتظر تنسيق القبول بالكلية لعام 2019.


قد يعجبك ايضا
اضف تعليق