فوائد الجاز للشعر.. يعالج تساقط الشعر والقشرة وينشط الدورة الدموية

تشتهر فوائد الجاز للشعر ويصفه البعض بأنها فعالة وسحرية بالرغم من التحذيرات الطبية العديدة حول عيوب استخدام الجاز للشعر، وتتعدد الوصفات الشعبية التقليدية التي يعتبر الجاز المكون الأساسي فيها.

فوائد الجاز للشعر

  1. يمنع تساقط الشعر ويحميه من العوامل الجوية مثل الأتربة والماء المالح والكلور.
  2. يقي الشعر من العوامل الخارجية مثل أشعة الشمس وقمل الشعر.
  3. يحمي فروة الرأس من الالتهابات الجرثومية والبكتيرية والطفيليات.
  4. يحفظ الماء داخل الشعر وبالتالي يمنع جفاف الشعر.
  5. يعالج قشرة وجفاف الشعر ويسهل تمشيطه.
  6. يعمل على نمو الشعر وزيادة كثافته ولمعانه.
  7. يقضي على حشرات الشعر والقشرة.
  8. ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس.
  9. يقضي على تجاعيد وتعرجات الشعر.
  10. تقوية بصيلات الشعر من جذوره.
  11. التخلص من مشاكل القشرة.
  12. يمنع تكسر الشعر وتقصفه.
  13. زيادة نعومة الشعر وترطيبه.
  14. يغذي الشعر ويقويه.

عيوب استخدام الجاز 

  • تهيج العين.
  • التهاب الجلد.
  • الشعور بالصداع.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • لا يمكن إزالة رائحته وملمسه من الشعر.
  • يسبب جفاف الشعر عند تكرار استخدامه.

وصفات الجاز للشعر

تستخدم وصفات الجاز لتطويل وتنعيم الشعر وزيادة كثافته ولا ينصح باستخدام وصفات الجاز لشعر الأطفال بسبب رائحته القوية التي يمكن أن تؤدي إلى إصابة الأطفال بالحساسية، وتتعدد وصفاته وطرق تحضيرها حسب نوع كل شهر وفيما يلي أبرز الوصفات:

  1. خليط الجاز مع حمام الكريم وزيت الشعر مثل زيت الزيتون أو زيت الخروع، ويتم ترك الخليط على الشعر لمدة من ساعة إلى ساعتين وبعدها يجب غسل الشعر بماء دافئ ووضع حمام الكريم حتى يكون الشعر رطبًا وكذلك التخلص من رائحة الجاز.
  2. وصفة الجاز والزيت النباتي للشعر مثل زيت السمسم أو زيت الزيتون أو عباد الشمس، حيث يتم وضع الخليط على الشعر لمدة ساعتين، مع وضع منشفة دافئة على الشعر ثم غسله بالشامبو.
  3. وضع كمية من الجرجير في الخلاط الكهربائي ونصفيها في وعاء، ونمزجه بحمام الكريم والجاز ونضعه على الشعر لمدة ساعة ثم نغسل الشعر بالماء البارد، ونحرص على تكرار هذه الوصفة مرة كل شهر للحصول على شعر ناعم ولامع.
  4. مزيج الجاز وعصير البصل حيث يتم خلط كمية من الجاز مع عصير البصل ثم وضعهم على الشعر لمدة ساعتين، ولفه بمنشفة دافئة ثم غسله بالشامبو لتقوية الشعر وحمايته من التساقط.
  5. وصفة الجاز وزيت الخروع للشعر وبديل زيت أو كريم مرطب للشعر، في البداية نخلط كميات متساوية من المكونات ثم نضعهم على الشعر لمدة ساعتين، مع لف الشعر بمنشفة دافئة وغسله بالشامبو.
  6. خليط الجاز والبيض والليمون للشعر وادهني شعرك لمدة خمس دقائق، ثم لفه بمنشفة دافئة لمدة ربع ساعة وغسله بالشامبو، يعمل هذا الماسك على تغذية فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر.
اضف تعليق