كيفية صلاة الاستخارة.. ننشر لكم الطريقة وشروطها ووقتها الصحيح

كيفية صلاة الاستخارة يعد سؤال هام بالنسبة لعدد كبير من الأشخاص الراغبين في استخارة المولى عز وجل في أمر ما في حياتهم واجتمع العلماء على أن صلاة الاستخارة سنة، ولصلاة الاستخارة طريقة معينة، وفي أوقات معينة، لذلك ننشر لكم اليوم إجابات على عدة أسئلة عن طريقة صلاة الاستخارة وشروطها ووقتها الصحيح.

كيفية أداء صلاة الاستخارة

  1. تتوضأ وضوءك المعتاد في أي صلاة.
  2. لابد من وجود النية لصلاة الاستخارة قبل البدأ فيها.
  3. تصلي ركعتين والسنة أن تقرأ بالركعة الأولى بعد الفاتحة سورة الكافرون، وفي الركعة الثانية بعد سورة الفاتحة قراءة سورة الإخلاص.
  4. وفي أخر الصلاة تقوم بالتسليم وبعد السلام من الصلاة ترفع يديك إلى السماء مستحضرًا عظمة الله وقدرته وتقوم بالدعاء.
  5. في أول الدعاء تحمد وتثني على الله عز وجل ثم تصلي على النبي (صل الله عليه وسلم)، والأفضل الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد”.
  6. تقرأ دعاء الاستخارة وتصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كما فعلت بالمرة الأولى.
  7. وبعد الانتهاء من الصلاة تترك الأمر على الله وسيظهر في منامك الشيء الذي اختاره الله لك.

دعاء صلاة الاستخارة

قال الرسول “صلى الله عليه وسلم” إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ العظيم، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ اللَّهُمَّ فَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أن هَذَا الأَمْرَ ثُمَّ “تُسَمِّيهِ بِعَيْنِهِ” خَيْرٌ لِي فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ قَالَ أَوْ فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّهُ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاصْرِفْنِي عَنْهُ (واصرفه عني) وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ.”

شروط صلاة الاستخارة

  1. الإيمان والثقة بالله عز وجل أنه سيختار الأفضل لنا دائمًا، مهما كان هذا الشيء الذي تم اختياره، فتأكد أن ما اختاره الله لك هو الأحسن مما تختاره أنت حيث في قوله عز وجل “وعسى أن تكرهوا شيئًا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئًا وهو شرًا لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون”.
  2. تكون صلاة الاستخارة ركعتين مفردة عن الصلاة الأساسية “الظهر، العصر، المغرب، العشاء”.
  3. يجوز أن تصليها بعد صلاة الظهر بشرط أن تنوي القيام بالصلاة، وإذا لم تنوي بالصلاة فهنا لا يجوز أدائها.
  4. إذا منعك مانع من الصلاة فانتظر حتى يزول هذا المانع، فإن كان الأمر الذي تسعى له ضروري وتريده بشدة، فاكتفي بالدعاء فقط دون الصلاة.
  5. إذا كان شخص لا يستطيع أن يحفظ دعاء الاستخارة فيجوز قرأته من ورقة أمامك، إلى أن تحفظه لأن من الواجب حفظه وقوله أثناء الصلاة.
  6. يجوز أن تجعل دعاء الاستخارة قبل السلام والخروج من الصلاة “أي بعد التشهد”.
  7. وإذا لم يظهر لك في المنام أي المواضيع التي تتجه إليها، فتقوم بتكرار صلاة الاستخارة إلى أن تظهر لك رؤيا، أو تشعر بالاتجاه نحو الموضوع الآخر، والشعور بالارتياح فيه.
  8. لا تزد على هذا الدعاء شيئاً ولا تنقص منه شيئاً، وقف عند حدود النص.
  9. لا يجوز الاستخارة بالسبحة وقراءة القرأن، ولكن بالصلاة والدعاء من الله فقط.

طالع | الفرق بين الاستخارة والاستشارة

وقت صلاة الاستخارة

قال بعض العلماء إن أفضل وقت لصلاة الاستخارة هو الثلث الأخير من الليل، أو قبل خلود الشخص إلى النوم، وإنها لا تستحب في الوقت بين صلاة العصر والمغرب، بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس، قبل الظهر بنص ساعة، ولكن إذا أحب الشخص هذه الأوقات فلا توجد أي مشكلة في إقامة صلاة الاستخارة في هذه الأوقات.
اضف تعليق