متى يتكلم الطفل وما هي العوامل المؤثرة على نموه اللغوي؟

يتساءل البعض عن متى يتكلم الطفل وما هي العوامل التي تؤثر على نموه اللغوي حيث يعد التحدث من أولى المهارات التي يبدأ الطفل الرضيع في تعلمها واكتسابها من الأخرين، ويمر الطفل بعدة مراحل متتالية بداية من الثرثرة وصولًا إلى تكوين جملة مفيدة، وأوضح علم النفس تلك المراحل بالتفصيل وسنتعرف عليها فيما يلي.

متى يتكلم الطفل

أولًا: الكلام في مرحلة الرضاعة

تشغل تلك المرحلة السنة الأولى والثانية من حياة الطفل، كما يطلق عليها مرحلة انطلاق القوى الكامنة نظرًا لاكتساب الطفل فيها مجموعة من المهارات والتي منها تعلم الكلام واكتساب اللغة.

ينطق الطفل الكلمة الأولى له في الفترة من الشهر السادس وحتى الشهر الثالث عشر، وبنهاية عامه الأول يكون لديه القدرة على فهم تعليمات الأخرين وأوامرهم، وفي الفترة من الشهر الثامن عشر وحتى الشهر العشرين يكون في إمكان الطفل نطق كلمتين.

ثانيًا: الكلام في مرحلة الطفولة المبكرة

تبدأ تلك المرحلة من بداية العام الثالث وحتى التحاق الطفل بالمدرسة الابتدائية، وفيها يكون بإمكان الطفل الحديث مع الأخرين بكفاءة.

ويكون التعبير اللغوي في تلك المرحلة واضح ودقيق، كما يبدأ الطفل بتصحيح الأخطاء اللغوية التي كانت موجودة لديه سابقًا، فمثلًا يقول “قلم” بدلًا من “تلم”، ويقول “مدرسة” بدلًا من “مترسة”.

طالع | انطواء الطفل.. الأسباب وكيفية التعامل معه

العوامل المؤثرة على النمو اللغوي عند الطفل

  •  جنس الطفل: أكدت الدراسات أن النمو اللغوي لدى الإناث أحسن من الذكور، فالإناث يتحدثن أسرع بمفردات أكثر مع نطق سليم.
  • الذكاء: يعتبر الكلام نوع من أنواع القدرات العقلية، ودائمًا ما يرتبط الكلام مبكرًا بالذكاء، والتأخر في الكلام بالضعف العقلي.
  • الصحة: في كثير من الأحيان قد يعاني الطفل المتأخر في الكلام من بعض الأمراض النفسية كالخوف والقلق، أو قد يعاني من اضطراب في جهاز الكلام والحواس كالسمع.
  • الأشخاص المحيطين بالطفل: كلما كان الطفل محيط بأشخاص بالغين كلما كان النمو اللغوي لديه أحسن، فاختلاط الطفل بأطفال مثله يؤخره في الكلام.
قد يعجبك ايضا
اضف تعليق