سعر تذكرة قصر الأمير طاز.. أبرز معالم العمارة المملوكية في مصر

قصر الأمير طاز واحد من أبرز المعالم الإسلامية التراثية من عصر المماليك، شيد القصر بأمر من جانب الأمير المملوكي سيف الدين طاز، ويتمتع هذا القصر بمكانة تاريخية كبيرة بدءًا من اختيار موقعه المتميز إلى تصميمه المعماري على أصول الفنون المملوكية، وفيما يلي نقدم لكم سعر تذكرة قصر الأمير طاز وما تعرض له القصر بدايةً من تأسيسه حتى الآن.

قصر الأمير طاز

  • بني هذا القصر بمناسبة احتفال الامير سيف الدين طاز بزواجه من الأميرة الزهراء، ابنة السلطان الناصر محمد قلاوون، عام 1352.
  • قصر الأمير طاز على مساحة تزيد من 8000 متر، تحيطه حديقة واسعة، وفناء كبير في الوسط، مع باقي مباني القصر.
  • المدخل الرئيسي للقصر يبدو ككتلة متماسكة، فهو ممر مستطيل وله باب خلفي، وهذا المدخل يطل على شارع السيوفية، وهناك مدخل آخر يطل على حارة الشيخ خليل، وجاء ذكره في بعض الكتابات بأنه كان باب سر للقصر.
  • بالإضافة إلى وجود صالة استقبال تطل على فناء القصر أو حديقته الواسعة بما يشبه التراس، وكذلك الحرملك الذي يتميز بمجموعة من الشبابيك المصنوعة من الخشب البغدادلي.
  • كما يوجد في قصر الأمير طاز قاعة تحت الأرض “قاعة سفلية”، تم ترميمها بالكامل وجدرانها مغطاة بطبقة من الجص الذي يناسب الحجارة التي بنيت بها القاعة.
  • تم تحويل القصر إلى مدرسة البنات بأمر من على باشا مبارك، بعد مرور ما يقرب من 500 عام على تأسيسه، وبعد ذلك أصدرت وزارة التربية والتعليم قرار بتحوله إلى مخزن للكتب المدرسية.
  • تعرض القصر لاتلاف كبير أثناء زلزال 1992، وفي عام 2002 انهار الجدار الخلقي الخاص بالقصر، حتى بدأت عمليات الترميم تحت رعاية وزارة الثقافة، وصاحب عملية الترميم العديد من الاكتشافات الأثرية، حتى تم إعادة القصر إلى رونقه القديم.
  • وحاليًا يقام داخل القصر عدد متنوع من الحفلات، أشهرهم حفل المولوية المصرية، وحفلات الإنشاد الديني، وعروض فرق الفنون الشعبية، والفن التشكيلي، وحفلات الموسيقى العربية، إلى جانب غيرها من ورش المسرح والتمثيل والرسم والغناء والندوات المختلفة.
  • علاوة على ذلك يضم قصر الأمير طاز معرض دائم بعنوان “روائع المماليك”، مكون من 5 حجرات، وتعرض تلك الحجرات المختلفة كل ما يخص المماليك، ونبذة مختصرة عن سياستهم وإنجازاتهم وفنونهم، وحياة الأمير طاز، وعرض ما تم إيجاده أثناء عمليات ترميم القصر.

سعر تذكرة قصر الأمير طاز

تبلغ سعر تذكرة قصر الأمير طاز 10 جنيه للزوار المصريين، و5 جنيه للطلبة.

أما الزوار الأجانب فتكون سعر تذكرة الدخول 20 جنيه.

الدخول مجانًا للأطفال أقل من 12 عامًا، وللكبار أكبر من 60 عامًا‬.

عنوان قصر الأمير طاز

يقع قصر الأمير طاز في حارة الصوفية، الدرب الأحمر، محافظة القاهرة.

اضف تعليق