أغرب عادات الاحتفال بعيد الأضحى في العالم

تختلف احتفالات الشعوب وعاداتهم في عيد الأضحى المبارك فبالرغم من العقيدة الإسلامية الوحيدة، إلا أن طابع المنطقة الجغرافية يشكل تأثير ملحوظ في العادات، لتتشابه الاحتفالات في المناطق المجاورة مثل مصر والمملكة العربية السعودية أو دول الخليج عامة، فيما تختلف في الدول غير الإسلامية مثل الهند أو الصين.

طبيعة احتفال المصريين بعيد الأضحى

للمصريين طقوس خاصة في الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، إذ يسعون للبحث عن السعادة والاستمتاع بالأوقات المميزة بشكل خاص ومختلف، ولذلك يستعدون للعيد بتزيين المنازل والشوارع وأماكن الصلاة والساحات العامة.

يتصدر تحضير الأضحية والعناية المباشرة بها اهتمامات المصريين وعادات عيد الأضحى، علاوة على تحضير الطعام الخاص بعيد الأضحى فهم من أشهر وأكثر الشعوب طهيًا لفتة اللحم والطواجن.

اجتماع الأسرة لصلاة العيد في المسجد أو المنزل بسبب فيروس كورونا.

طالع| طريقة صلاة عيد الأضحى 2021 في البيت والأدعية المستحبة

استعدادات دول الخليج لعيد الأضحى المبارك

يشترك قاطنو دول الخليج بشكل عام في تحضير فوالة العيد التي تعدها السيدات للضيوف في عيد الأضحى، وتحتوي الفوالة على الزبيب واللوز والفستق والكعك، وكذلك خروج الأطفال في الشوارع ليرددوا أغاني العيد أمام البيوت وتُعطى لهم العيدية.

تقديم العيدية للأطفال لشراء الحلوى والألعاب من عادات عيد الأضحى في دوب الخليج وكذلك هدية للأم والأخت والزوجة، فيما تتزين النساء برسم الحنة التي تختلف طريقة رسمها وأشكالها من دولة لأخرى.

تتمحور تجهيزات الأردنيين بعيد الأضحى في تجمع العائلة فيما يسمي بالبيت الكبير لتناول الفطار مجتمعين ثم الاستعداد لذبح الأضحية، ثم تجهيز وتناول وجبة خاصة بهم هي كبدة الخروف المحشية.

اجتماع الأسر في دولة الإمارات خلال الزيارات العائلية أو والة العيد يتم كأشهر احتفالات وعادات عيد الأضحى، وتجهز النساء الأكلات والحلويات مثل الهريس والأرز مع اللحم والخبيص.

احتفال سلطنة عمان بعيد الأضحي بقضاء الإجازات والترفيه للتخفيف من ضغط العمل، وكذلك التضحية ببهائم الأنعام وإطعام الفقراء، والمحتاجين.

حرص شعب الكويت أثناء أيام عيد الأضحى على صلة الأرحام وزيارة الأقارب، فيما يفضل بعضهم قضاء إجازة العيد خارج البلاد، ويعد تحضير الحلويات من أقدم تحضيرات عيد الأضحى في الكويت مثل البقلاوة والزلابية.

لعبة خطف الخروف أشهر طقوس الصين في عيد الأضحى

على عكس باقي الشعوب والاحتفالات التقليدية بالعيد تمارس الصين لعبة مختلفة “خطف الخروف” كأهم وأشهر عادات عيد الأضحى.

وتقوم على ركوب الرجل الخيل ويطارد الخروف حتى يلتقطه دون سقوطه من ظهر الجواد ويكرر اللعبة حتى تنتهي بإعلان فوز الأقل وقتًا في اختطاف الخروف.

ثم تجتمع العائلة لقراءة أدعية وآيات قرآنية حوالي خمس دقائق ويليها ذبح كبير العائلة الخروف.

يمكنك قراءة أيضا:

اضف تعليق