طريقة صلاة عيد الأضحى 2021 في البيت والأدعية المستحبة

تكتمل أجواء العيد بإتمام صلاة عيد الأضحى والدعاء علاوة على ترديد تكبيرات العيد مع الإمام، وفي ظل انتشار فيروس كورونا وإجراءات الدولة لتخفيف الكثافة والتجمعات لجأ المصلون لصلاة عيد الأضحى في المنزل.

كيفية صلاة عيد الأضحى 2021 في البيت

  • صلاة العيد سنة مؤكدة ومع انتشار فيروس كورونا يجوز للمسلم أن يؤديها في منزله مع أهل بيته أو منفرد بدون خطبة.
  • يجب على المسلم أن يستعد للصلاة بالاغتسال وارتداء أحسن الثياب.
  • وكسنة عن رسول الله يبدأ المسلم بتناول تمرات وترًا سواء ثلاثة أو خمسة أو سبعة.
  • يبدأ وقت صلاة العيد من ارتفاع الشمس، بعد الشروق بثلث الساعة.
  • ويمتد إلى زوال الشمس، أي قبل صلاة الظهر بثلث ساعة، وإذا دخل وقت الظهر فلا تُصلى.
  • يُصلي المسلم ركعتين بسبع تكبيرات -غير تكبيرة الإحرام- في الأولى قبل القراءة.
  • وخمس تكبيرات في الثانية بعد تكبيرة القيام قبل القراءة، ثم يجلس للتشهد ويُسلم.
  • تُقرأ الفاتحة وآيات من القرآن خاصة سورة الأعلى ونتم الركعة مثل الصلاة الطبيعي.
  • ويستكمل المصلي الركوع والسجود ثم يقوم للركعة الثانية ويكبر 5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام.
  • وبعدها يقرأ الفاتحة وآيات من القرآن ويستحب سورة الغاشية.
  • يستمر المسلم في الركوع على صفة الصلاة المعروفة، ثم الركوع والسجود.
  • وبعدها يجلس المصلي للتشهد، ولا يجب أن يخطب الإمام بعد صلاة العيد في المنزل.

دعاء أيام العيد

يلجأ المسلم في أيام العيد إلى التقرب من الله والدعاء بعد صلاة عيد الأضحى، ويرددون الأدعية التي قالها الرسول صل الله عليه وسلم في مثل تلك الأيام طلبًا وتفائلًا للاستجابة.

  1. اللهم زين أيامي بالتوبة والغفران وأكثر حسناتي بالميزان وكافئني جنة ذات أفنان وثبتني بالتقوى والإيمان يا كريم يا منان يا واسع الغفران”.
  2. “اللهم اكتبنا مع من مننت عليهم بجناتك الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفى عليه خافية بحقك على عبادك يا أكرم الأكرمين يا رحمن يا رحيم”.
  3. “يا رب يا رب، يا حنان يا منان، يا ذا الجلال والاكرام، صل على محمد وآله، واستجب لي جميع ما سألتك وطلبت إليك ورغبت فيه إليك، وأورده وقدره واقضه وأمضى، وخر لي فيما تقضي منه، وبارك لي في ذلك وتفضل علي به، وأسعدني بما تعطيني منه، وزدني من فضلك وسعة ما عندك فإنك واسع كريم، وصل ذلك بخير الآخرة ونعيمها يا أرحم الراحمين”.
  4. “اللهم اجعلني من أهل التوحيد والايمان بك، والتصديق برسولك والائمة الذين حتمت طاعتهم، ممن يجري ذلك به وعلى يديه، آمين رب العالمين”.
  5. “يالله ليس يرد غضبك إلا حلمك، ولا يرد سخطك إلا عفوك، ولا يجير من عقابك إلا رحمتك، ولا ينجيني منك إلا التضرع إليك وبين يديك، فصل على محمد وآل محمد، وهب لنا يا إلهي من لدنك فرجًا بالقدرة التي بها تحيي أموات العباد، وبها تنشر ميت البلاد، ولا تهلكني غمًا حتى تستجيب لي، وتعرفني الإجابة في دعائي، وأذقني طعم العافية إلى منتهى أجلي، ولا تشمت بي عدوي، ولا تمكنه من عنقي، ولا تسلطه علي”.
  6. “ربي لا تجعلني للبلاء غرضًا ولا لنقمتك نصبًا وأمهلني وأقل العثرات عن طريقي، اللهم لا تبتليني ببلاء على أثر بلاء، فقد ترى ضعفي وقلة حيلتي وتضرعي لك، أجبرني جبرًا يليق بك يا أكرم الأكرمين”.

أدعية مستحبة في عيد الأضحى

  1. “اللهم ارزقنا النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم تقبل منا صالح الأعمال واغفر لنا سيئها، واعتق رقابنا من النار”.
  2. “يا خالق الكون يا من تحيي العظام وهي رميم، ألطف بنا فيما جرت به المقادير”.
  3. “اللهم أسعدنا وأحبتنا ومن له فضل علينا والمسلمين جميعًا بالعيد السعيد”.
  4. “اجعل لنا نصيب من صالح الأعمال في هذا اليوم المبارك واستجب دعائنا يا منان، وصل على محمد وآل محمد إنك حميد مجيد، كصلواتك وبركاتك وتحياتك على أصفيائك إبراهيم وآل إبراهيم، اللهم عجل بالفرج والنصر والتمكين والتأييد للمسلمين في كل مكان”.
  5. “اللهم اجعل يقيني بك يقيني من كل شر، وإيماني بك يهديني إلى كل خير ورجائي فيك يحفظني من كل ضر، عيد أضحى مبارك على جميع المسلمين”.
  6. يارب ارزقنا من الأقدار أجملها، اللهم ارنا عجائب قدرتك فيمن بغى علينا، اللهم اعتقنا من العذاب في الدنيا واعتقنا من النار في الآخرة واجعلنا من الصابرين المحتسبين، اللهم أعد علينا الأعياد أعواما عديدة وأسعدنا بها يا الله”.
  7. “اللهم إني أتيت إليك مقرًا بالذنوب والإساءه لنفسي، راجيا عفوك ورضاك، اللهم إني أسألك الرحمة والمغفرة يا من رحمته وسعت كل شيء، يا عظيم يا كريم صل على محمد وعلى آل محمد، اللهم ارحمني برحمتك واغفر لي ولمن أحببت ومن علينا بفضلك ولطفك”.
  8. “إني أسألك يالله العفاف والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا”.
  9. “اللهم إنا نعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في دينك، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، اللهم احفظ أحبتي من كل سوء”.

تكبيرات صلاة عيد الأضحى

قال تعالى في كتابه الكريم: “وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُم”، التكبير من أشهر شعائر يوم العيد بعد صلاة عيد الأضحى، لإضافة السعادة والبهجة على قلوب المسلمين، ويحرص المؤمنون على ترديد صيغة التكبير الشرعية الصحيحة.

  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.
  • الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا.
  • لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده.
  • لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.
  • اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد.
  • وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.

يمكنك قراءة أيضا

اضف تعليق