أرخص عملة في العالم ومعلومات لا تعرفها عن الريال الإيراني

تتزايد الاعتقادات حول أرخص عملة في العالم بأنها معدومة القيمة ولا تشكل فائدة في الاقتصاد والدخل القومي، ويجدر الإشارة هنا أنه لا يعني انخفاض قيمة العملة المحلية دائمًا تدهور التنمية والاقتصاد.

حيث تزداد الصادرات عند انخفاض قيمة العملة علاوة على تشجيع الإنتاج المحلي وبالتالي زيادة الاستثمارات والاعتماد على العمالة المحلية، وهو ما يؤثر بدوره على انخفاض الأسعار والاستقرار في حجم الصرف والعملة.

ولذلك في هذا التقيرير سنقدم لكم بعض الحقائق حول أرخص عملة في العالم.

الريال الإيراني

سجل الريال الإيراني منذ اعتماده عملة إيران الرسمية قيم منخفضة مقارنة بالجنيه المصري أو الدولار.

وكانت أكثرها انخفاضًا عندما سجل في عام 2015 أمام الدولار الأمريكي الواحد 32 ألف ريال بسبب انعقاد الاتفاق النووي مع القوى العالمية وانخفاض صادرات النفط بسبب العقبات الأمريكية.

علاوة على اعتماد اقتصاد القطر الإيراني على تصدير النفط واستخراج البترول.

أعلنت وكالات الأنباء العالمية مسبقًا تدهور قيمة الريال الإيراني مرات عديدة بلغ في إحداهما 300 ألف ريال مقابل واحد دولار أمريكي.

الدوبرا

تتقدم عملة الدوبرا الدارجة في دولة ساو تومي وبرينسيب الجزيرة الواقعة في جنوب إفريقيا وخصوصًا في خليج غينيا على الساحل الغربي الاستوائي من منطقة وسط أفريقيا.

والدوبرا هي العملة الوطنية في ساو توميه وبرينسيب والمعتمدة منذ 1977 بعد استقلال ساو توميه وبرينسيب عن البرتغال.

طالع | برج لندن وسراديب الموت .. أكثر 10 أماكن مرعبة حول العالم

دونج فيتنامي

تعتبر عملة فيتنام الرسمية بدءًا من 3 مايو 1978 ويصدر عن مصرف فيتنام، ولكن أعلنت حكومة فيتنام الشمالية عام 1946 الدونج كعملة رسمية بدلًا من العملة الهندية الصينية الفرنسية.

وفي 1953 استخدم لأول مرة في جنوب فيتنام، وبعد الاتحاد بين الجزئين الشمالي والجنوبي أصبح الدونج العملة المستخدمة في القطر الفيتنامي بشكل عام وذلك رغم التضخم المالي الذي أصاب الفيتنام في بداية التسعينات.

الروبيل

تنخفض قيمة الروبل في سعر الصرف بالرغم من استخدامها في أكثر من دولة، حيث يعتبر العملة الرسمية في روسيا وروسيا البيضاء وترانسنيستريا.

علاوة على استخدامه في أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، كما تعود تسمية الروبل إلى القرن الثالث عشر في مدينة نوفغورود شمال غرب روسيا.

اضف تعليق