يوسف داوود مهندس الكهرباء الذي تحول إلى مهندس الضحك في الدراما

يصادف اليوم الذكرى التاسعة على رحيل الفنان يوسف داوود، حيث ولد يوم 10 مارس 1933 في محافظة الإسكندرية، تخرج من كلية الهندسة قسم كهرباء في عام 1960.

حياة يوسف داوود

بعد تخرج يوسف داوود من كلية الهندسة في عام 1960 عمل مهندسًا لفترة من الزمن، وبعد ذلك ترك الهندسة واتجة إلى الفن في عام 1985، وبعد ذلك التحق بالدرسات الحرة لمدة عام كامل، وفي قرن الثمانينيات حتي يوم وفاته، أدى أدوار في حوالى 40 فيلمًا، والكثير من المسلسلات.

ولم يكتفي بتمثيل في الأفلام والمسلسلات بل قام بالعمل في المسرحيات، ومثل يوسف داوود مع الكثير من الفنانين، وكانت تجمعه علاقه قوية مع الزعيم عادل إمام، وكان كثير ما يتقابلوا مع بعضهم البعض، وتزوج من “مارجريت مراد” ولديه منها ابنه واحدة وهي “دينا”.

عرف داوود يعرف بصوته العالى وطبيعة حنجرته العالية، وهو لم يكن متصنعًا هذا الأداء بل كانت هذه طبيعته، وأصيب يوسف بالفشل الكلوي في عام 2004م، مما جعله مجبرًا على أن يذهب للغسيل الكلوي ثلاث مرات كل أسبوع، وكان يتحمل هذا الألم على نفسه ويذهب لتصوير الأعمال الذي كان يقوم بها في مجال الفن، وتنوعت أدواره بين الكوميديا والدراما ورب الأسرة وضابط الشرطة، وأطلق عليه لقب مهندس الضحك.

أهم أعمال الفنان يوسف داوود

بدأ يوسف داوود في مجال الفن منذ عام 1965 حتى عام 2012، وكانت بدايته في مسرحية “زقاق المدق”، ثم شارك في مسلسل “السوق”، ثم فيلم “كراكون في الشارع”، ثم فيلمه الشهير “النمر والأنثى” بدور سيادة اللواء مع الزعيم عادل إمام، ثم شارك التمثيل مع الزعيم عادل إمام مرة أخرى في مسرحياته مثل “مسرحية الزعيم”، ومسرحية “الواد سيد الشغال”.

شارك في العديد من الأفلام منها “فيلم زوج تحت الطلب، كراكون في الشارع، النمر والأنثى، السادة الرجال، بطل من ورق، التحدي، كابوريا، سيداتي أنساتي، الملك لله، حنفي الأبهة، الشيطانة التي أحبتني، الذل، الفضيحة، الإرهاب والكباب، سمارة الأميرة، خلي بالك من عزوز، الكنز، لولاكي، الظالم والمظلوم، صعيدي رايح جاي، 55 اسعاف، كدة رضا، الغواص.

علاوة على أفلام أيامنا الجاية، في شقة مصر الجديدة، كابتن هيما، حسن ومرقص، عسل أسود، زكي شان، فيلم هندي”، “مسلسل رياح الشرق، أنا وأنت وبابا في المشمش، حكايات زوج معاصر، جحا المصري، خليها على الله، أحلام في البوابة، أشباح المدينة، 7 شارع السعادة، أين قلبي، رست هاوس، شط إسكندرية، تامر وشوقية، يوميات ونيس، عائلة مجنونة جدًا، عبودة ماركة مسجلة، ابن الأرندلي، عصابة بابا وماما، الزناتي مجاهد، شباب رايق جدًا، رأفت الهجان”.

وكانت آخر مسرحية قدمها علي مسرح الشباب قبل وفاته للمخرج أسامة رؤوف بعنوان ” الحياة حلوة”، ومسرحية لعبة الموت لتوفيق الحكيم، وشاركته بطولتها الفنانة نهلة سلامة، وحصل بعد هذة المسرحية علي جائزة افضل ممثل من المهرجان القومي للمسرح.

وفاة مهندس الضحك

قبل وفاة يوسف داوود كان يعاني من فشل كلوي، وكان بعد نهاية العمل المسرحي له وبعد اضحاك الجمهور الذي كان يجلس يشاهده، يبكي يوسف متألمًا من مرضه حتي رحل عن عالمنا عن عمر يناهز 74 عامًا، في عام 2012 يوم 24 يونيو بعد صراع مع المرض الذي عان منه لمدة 8 سنوات، وبعد وفاته ب، 4 سنوات قامت زوجته بالاستلام تاريخ وحياة يوسف داوود إلى مكتبة الإسكندرية، لتوثيق رواد الفن السابع والحفاظ على تاريخ مصر الحديث والمعاصر.

اضف تعليق