علامات فساد الدجاج .. أبرز العلامات التي يجب معرفتها ونصائح لتفاديها

علامات فساد الدجاج لا يعرفها عدد كبير من الأشخاص على الرغم من أن تناول الطعام الفاسد ينتج عنه العديد من المخاطر الصحية التي قد تصل إلى التسمم، لذا من الضروري التأكد من سلامة وجودة الطعام قبل شراءه أو تناوله، وهناك بعض العلامات التي توضح إذا كان هذا الطعام يصلح للتناول أم لا، تعرفوا على علامات فساد الدجاج ونصائح لتفادي تلك المشكلة.

علامات فساد الدجاج

تغير في لون الجلد

ستلاحظي لون أزرق أو رمادي خاصةً عند الأوراك والجناحين، أو بقع صفراء، ويدل هذا اللون على فساد الدجاج، لأن لون الجلد الدجاج يميل إلى اللون الأحمر أو الزهري.

العظام المكسورة

تعتبر من علامات فساد الدجاج هي العظام المكسورة، فيدل هذا على أنه تم ذبحها وحفظها منذ وقت طويل، لأن عظام الفراخ تضعف بعد مرور وقت طويل عليها.

ملمس الدجاجة

لا تتناولوا الدجاج إذا شعرتوا بملمس غريب أي تكون ذات ملمس لزج أو كأنها مغطاه بنوع من المخاط، وقد يكون ملمسها ناعم.

الرائحة الكريهة من علامات فساد الدجاج

إذا لاحظتي رائحة غير معتادة، فيدل هذا على فسادها ولا يمكن طهيها وتناولها، وقد يكون السبب وراء الرائحة الكريهة هو ذبح الدجاجة بعد موتها أو إصابتها بمرض أو نوع معين من الفيروسات، فالدجاج الطازج لا رائحة له، على عكس الدجاج الفاسد تسيطر عليه رائحة الزنخة القوية، والتي تصبح فيما بعد رائحة كريهة تشبه رائحة الأحماض.

وجود دم بين الفواصل

يعني وجود دم بين الفواصل أنه تم تفريزها أكثر من مرة، وبالتالي لا يصح تناولها لأنها فاسدة.

الضغط على الجلد

يمكن من خلال الضغط على جلد الدجاجة معرفة إذا كانت فاسدة أم لا، فإذا عاد الجلد إلى مكانه بعد الضغط عليه يعني ذلك أنها سليمة، أما إذا ثبت الجلد مكانه يعني ذلك أنها فاسد.

نصائح لتفادي ظهور علامات فساد الدجاج

  • يجب شراء الدجاج من أماكن موثوقة.
  • شراء الدجاج الذي ذبح منذ فترة قصيرة لتأكد من سلامة تناوله.
  • لابد أيضًا التأكد من عدم إصابتها بأي مرض أو فيروس، من خلال فحص شكلها جيدًا من حركتها ولون الريش وشكله، لون الجلد والمنقار.
  • بعض من أنواع اللحوم تفسد عند تركها وتخزينها في التلاجة لفترة طويلة، لذا تجنبي تلك المشكلة، وقومي بطهي الدجاج مباشرة عن شراءها حتى لا تتعرض للفساد.
  • في حين شراء الدجاج المجمد، إذا كانت الدجاجة محاطة يطبقة كبير من الثلج، فهذا يعني أنها غير صالحة للأكل، والتأكد أيضًا من تاريخ الصلاحية.
  • لا تقومي بتجميد أو إذابة الدجاج أكتر من مرة، لأن ذلك يسبب من سرعة تعفنها وفسادها.
اضف تعليق