طريقة عمل بحث جامعي .. تعرف عليها في 7 خطوات فقط

يعد البحث الجامعي من الأدوات الهامة لتنمية المهارات العلمية والعملية سواء للطلاب والباحثين، إلى جانب تثقيفهم بشكل كبير وتزويدهم بكمية وفيرة من المعلومات، وتنمية قدرتهم على التحليل والتفسير، وبالتالي تعلم الطالب طرق الحصول على المعلومات من مصادر موثوثة وعلمية، وكيفية طرح وصياغة تلك المعلومات بأسلوب سهل ومبسط، كما أن طريقة عمل بحث جامعي متفق عليها ولا تختلف من جامعة إلى أخرى، فجميع الأبحاث تسعى إلى هدف واحد، وهو الوصول إلى الحقائق العلمية.

طريقة عمل بحث جامعي

اختيار موضوع البحث

تتمثل الخطوة الأولى في تحديد موضوع البحث، وعادة ما يحدد الدكتور الجامعي موضوع وفكرة البحث، وفي حين أخر يُترك إلى الطالب مطلق الحرية لاختيار الموضوع الذي يريد مناقشته، وتلك الطريقة التي يفضلها معظم الطلاب للبحث عن فكرة تتناسب معهم، ليفتح ذلك أيضًا باب الابتكار والتفكير والبحث عن المعرفة في مصادر وكتب متعددة.

كتابة التمهيد

يختلف التمهيد عن المقدمة، حيث يكتب في التمهيد ما يلي: أسباب ودوافع اختيار هذا الموضوع، ما أوجه الاستفادة من دراسة موضوع البحث، بالإضافة إلى الاستفادة العلمية من خلال تحليله ودراسته، مع ذكر نبذة عن الأفكار والخطوط العريضة التي سيتم مناقشتها والحديث عنها باستفاضة داخل متن البحث.

المقدمة

يكتب الباحث في المقدمة نبذة مختصرة عن موضوع البحث موضع الدراسة، ليمهد من خلالها محتويات بحثه، مع الأشارة إلى أهم الافكار المقرر عرضها، ولابد من صياغتها في شكل مشوق وبسيط، فتعتبر المقدمة التلخيص الأولى للبحث.

عرض محتويات البحث

يقوم الباحث الجامعي في هذه الخطوة باستخدام الأسلوب العلمي في عرض محتويات البحث وأفكاره في شكل منظم ومرتب، بدايةً من تعريف الظاهرة المطروحه للدراسة، مع تقسيم البحث إلى عناوين فرعية، من حيث ذكر الأسباب والنتائج وهكذا، وكل ذلك يتم في نطاق العلم والمنطق مع الاستعانة بكافة المصادر والمعلومات المطلوبة لمناقشة وطرح موضوع البحث.

الخاتمة

الخاتمة وهي نهاية البحث الجامعي، ويستخلص فيها الباحث النتائج التي توصل إليها من خلال دراسته الشاملة للموضوع، مع إمكانية ذكر مدى تأثير تلك الظاهرة أو ما تم دراسته على المجتمع بكافة فئاته ومستوياته الإدارية، بالإضافة إلى ذكر بعض المقترحات.

كتابة المراجع والمصادر

تتمثل تلك الخطوة في أخر صفحات البحث يذكر فيها الباحث المصادر التي تم استخدامها والاستعانة بها لطرح فكرة البحث ومناقشته بشكل كافي، ومن الضروري توخي الدقة والمصداقية أثناء كتابة هذا الجزء.

الفهرس

يكتب الفهرس بعد الانتهاء من البحث، ولكن يوضع مع الصفحات الأولى، يذكر فيه الباحث العناوين التي تم مناقشتها داخل البحث ومع ترتيب ترتيبًا متسلسلًا،. ليسهل ذلك على القارئ الوصول إلى المعلومات بشكل صحيح.

ملحوظات يجب الانتباه لها أثناء كتابة بحث جامعي

اختيار موضوع بحث مرن قابل للتجديد والابتكار والطرح.

صياغة البحث بطريقة بسيطة وواضحة ليسهل فهمه.

استخدام لغة مفهومة وسليمة، والابتعاد عن المصطلحات غير المعروفة والتي يصعب فهمها، والتركيز على المفاهيم العلمية.

ترتيب الأفكار بشكل متناسق ومترابط، وفي شكل منظم بحيث لا تتداخل المعلومات.

الاعتماد على أسلوب جديد ومبسط في طرح المعلومات.

لابد من تحري الدقة والموضوعية أثناء الكتابة، والابتعاد تمامًا عن التحيز أو الآراء الشخصية.

عدم التركيز على عنصر واحد داخل البحث، من شرح وإسهاب، واهمال باقي العناصر.

أن تكون المراجع صحيحة ومعترف بها علميًا، تشمل الكتب العلمية ورسائل الماجستر والدكتوراه، وغيرها من الأبحاث العلمية.

من الضروري المراجعة اللغوية الدقيقة للبحث قبل تسليمه، والتأكد من خلو البحث من أي أخطاء.

اضف تعليق