5 خطوات للحماية من الاختراق والفيروسات

المعروف على مستوى الأمن الإلكتروني أن كل جهاز متصل بالإنترنت هو عرضة للاختراق ولاسيما الهواتف الذكية لأنها دائما بحاجة للاتصال به، وهناك بعض الخطوات التي يمكن بواسطتها تقليل فرص تعرض أجهزتنا الشخصية لمشكلات الاختراق والفيروسات.

5 خطوات لحماية الأجهزة من الاختراق والفيروسات

1) تجنب الضغط على أي روابط مجهولة المصدر وغير معروفة

تعتبر تلك الطريقة من أسهل طرق الاختراق فتعتمد على إرسال أو نشر روابط بعناوين ملفتة لجذب الأشخاص لفتحها، ومنتشرة الآن في شكل عروض ومسابقات لبعض المتاجر المشهورة.

2) تجنب تثبيت التطبيقات من خارج المتجر الرسمي

هناك بعض التطبيقات الغير موجودة على Googly play، لذا يلجأ المعظم لتثبيتها من خلال Google chrome أو مواقع أخرى، في حين تفرض شركتي أبل وسامسونج قيود على المطورين لمنع إصدار تطبيقات غير آمنة عبر متجريهما؛ لتقليل فرص اختراق الأجهزة والقراصنة.

3) من الضروري التأكد من التحديث الدائم لنظام الهاتف

بتلك الطريقة البسيطة تتمكن الشركات من حماية مختلف الأجهزة والهواتف من الاختراق والفيروسات، فلا يعتمد التحديث على إضافة مميزات جديدة فقط ولكن أيضًا تحسين سياسات الأمان، وتشمل التحديثات معالجة للعديد من الثغرات الأمنية التي قد يستغلها المخترق ضدك.

4) الابتعاد عن استخدام كلمات السر الصغيرة والضعيفة

يميل الكثير إلى استخدام كلمات مرور صغيرة وضعيفة لسهولة حفظها وتذكرها، وبتلك الطريقة تجعل هاتفك أو جهازك الشخصي أكثر عرضة للاختراق، لذا لابد من التنويع بين استخدام الأرقام والرموز والحروف، ومن الأفضل استخدام بصمة الوجه أو الإصبع، بالإضافة إلى استبعاد استخدام كلمة سر واحدة لجميع حساباتك الشخصية، مع تغييرها بشكل دوري ومنتظم.

5) تحميل برامج حماية الهاتف

هناك بعض البرامج التي تتيح من خلالها الحماية من الاختراق مثل برامج VPN، التي يمكن بواسطتها حجب معلوماتك الخاصة والمواقع التي تتصفحها عن أي شخص يحاول مراقبتك، وعلى سبيل المثال:

  • ExpressVPN
  • PrivateVPN
  • وغيرها من التطبيقات المتوفرة على جوجل بلاي أو متجر آبل، التي تتمكن من خلالها حماية الهاتف من الفيروسات وبشكل مجاني.

وفي النهاية من الضروري الاحتفاظ بنسخة احتياطية من الملفات المهمة الموجودة على الهاتف أو الكمبيوتر، وعدم مشاركة بياناتك الشخصية عبر المواقع فيمكن للمخترق استغلال ذلك.

اضف تعليق