تكبيرات العيد.. أبرز صور احتفال المسلمين بالأعياد المباركة

تعتبر تكبيرات العيد مظهر من مظاهر الاحتفال بقدوم العيد، إلى جانب أداء الصلاة أيضًا، كما أن الجهر بالتكبير من السنن المحببة، والمراد من تلك التكبيرات هو تعظيم وذكر الله -سبحانه وتعالى-، فقال تعالى في كتابه الكريم: [يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ].

تكبيرات العيد

الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.

صيغة تكبيرات العيد

ذكر عدد من الفقهاء أكتر من صيغة للتكبير في العيد.

  • ذهب الحنفية إلى أن صيغة التكبير في العيد هي “الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد”، على أن تقال مرة واحدة.
  • رأى المالكية أن للتكبير صيغتان هما “الله أكبر، الله أكبر”، أو أن يقول المكبر: “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”، وتكرر هذه الصياغة ثلاث مرّات.
  • أشار الشافعية إلى أن صيغة التكبير هو قول: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جُنده، وهزم الأحزاب وحده”.
  • ذكر الحنابلة إلى أن يقال: “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد” ويكبر المكبر مرتين.
اضف تعليق