في عيد ميلاد رزو زهرة الربيع المتفتحة.. تعرف على أهم أعمال ثريا إبراهيم

يصادف اليوم الإثنين عيد ميلاد الفنانة الراحلة ثريا إبراهيم، ولدت ثريا في العاشر من مايو عام 1937 في طنطا بمحافظة الغربية، كانت الطفلة الرابعة من بين 9 أطفال، بدأ دخولها في مجال الفن عن طريق مشاركتها في مسرح الثقافة الجماهيرية بطنطا، وبعد ذلك انتقلت إلى القاهرة للعمل في السينما والتلفزيون.

أهم أعمالها السينمائية
شاركت في العديد من الأدوار الثانوية ولكن ظلت أدوارها في ذهن الجمهور ومن أهم أفلامها “سوق النساء”، “نوبة الحراسة”،  “حائط البطولات”، “أرض الخوف”، “السلم والثعبان”، “النعامة والطاووس”، “خالتي فرنسا”، “سيد العاطفي”، “كتكوت”، “عندليب الدقي”، “حريم كريم”، “عمر وسلمى”،  “بوبوس”، “أمن دولت”، “قط وفار”، “ورقة شفرة”.

أهم أعمالها الدرامية
شاركت في العديد من المسلسلات أبرزها “أهل الدنيا”، لدواعي أمنية”، “حكايات زوج معاصر”، “الحقيقة والسراب”، “القرار الأخير”، “عفاريت السيالة”، “ريا وسكينة”، “حكايات وبنعيشها”، “الهلالي سلالم”، “كريمة كريم”، “برة الدنيا”، “لحظة ميلاد”، “ظل المحارب”، “الخواجة عبد القادر”، “ورد وشوك”، “الباب في الباب ج3″، “مزاج الخير”.

أهم أعمالها في شركة والت ديزني
كان أول من طلبها لتؤدي بصوتها شخصيات الرسوم المتحركة في أفلام والت ديزني هو المذيع “أحمد مختار”، أحب الجمهور ثريا أداءها وصوتها المتميز فشاركت بالعديد من الأدوار المتميزة في أفلام والت ديزني أشهرها “شركة المرعبين المحدودة” دور روز، “سيارات” دور نظلة، ” أطلنتس الإمبراطورية المفقودة” دور مدام بكار، “أبطال خارقون” دور دانة مصممة الأزياء، “فيلم ديناصور والجرسونة” دور إيما.

عن حياتها وأولادها
تزوجت الفنانة ثريا وهي في سن الصغير من شخص خارج الوسط الفني وأنجبت في سن الـ 19 ثلاثة أبناء وهم “إيمان وعمرو ومحمد” وبعد ذلك أنجبت تؤامًا ولكن رحلا، وأنجبت تؤامًا ورحلا أيضًا بعد ذلك أنجبت طفلها الأخير “إيهاب”.

تكريمات وشهادات حصلت عليها
حصلت ثريا على العديد من التكريمات والشهادات منذ بداية مشاركتها في مسرح الثقافة الجماهيرية وخاصة مشاركتها في مسرحتي “سيدة الفتى حمدان” و “كفر التنابلة”، وحصلت على لقب الأم المثالية في عام 2007.

مرضها
عانت ثريا كثيرًا في حياتها بسبب مرضها حيث دخلت العناية ما يقرب إلى 13 مرة في السنوات الأخيرة من حياتها، وكانت نقابة المهن التمثيلة هي من ساندتها أثناء مرضها فكان يتم صرف لها أموال من أجل علاجها.

وفاتها
توفت ثريا إبراهيم في 18 يناير عام 2015 أثر وعكة صحية شديدة في القاهرة، وشيعت جنازتها من مسجد عورة بطنطا ودفنت هناك حسب وصيتها، وأقيم لها عزائين الأول في طنطا والثاني في مدينة القاهرة، وتغيب نجوم الوسط الفني ولم يحضر العزاء سوى الفنانة منال سلامة، وذكرت نجلتها إيمان حتى تلغرافات التعزية لم يتلقوها من الفنانين.

 

اضف تعليق