في ذكرى وفاة فارس السينما المصرية.. تعرف على أهم أعمال وإنجازات أحمد مظهر

يصادف اليوم ذكرى رحيل فارس السينما أحمد مظهر، حيث ولد يوم 8 أكتوبر 1917 في حي العباسية، واسمه الكامل “أحمد حافظ مظهر”.

ثم تخرج من الكلية الحربية المصرية عام 1938 مع الرئيسين أنور السادات وجمال عبدالناصر ثم بعدها التحق على سلاح المشاة، ثم انتقل لينضم لسلاح الفرسان، وتدرج إلى أن تولى قيادة مدرسة الفروسية وشارك في حرب فلسطين عام 1948.

بداية حياة الراحل أحمد مظهر:
بدأ أحمد مظهر عمله بالفن عندما قدمه زكي طليمات في مسرحية “الوطن” عام 1948، ثم دخل عالم الفن السينمائي من بوابة الفروسية حينما اختاره المخرج إبراهيم عز الدين ليقوم بدور في فيلم “ظهور الإسلام”عام 1951، وبعدها رشحه يوسف السباعي لبطولة فيلم “رد قلبي” عام 1952، وقد حقق هذا الفيلم نجاحًا كبيرًا، فقرر بعدها مخرجي السينما أن يستثمروا نجاح هذا النجم.

وبعد ذلك استمرت رحلة أحمد مظهر على شاشة السينما بعد أن خلع ملابسه العسكرية عام 1956، حيث استقال برتبة عقيد وعمل سكرتيرًا عامًا بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب إلى أن تفرغ عام 1958، للعمل في السينما وأصبح نجمًا سينمائيًا بارزًا.

ويعتبر من أبرز أدواره الشهيرة على الإطلاق هو دور صلاح الدين الأيوبي الذي مثله في فيلم “الناصر صلاح الدين”، وقد برع في جميع الأدوار التي أسندت إليه من كوميدية مثل فيلم “الجريمة الضاحكة”، “ولصوص لكن ظرفاء” وأيضًا فيلم “الأيدي الناعمة” حيث لعب دور الأمير العاطل باقتدار يدل على انتمائه لطبقة أرستقراطية ولذلك فيلم “رد قلبي” في البدايات حيث لعب أيضًا دور أمير.

وقد قام بتمثيل فيلم اجنبي عالمي مع الفنان بيتر جريفز صاحب أشهر مسلسلات السينما الإمريكية مهمه مستحيله، وكذلك الممثل العالمي كاميرون ميتشل وشاركهم البطولة الفنان المصري الشاب عمرو سهم ومجدى وهبة، وكان اسم الفيلم guns and the fury.

أبرز أعمال أحمد مظهر في مجال الفن:
شارك الراحل أحمد مظهر في العديد من الأفلام منها “فيلم ظهور الإسلام، طريق الأمل، رحلة غرامية، الزوجة العذراء، إسماعيل يس بوليس حربي، بورسعيد، الطريق المسدود، غريبة، حتى نلتقي، الجميلة، نور الليل، أنا بريئة، الحب الآخر، العتبة الخضراء، وعاء الحب، لوعة الحب، حب في حب، عمالقة البحار، الأيدي الناعمة، دعني والدموع، بنت عنتر، اللهب، ثلاث وريثات، ليلة الزفاف، وا إسلاماه، خطيب ماما، العنب المر، القاهرة 30، معسكر البنات، نار في صدري، نفوس حائرة، نادية، أيام الحب، ليلة واحدة، شارع الملاهي، الناصر صلاح الدين، المتمردة، القاهرة، الجريمة الضاحكة، شقة مفروشة، أضواء المدينة، كلمة شرف، الشحات، رحلة العمر، ألف بوسة وبوسة، جنون الحب، خطايا الحب، العمر لحظة، حكاية وراء كل باب، البنادق والغضب، النمر الأسود، صاحب الصورة، العصابة، الخادم، ريال فضة، بكرة أحلى من النهاردة، عيون لا تعرف الدموع، عطاء بلا حدود”.
وشارك في مسلسل “شخصيات تبحث عن مؤلف، أيام معه، نادية، سنة أولى حب، لم نعد جواري لكم”.

جوائز وتكريمات الراحل أحمد مظهر:
نال أحمد مظهر تقدير الرئيسين الراحلين “جمال عبد الناصر وأنور السادات” حيث قلده الأول وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1969، وكرمه الثاني أيضًا بوسام آخر رفيع في احتفالات مصر بعيد الفن الذي توقف بعد اغتيال السادات في أكتوبر عام 1981.

ونال أحمد مظهر أكثر من 40 جائزة محلية ودولية على مدى مشواره الفني الطويل من أهمها جائزة الممثل الأول في فيلم “الزوجة العذراء”، وحصل على جائزة في التمثيل عن دوره في فيلم “الليلة الأخيرة”، كما تم تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وفاة أحمد مظهر:
توفي فارس السينما المصرية أحمد مظهر في يوم 8 مايو 2002 في مستشفى الصفا بالمهندسين عن عمر ناهز ال84، بسبب التهاب رئوي حاد للغاية.

وقد شيعت جنازته بشكل مهيب من مسجد عمر مكرم بميدان التحرير، ودفن بمقابر باب الوزير قرب قلعة صلاح الدين الأيوبي.

 

اضف تعليق