جمال سليمان الممثل السوري الذي بزغ نجمه في الدراما المصرية (تقرير)

برع السوري جمال سليمان في الدراما المصرية وتجسيد أدوار صعيدية وتاريخية، كما نجح في جذب انتباه الشارع المصري بتمكنه من اللهجة وتجسيد الأدوار ببراعة، يمتلك سليمان خزينة كبيرة من الأعمال السورية والتاريخية حيث شارك في أبرز وأهم الأعمال التاريخية في الدراما السورية، هو ممثل تلفزيوني ومخرج أفلام سوري من مواليد دمشق عام 1959، بدأ مشواره الفني عام 1974 مع فرقة من الممثلين الهواة.

حدائق الشيطان أول عمل درامي لجمال سليمان باللهجة الصعيدية

نجح جمال سليمان في تجسيد دور الشخصية القوية التي تقتن صعيد مصر ونجوعها، وتمكن مع بداية ظهوره في الدراما المصرية أن يترك بصمة لافتة خلال مسلسل حدائق الشيطان بشخصية مندور أبو الدهب.

جسد سليمان خلال أحداث العمل الفني شخصية الرجل الصعيدي ذي الشخصية القيادية القوية، الذي يعيش في إحدى بلدات نجع حمادي ويتحصن بها ويعتبرها قلعته الحصينة، ويمارس نشاطه في ترويج المخدرات وزراعة الحشيش من خلال تواجده في البلدة الحصينة، ويخشاه أهل بلدته بسبب محاصرة أعوانه أهل البلدة، وإخبارهم بأن هناك غيلانًا خلف الجبل سوف تأكلهم في حالة الاقتراب، لكنه وعندما يقع في غرام قمر “سمية الخشاب” ابنة كبرى عائلات الصعيد في مصر تتحول شخصيته وخصوصًا بعد مرضه إذ يصر على حرق أراضي الحشيش وقتل الغيلان.

استوحت قصة المسلسل من القصة الحقيقية لأشهر تاجر مخدرات في صعيد مصر وهو عزت حنفي، الذي أعدم هو وشقيقه في عام 2006، المسلسل من ﺇﺧﺮاﺝ إسماعيل عبدالحافظ، أحمد عبادة، ﺗﺄﻟﻴﻒ محمد صفاء عامر، بطولة جمال سليمان، سمية الخشاب، رياض الخولي، صلاح عبدالله، خيرية أحمد، إنعام سالوسة.

أفراح إبليس ومعالجة الإرهاب خلال شخصية صعيدية مختلفة

أفراح إبليس
أفراح إبليس

تألق جمال سليمان خلال عمل مصري صعيدي جديد وكون مع عبلة كامل ثنائي مميز في عمل فني فريد، تدور أحداث المسلسل حول رجل أعمال من الصعيد وتربطه علاقة قوية بأحد الشخصيات المهمة في القاهرة فتوجد بينهم مصالح مشتركة ولوجود هذه المصالح يحصل رجل الأعمال على دعم قوي مما يسهل إنشاء مصنح حديد وصلب ويصبح هو المسؤل الوحيد عن الحديد.

الجزء الأول من تأليف الكاتب الراحل محمد صفاء عامر، وإخراج سامي محمد علي، بينما قُدم الجزء الثاني من المسلسل بتأليف مجدي صابر، وإخراج أحمد خالد أمين.

يتناول المسلسل قضايا مهمة تخص أهالي الصعيد وما يشهده من صراعات بين العائلات، بالإضافة إلى الإرهاب الذي ضرب الصعيد خلال فترة زمنية ماضية، ونعالج فيه ظاهرة انتشار عدم الوعي في توغل الجماعات المتشددة، وكيفية تأثيرها على عقول البسطاء مستغلة انتشار الجهل والفقر في تلك الفئة البسيطة، وعدم فهمهم لصحيح الدين في إطار الصراع الاجتماعي من خلال قصة الرجل والزوجة المتسلطة.

سيدنا السيد امتداد شخصيات جمال سليمان الصعيدية

نجح سليمان مجددًا في تجسيد الشخصية الصعيدية خلال عمل درامي من ثلاثة أجزاء، أولهم بعنوان “العصا لمن عصى” وتدور أحداث هذا الجزء في عام 1945، أما الجزء الثاني فيحمل اسم “أبو القاسم” وتدور أحداثه حول شخصية “أبو القاسم” ابن “فضلون” وذلك في عام 1975، أما الجزء الثالث وهو بعنوان “السيد بك السيد” وتدور الأحداث في عام 2005 عن حفيد فضلون.

تبدأ أحداث المسلسل بارتكاب الديناري مذبحة كبيرة في البلدة، لتظل المجزرة وصمة تطارد ابنه الثاني الذي يبدأ جمال سليمان في تجسد شخصيته في سن الأربعين عامًا، ويرصد فيه أحداثاً وقعت في سبعينيات القرن الماضي، وتناديه الناس بسيدنا السيد فهو سيد النجع وحتى عمدة النجع يناديه بسيدنا ويبدأ مفتش الري عبدربه بكتابة مذكرات عن ذلك النجع وعن أهله وعن فضلون الديناري الرجل المتغير الأطوار.

المسلسل من ﺇﺧﺮاﺝ إسلام خيري، تامر حمزة، ﺗﺄﻟﻴﻒ ياسر عبدالرحمن أحمد، حاتم حافظ، بطولة جمال سليمان، أحمد الفيشاوي، حورية فرغلي، هادي الجيار، محمد ممدوح، سامي العدل، محمد فاروق شيبا.

حاتم شخصية صعيدية مختلفة خلال مسلسل قطار الصعيد

جسد جمال سليمان شخصية صعيدية جديدة خلال قطار الصعيد حيث وجد ضالته في الأعمال الصعيدية المصرية وتمكن من تجسيدها بصور مختلفة خلال أعماله الفنية، وتدور قصة مسلسل قطار الصعيد حول شخصية حاتم الذي جسدها “جمال سليمان” الذي يقرر أن يغير من مصيره ومصير أهل بلدته والتعرض لبعض القضايا المحظور طرقها إلا إنه يصطدم بالعديد من المشاكل التي لم تكن في حسبانه والمسلسل عبارة عن بداية لمشروع ثلاثية تلفزيونية تتحدث عما يدور في المناطق الحدودية الجنوبية لمصر.

يشارك في بطولة المسلسل جمال سليمان، روبي، محمود عبد المغني، تأليف يوسف القعيد، سيناريو وحوار فايز رشوان، إخراج أحمد صقر.

جمال سليمان وعلاقته بالرئيس الراحل جمال عبدالناصر ومسلسل صديق العمر

جمال سليمان وعبدالناصر
جمال سليمان وعبدالناصر

أوضح الممثل السوري جمال سليمان سبب تسميته جمال وعلاقته بالرئيس الراحل جمال عبدالناصر، إذ أوضح إن والده كان رجلًا يحمل انتماءً عربيًا، وأسماه جمال تيمنًا بالرئيس الراحل عبدالناصر، حيث ولد جمال سليمان أثناء فترة الوحدة بين سوريا ومصر.

وجسد شخصية الزعيم جمال عبدالناصر خلال أحداث مسلسل “صديق العمر”، والذي قام بتأليفه ممدوح الليثي، ومحمد ناير، وأخرجه عثمان أبو لبن.

عُرض مسلسل “صديق العمر” عام 2014 وتناول تفاصيل علاقة الصداقة التي جمعت بين الرئيس الراحل جمال عبدالناصر والمشير عبد الحكيم عامر وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة المصرية منذ التحاقهما بالكلية الحربية، وتناول المسلسل كافة المراحل في حياتهما سواء الشخصية أو العملية.

ومرت أحداث المسلسل بكافة المراحل التي أدت بهما إلى الوصول إلى أعلى مراتب السلطة بعد تحرك الضباط الأحرار في عام 1952 وحتى نكسة عام 1967، كما يتناول المسلسل كذلك قصة الحب التي جمعت المشير عبد الحكيم عامر بالفنانة برلنتي عبد الحميد “درة زروق” والتي أدت إلى الزواج.

ذاكرة الجسد نقطة محورية في تاريخ جمال سليمان الفني

تدور أحداث المسلسل حول “خالد” الرسام الذي فقد ذراعه أثناء الحرب ويقع في غرام فتاة جميلة هي ابنة مناضل جزائري أثناء ثورة التحرير، لكنه قُتل أثناء الحرب التحريرية الكبرى ضد الاحتلال الفرنسي، وتبدأ الدراما في التصاعد مع مواجهتها لتقاليد مجتمعها خاصة بعد زواجها من ضابط كبير ذي نفوذ ضخم في الحكومة الجزائرية.

يعتبر المسلسل من إنتاج تلفزيون أبو ظبي عام 2010 كتجسيد لرواية الجزائرية أحلام مستغانمي وإخراج نجدة أسماعيل أنزور، بطولة جمال سليمان، أمل بشوشة، ظافر عابدين، مروان فرحات، محمد فضة.

حاز سليمان على جائزة الإبداع الذهبية في مهرجان الإعلام العربي في القاهرة، عن دوريه في مسلسل ذاكرة الجسد، ونال من بلده سوريا جائزة أفضل ممثل من لجنة جوائز دراما 2010، والتي ترعاها وزارة الإعلام السورية عن دوره في نفس المسلسل.

الناصر صلاح الدين في مسلسل صلاح الدين الأيوبي

يركز المسلسل على عرض سيرة صلاح الدين الأيوبي وشجاعته وحسن خلقه، وكيف استطاع توحيد المسلمين وسحق الصليبين في معركة حطين الشهيرة واستعادة القدس بعد أن انتزعها الصليبيون منذ قرابة المائة عام.

المسلسل يقدم الرواية التاريخية من وجهة نظر إسلامية ويبتعد عن الاختلاف بين السنة والشيعة، حيث يمتنع عن التطرق لتوجه الدولة الفاطمية الإسماعيلي الشيعي والفرق بينه وبين السلطنة الزنكية التابعة للخلافة العباسية السنية سواء في العقيدة أو الممارسات.

شارك في بطولة المسلسل جمال سليمان بدور صلاح الدين الأيوبي، سوزان نجم الدين بدور عصمة الدين خاتون، باسم ياخور في دور نور الدين محمود، نجاح سكوفي في دور نجم الدين أيوب، محمد مفتاح في دور أسد الدين شريكوه، كما شارك في البطولة تيم حسن وباسل خياط.

الناصر صلاح الدين
الناصر صلاح الدين

جمال سليمان بطل مسلسل أوركيديا التاريخي

يعتبر مسلسل أوركيديا من الأعمال السورية التاريخية ذات الإنتاج الضخم، عرض لأول مرة في العام 2017، المسلسل من ﺇﺧﺮاﺝ حاتم علي، رياض طعمة، ﺗﺄﻟﻴﻒ عدنان العودة، إياد أبو الشامات، بطولة جمال سليمان، سلوم حداد، عابد فهد، سلافة معمار، سامر المصري، قيس شيخ نجيب، باسل خياط.

تدور أحداثه في مكان وزمان افتراضيين، يحكي قصص الممالك وأطماع الحكم والسلطة ومكائد الأمراء والوزراء كما يعرض حكايا الحب والخيانة التي تختبئ خلف جدران القلاع وبين أروقة القصور.

يتناول المسلسل في قالب خيالي العلاقات والصراعات التي تجمع ثلاث ممالك، أوركيديا التي عُزل عنها اﻷكثم ويخطط عتبة لاستعادتها مرة أخرى، ومملكة سامارا التي يحكمها أنمار، ومملكة آشوريا التي يحكمها الملكلك الجنابي.

يتميز العمل بأماكن التصوير الرائعة بين رومانيا وتونس، وأزياء الممثلين المختلفة، كما تلقى العمل إعجاب ورضى الكثيرين من النقاد والمتابعين فيما رأى أخرون أنه مقتبس عن السلسة العالمية “game of thrones”.

التغريدة الفلسطينية عمل سوري يعرض قضية فلسطين

واصل جمال سليمان نجاحاته في تقديم الشخصيات التاريخية، حيث شارك في مسلسل التغريدة الفلسطينية الذي يُعد واحدًا من أشهر ما أنتجته الدراما العربية في تسليط الضوء على القضية الفلسطينية حسب العديد من النقاد، ونال المسلسل العديد من الجوائز من عدة دول عربية مختلفة، أنتجته شركة سوريا الدولية للإنتاج الفني وتم تصويره في سوريا.

المسلسل من ﺇﺧﺮاﺝ حاتم علي، المثنى صبح، ﺗﺄﻟﻴﻒ وليد سيف، حسن عويتي، بطولة جمال سليمان، خالد تاجا، جولييت عواد، يارا صبري، تيم حسن، نادين سلامة، باسل خياط، نسرين طافش، مكسيم خليل.

جمال سليمان يستكمل مسيرة أعماله التاريخية في الحرملك

الحرملك
الحرملك

يتناول المسلسل التاريخي السوري وصول المماليك إلى السلطة ما بين عامي 1513 و1516 إبان فترة الحكم العثماني والتحكم بمفاصل المشهد السياسي العام، وإلحاق الهزيمة لأعداء الأمة المفترضين، تم التصوير في عدد من البلدان منها الإمارات، لبنان، تركيا والأردن.

المسلسل من بطولة جمال سليمان، سامر المصري، سلافة معمار، عبد الهادي الصباغ، حسن عويتي، نادين خوري، كارمن لبس، باسم ياخور، درة، تأليف سليمان عبدالعزيز، إخراج تامر إسحاق، إنتاج كلاكيت للإعلام والإنتاج والتوزيع الفني، عرض لأول مرة في مايو 2019.

شكري ضابط مصري في الشوارع الخلفية

يرفض الضابط شكري عبد العال “جمال سليمان” إطلاق النار على المتظاهرين ضد الاحتلال الإنجليزي فعوقب وأحيل للتقاعد، ومع مرور الوقت يتمكن من العودة إلى عمله مرة أخرى لكنه يتعرض للموقف نفسه ويصبح مطالبًا من جديد بإطلاق النار على الطلاب المصريين في تظاهراتهم.

المسلسل مأخوذ عن رواية الشوارع الخلفية للكاتب عبد الرحمن الشرقاوي، إخراج جمال عبد الحميد، نهلة فاروق، سيناريو مدحت العدل، بطولة ليلى علوي، جمال سليمان، سامي العدل، جيهان فاضل، محمود الجندي، محمد الصاوي.

اضف تعليق