في ذكرى ميلاد نور الشريف تعرف على أهم أعماله وإنجازاته في مجال الفن

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل نور الشريف، ولد يوم 28 أبريل 1946، اسمه الحقيقي “محمد جابر محمد عبدالله”، تزوج من الممثلة بوسي واستمر زواجهما لمدة طويلة حتى تم الفراق عام 2006 ثم عادا مرة أخرى إليها في عام 2015، وأنجب منها طفلان هما سارة ومي.

بداية حياة نور الشريف

ولد نور الشريف في حي السيدة زينب في القاهرة، توفي والده وكان عمره وقتها سنة واحدة فقام بتربيته عمه إسماعيل واهتم به عمه الأخر أمين، حصل نور الشريف على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير “امتياز” وكان الأول على دفعته عام 1967، بدأ التمثيل في المدرسة حيث انضم إلى فريق التمثيل بها كما كان لاعبًا في كرة القدم بنادي الزمالك ولكنه لم يكمل مشواره مع كرة القدم، واتجه بعدها إلى مجال التمثيل.

وبسبب حبه للتمثيل الذي اتجه إليه عن طريق الفنان “سعد أردش” الذي رشحه للعمل معه فأسند إليه دورًا صغيرًا في مسرحية “الشوارع الخلفية” ثم اختاره المخرج “كمال عيد” ليمثل في مسرحية “جوليو ورومييت”، وأثناء بروفات المسرحية تعرف على “عادل إمام” الذي قدمه بدوره للمخرج حسن الإمام ليظهر في فيلم “قصر الشوق” ويحصل عن دوره على شهادة تقدير فكانت أول جائزة حصل عليها في حياته الفنية.

أهم أعمال نور الشريف في مجال الفن

شارك في العديد من المسلسلات منها “مسلسل ابن خلدون، القاهرة والناس، مارد الجبل، ولسه بحلم بيوم، أديب، ثمن الخوف، الثمن، الثعلب، عمر بن عبدالعزيز، لن أعيش في جلباب أبي، هارون الرشيد، الرجل الآخر، عائلة الحج متولي، الحرافيش، العطار والسبع بنات، عيش أيامك، حضرة المتهم أبي، الدالي، خلف الله، عرفة البحر”.

“فيلم بتوقيت القاهرة، سكة سفر، دنيا الله، أجراس الخطر، مع سبق الأصرار، النصابين الخمسة، دم غزال، عصفور الشرق، ابتسامة واحدة لا تكفي، عصر الذئاب، وضاع العمر يا ولادي، بئر الخيانة، لا تبكي ياحبيب العمر، الشوارع الخلفية، بنت من البنات، قصر الشوق، زوجة بلا رجل، قاهر الزمن، الحاجز، أنساء وسيدات، يمهل ولا يهمل، بائعة الحب، بئر الحرمان، ضربة معلم، الحب وحده لا يكفي، زمن حاتم زهران، السراب، أشياء لا تشترى، نادية، أصدقاء الشيطان، غدًا يعود الحب”.

جوائز نور الشريف التي حصل عليها

حصل على العديد من الجوائز وشهادات التقدير منها “جائزة أحسن ممثل” عن دوره في فيلم “ليله ساخنة”.

وفاز نور الشريف بجائزة أحسن ممثل في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي أقامته جمعية كتاب ونقاد السينما المصرية في دورته الثانية في سبتمبر 1977.

وفاز بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم بتوقيت القاهرة بمهرجان وهران للفيلم العربي، وحصل علي جائزة التمثيل الذهبية من مهرجان نيودلهي عن فيلم “سواق الأتوبيس”.

وفي الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996 اختار النقاد له فيلم “سواق الأتوبيس” أفضل ثامن فيلم في السينما المصرية.

تم اختيار 7 أفلام للفنان نور الشريف في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996 وهي: زوجتي والكلب 1971، أبناء الصمت 1974، الكرنك 1975، أهل القمة 1981، حدوتة مصرية 1982، العار 1982، “سواق الأتوبيس” 1982.

وفاة نور الشريف

توفي في يوم الثلاثاء في 11 أغسطس 2015 في القاهرة بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 69 عامًا.وتم تشييع جثمانه يوم الأربعاء 12 أغسطس 2015 من مسجد الشرطة بالسادس من أكتوبر.

اضف تعليق