فوائد الكركمين.. تحسين الصحة النفسية والعصبية

يعرف الجميع الكركم، ولكن ماهو الكركمين، هل هو مشتق من الكركم، أم مادة مختلفة عنه، الكركمين هو المادة الصفراء التي توجد في جذور نبات الكركم والتي تمنح الكركم اللون الأصفر المعروف، وتعتبر من المركبات الضرورية التي كانت تستخدم قديما في الطب البديل، والتي لها العديد من الفوائد الصحية الغير متوقعة والتي لا يعرفها الكثيرين، وفي هذا الموضوع سنناقش أبرز فوائد الكركمين.

فوائد الكركمين

1- حماية القلب

يقلل الكركمين من نسبة الكوليسترول المؤذي في الدم ويقلل أيضًا الدهون الثلاثية مما يساعد على التقليل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية.

2- الوقاية من السرطان

لم يُثبت هذا الموضوع بشكل علمي نهائي، ولكن أشارت إحدى الدراسات كما ذكر موقع “health line” إلى أن الكركمين له دور في التقليل من نشاط الخلايا السرطانية، فضلًا على أنه يحمي القولون من الأمراض ومن بينها السرطان.

3- فوائد الكركمين للحماية من الزهايمر

يعتبر الكركمين من المركبات الهامة التي لها القدرة على تحسين وظائف الدماغ، وبالتالي الحماية من الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة ومنها الخرف والزهايمر، حيث أشارت نتائج بعض الدراسات إلى أن هناك علاقة بين تناول مركب الكركمين وتحسين نمو الخلايا العصبية، ولذلك علاقة بالوقاية من الزهايمر .

4- مضاد للفطريات والجراثيم

يساعد الكركمين على التقليل من وجود الأمراض والالتهابات الناتجة عن التعرض للفطريات والجراثيم والعمل على القضاء عليها، حيث أنه يساعد على القضاء على أغشية الخلايا الفطرية بشكل فعّال.

5- علاج التهابات المفاصل

قد يكون للكركمين فوائد محتملة للمرضى المصابين بالفصال العظمي والتي تعد إحدى أنواع التهاب المفاصل.

6- تحسين الصحة العصبية والنفسية

فوائد الكركمين عديدة للجهاز العصبي وللصحة النفسية، مثل:

علاج الاكتئاب تبين في أحد الدراسات أن الكركمين يتمتع بخواص طبيعية مضادة للاكتئاب، كما تتواجد أدلة علمية أولية تشير إلى أن الكركمين قد يكون له تأثير مشابه لأحد مضادات الاكتئاب المشهورة والمعروف بالفلوكستين (Fluoxetine).

7- فوائد الكركمين للبشرة

فوائد الكركمين المحتملة للجلد عديدة، مثل تسريع عملية تعافي الجروح ومقاومة بعض علامات الشيخوخة التي قد تظهر على البشرة، مثل التجاعيد والتصبغات، وأحيانًا تستخدمه النساء كماسك للبشرة.

اضف تعليق