فضل الصيام في شهر رمضان.. شهر المغفرة والعتق من النار

يعد الصيام من عبادات الله التي أمر باتباعها، فيصوم الفرد الشهر إيمانًا واحتسابًا لله، فهو شهر المغفرة والعتق من النار، سنتعرف في هذا الموضوع على فضل الصيام في شهر رمضان الكريم.

قال الله عز وجل عن شهر رمضان في سورة البقرة [شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَان].

كما قال تعالى: [فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ].

فضل الصيام في شهر رمضان الكريم

  • من فضل الصوم في رمضان الاستجابة للدعاء، قال النبي -صل الله عليه وسلم-: [ثلاثةٌ لا تُرَدُّ دعوتُهم: الصَّائمُ حتَّى يُفطِرَ والإمامُ العَدلُ ودعوةُ المظلومِ].
  • ورد عن صل الله عليه وسلم [إنَّ في الجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ له الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ منه الصَّائِمُونَ يَومَ القِيَامَةِ، لا يَدْخُلُ معهُمْ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ: أَيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَدْخُلُونَ منه، فَإِذَا دَخَلَ آخِرُهُمْ، أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ منه أَحَدٌ].
  • قال الله تعالى في كتابه: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)، لذا فإن صيام الشهر الكريم يحقق التقوى، والابتعاد عن خطوات الشيطان، والالتزام بأوامر الله.
  • البعد عن المعاصي وما يغضب الله، والإكثار من الأعمال الصالحة من مساعدة المحتاجين وقراءة القرآن وغيرها من الأعمال.
  • حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: [لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ].
  • من فضل الصيام في رمضان صون اللسان وتقويم السلوك، والتحلي بالأخلاق الحميدة، كما جاء في حديث أبي هريرة أن النبي (صل الله عليه وسلم) قال: [كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي].
  • الصوم يشفع لصاحبه يوم القيامة، كما روى الإمام أحمد عنْ عبد الله بنِ عمرو – رضي الله عنهما- أَن رسولَ الله -صل الله عليه وسلم- قال: [الصِّيَامُ وَالْقُرْآنُ يَشْفَعَانِ لِلْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، يَقُولُ الصِّيَامُ: أَيْ رَبِّ مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ. وَيَقُولُ الْقُرْآنُ: مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ. قَالَ: فَيُشَفَّعَانِ].
  • قال رسول الله -عليه الصلاة والسلام- فيما جاء عن الله -عز وجل- [كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له، إِلَّا الصِّيَامَ، هو لي وَأَنَا أَجْزِي به فَوَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ، لَخُلْفَةُ فَمِ الصَّائِمِ، أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِن رِيحِ المِسْكِ].
اضف تعليق